أسباب حكة العين والجفون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:34 - آخر تحديث :
أسباب حكة العين والجفون


Advertising اعلانات

أسباب حكة العين والجفون وسوف نتحدث عن علاج حكة جفن العين بالاعشاب علاج حكة العين في المنزل كيف يمكن الوقاية من حساسية العيون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب حكة العين والجفون

1-التهاب الجلد الدهني – قشرة فروة الرأس والحواجب
2-العَدوى
3-عث الرموش أو القمل
4-جفاف العين
5-انسداد أو خلل في الغدد الدهنية في الجفون
6-العد الوردي – حالة جلدية تتميز باحمرار الوجه
7-الحساسية، والتي تشمل التفاعلات التحسسية تجاه أدوية العيون أو محاليل العدسات اللاصقة أو مكياج العيون

علاج حكة جفن العين بالاعشاب

1- زيت الخروع
يحتوي زيت الخروع على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على الالتهابات، كما أنه يمنع الحكة، ويخفف تهيج الجفون، ويزيل الشعور بالألم، فنمسح جفن العين بكمادات ماء دافئ، ثم نغمس قطنة صغيرة بزيت الخروع، ونمررها على الجفن، مع الحرص على عدم دخول الزيت إلى العين، ثم نركز على منابت الرموش، ونكرر الوصفة مراتٍ عدة.
2- الشاي
للشاي الأخضر والشاي الأحمر خصائص ممتازة في علاج حساسية جفن العين، وذلك بوضع كيس الشاي الرطب على الجفن مباشرةً للتخلص من العرض بسرعة.
3- البابونج
للبابونج خصائص مهدئة لحساسية جفن العين، كما أنه يعالج الالتهاب، لذلك نبلل كمادات معقمة بمنقوع البابونج، ونطبقها على العين مباشرةً لمدة عشر دقائق يومياً.
4- زيت شجرة الشاي:
يساهم زيت شجرة الشاي في علاج الحساسية، والتخفيف من الحكة، حيث نمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت الزيتون، ويمكن استبداله بزيت جوز الهند، ونغلق العينين، ونمسح الجفون بمزيج الزيت جيداً، مع الحرص على إغلاق العين لمدة ثلث ساعة، وبعدها نغسل الجفون بالماء الدافئ، ونكرر العملية مراتٍ عدة.
5- خلاصة الصبار
نحصل على خلاصة الصبار (الألوفيرا) من أوراق الصبار، حيث ندلك جفن العين بهذه الخلاصة التي يجب أن تكون طازجةً، ونضعها على جفن العين بشكلٍ مباشرٍ، ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نغسل الجفن بالماء الدافئ، ونكرر العملية مراتٍ عدة.
6- عشبة كنثاب
الحقول تمتلك عشبة كنثاب الحقول خصائص مشابهة لخصائص البابونج والشاي، مما يجعلها من الأعشاب المفيدة جداً لالتهاب جفن العين، وتُستخدم بتحضير منقوعها، وتركه حتى يبرد قليلاً، ثم وضع كمادات من المنقوع على جفون العين لمدة عشر دقائق يومياً.

علاج حكة العين في المنزل

1-عدم فرك العينين فرك العينين غالبًا يؤدي إلى خدش القرنية وتلف العينين مما يزيد من الوضع سوءًا، بالإضافة إلى ذلك إن فرك العينين يزيد من إفراز مادة الهيستامين التي تزيد من حكة العيون أو تؤدي للإصابة بالعدوى البكتيرية لذا عند الشعور بحكة في العينين يكون العلاج بالابتعاد عن فرك العينين، ليُلاحظ أنه بعد مرور مدة قصيرة من الزمن تزول الحكة، وخاصةً إن كان المُسبب عابر، مثل: دخول الغبار للعينين.
2-استخدام قطرات العين ومرطبات العيون يتم اللجوء إلى علاج حكة العين بالقطرات إن لم تجدي الطرق السابقة نفعًا، ويجب استخدامها بعد استشارة الطبيب تحسبًا من أي آثار جانبية محتملة، ومن أبرز القطرات المستخدمة لهذا الشأن:
3-التعرض للهواء الرطب أحد طرق علاج حكة العين هو التعرض للهواء الرطب، وذلك إذا كان جفاف العين هو المسبب للحكة، ويتم ترطيب الهواء عن طريق وضع أوعية من الماء في الغرفة التي يجلس بها المصاب.
4-الحفاظ على نظافة العينين تسبب مستحضرات التجميل، والأوساخ، والمواد الكيميائية حكة في العينين، ولذلك يساعد غسل العينين بالماء البارد على إزالة المهيج و التخفيف من حكة العين.

كيف يمكن الوقاية من حساسية العيون

1-أخذ قسط من الراحة والنوم العميق .
2-الحرص على تجنب مسببات الحساسية قدر الامكان خاصة حبوب اللقاح والأتربة والغبار.
3-استخدام النظارات الشمسية الأصلية التي تفيد في حماية العين من الغبار والأتربة وأشعة الشمس القوية.
4-الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية .
5-بالنسبة للمرأة فيجب عليها اختيار انواع جيدة من الماكياج .
6-عدم دعك العين والاكتفاء بغسلها في حالة الإحساس بالحكة .
7-تجنب أشعة الشمس قدر الامكان ، ودرجات الحرارة العالية، والأماكن التي تساعد على ظهور الحساسية ، والملوثات الهوائية.
8-استخدام كمادات المياه الباردة على العين لعدة مرات يومياً.
9) استخدام الشاش الطبي أو قطن لتنظيف الجفن ويمكن استعمال أحد القطرات او المراهم الطبية حسب وصفة الطبيب المختص لتسهيل تنظيف العين .


Advertising اعلانات

9 Views