أسباب حرارة القدمين والساقين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:26 - آخر تحديث :
أسباب حرارة القدمين والساقين


Advertising اعلانات

أسباب حرارة القدمين والساقين وسوف نتحدث عن علاج حرارة القدمين واليدين بالأعشاب علاج حرارة القدمين بالماء البارد ما هي سخونة القدم أو القدم المشتعلة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب حرارة القدمين والساقين

1-إدمان الكحول حيث يؤدي كثرة تناول الكحول إلى حدوث تلف في الأطراف العصبية، حيث يتداخل الكحول مع مستويات وعناصر غذائية هامة. مما يتسبب في، ظهور حالة تسمى باسم الاعتلال العصبي الكحولي.
2-الحمل حيث تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية، في خلال فترة الحمل والتي تتسبب في حدث سخونة في الأقدام أو ارتفاع في درجة حرارتهم. وأيضاً زيادة الوزن تؤدي إلى تورم الأقدام وانتفاخها، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأقدام.
3-فترة انقطاع الدورة الشهرية حيث إن فترة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وخاصةً خلال فترة انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية. تتسبب بشكل كبير في سخونة القدمين، مما يتسبب في الشعور بالتنميل والوخز.
4-التسمم من خلال المعادن الثقيلة فالمعادن التالية مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق كلاً منهم، يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الجسم. مما يؤدي إلى التسمم، وبالتالي الإحساس بالحرقان في اليدين أو القدمين. حتى في الحالات الخفيفة وفي حال تراكمت تلك المعادن في الجسم، فسوف يؤثر ذلك على أداء الأعصاب. وعدم قدرتها على القيام بوظائفها بشكل كبير.
5-نقص الفيتامينات حيث إن الأعصاب من الممكن أن تؤثر عليها بشكل كبير، كذلك نقص الفيتامينات في الجسم. ومن أهم الفيتامينات تلك التي تؤثر بشكل سلبي وتؤدي إلى سخونة القدمين، الفيتامينات تلك هي حمض الفوليك. وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، فكلاً من تلك الفيتامينات تؤدي إلى سخونة القدمين وتورمهم.

علاج حرارة القدمين واليدين بالأعشاب

1-لا يُمكن وصف الخيارات العضبية المقترحة للتخفيف من أعراض حرارة القدمين على أنّها علاج؛ فكما أشرنا سابقًا العلاج يعتمد بالدرجة الأولى على التشخيص للحالة وما يقترحه الطّبيب من توصيات من شأنها التخفيف من أعراض الحالة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أعشاب يُشاع استخدامها لغايات التخفيف من حرارة القدمين، لكن لا تزال هناك حاجة كبيرة لمزيد من الدراسات والمراجعات للتأكيد على فعاليتها ومدى أمان استخدامها، كما ننوّه أنّه لا ينبغي ولا بأية حال من الأحوال الاستعاضة عن العلاجات الموصوفة باللجوء لخيارات أخرى! نذكر من الأعشاب التي قد تساعد على التخفيف من أعراض حرارة القدمين ما يأتي: الكركم قد يطرح اسم عشبة الكركم في حالات حرارة القدمين الناتجة عن وجود مشكلات عصبية،؛ إذ يحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) وهو العُنصر النشط الذي يمتاز بأنّ له تأثير مُضاد للأكسدة والالتهابات؛ ويمتاز هذا المُكون في أهميته في مجالات عدّيدّة وعلى الرغم من أنّ هذا المكون موجود بكميات قليلة في الكركم إلا أنه يُمكن تناوله على شكل مُكملات الكركمين للحصول على الفائدة المطلوبة
2-الزنجبيل قد يطرح اسم الزنجبيل في حالات حرارة القدمين وذلك من خلال تأثيره على المُشابه لتأثير خُلاصات مادةالكابسيسين (Capsaicin) التي تُباع على شكل مراهم في الصيدليات، ويُستخدم على شكل مغاطس من محلوله للقدم، أي أنّه يُستخدم موضعيًا.

علاج حرارة القدمين بالماء البارد

وضع الساقين في حمام الماء البارد بما لا يزيد عن 10 إلى 15 دقيقة يجب أن تكون درجة حرارة الماء ما بين 10-15 درجة مئوية استخدام مقياس حرارة لمساعدتك في تحقيق درجة الحرارة المثالية عند موازنة خليط الثلج مع الماء إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا أضف الثلج تدريجيًا إذا كانت منخفضة جدًا أضف الماء الدافئ تدريجيًا حتى تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة.

ما هي سخونة القدم أو القدم المشتعلة

حرارة القدم أو القدم المشتعلة burning or inflamed foot هي الإحساس بسخونة مؤلمة في القدمين وحرارة خارجة من باطن القدم على الرغم من كون حرارة الجلد فوق هذه المنطقة طبيعية، تتدرج شدتها من الخفيفة وحتى الشديدة كما أن الألم الناتج عنها قد يكون متقطعاً حيث يظهر الألم أحياناً ويغيب أحياناً أخرى، أو يكون مستمراً وفي بعض الأحيان تكون سخونة القدم وحس الحرق والألم شديدين جداً بحيث يحرمان الشخص من النوم، كما قد تترافق حرارة القدمين في حالات معينة مع حس الوخز والخدر في القدم المصابة، وهي حالة تشاهد بكثرة عند النساء بسبب تأثير الهرمونات على جسم المرأة، وعلى الرغم من أن كثير من الحالات عرضية وتشفى لوحدها إلا أن وجود مثل هذه الأعراض يجعل من الضروري استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الحالة.


Advertising اعلانات

59 Views