أسباب حرارة القدمين عند النوم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:21 - آخر تحديث :
أسباب حرارة القدمين عند النوم


Advertising اعلانات

أسباب حرارة القدمين عند النوم وسوف نتحدث عن علاج سخونة القدمين بالأعشاب أدوية علاج سخونة القدم ما هي طرق الوقاية من سخونة القدمين ما هو حرارة القدمين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب حرارة القدمين عند النوم

1- السكري
قد تنذر حرارة القدمين عند النوم بالإصابة بالسكري، لأن ارتفاع السكر في الدم يؤثر سلبًا على الأعصاب الطرفية، حيث يزيد من فرص إصابتها بالالتهاب والتلف.
2- اعتلال الأعصاب
اعتلال الأعصاب الطرفية لا يحدث فقط عند مرضى السكري، بل ينتج أيضًا عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة، مما يجعل أصحاب هذه الأمراض المزمنة يعانون من حرارة القدمين عند النوم.
3- عرق النسا
يعتبر حرارة القدمين عند النوم من الأعراض الشائعة لعرق النسا، وهو مرض يحدث عندما يتعرض عصب الفخذين -الذي يمتد من نهاية العمود الفقري إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين- للضغط.
4- قصور الغدة الدرقية
تستدعي حرارة القدمين عند النوم إجراء تحليل الغدة الدرقية، لأن إصابتها بالقصور، أي إفرازها للهرمونات بنسبة منخفضة، له تأثير سلبي على الأعصاب الطرفية.
5- سوء التغذية
من الأسباب المحتملة لحرارة القدمين عند النوم، لأن سوء التغذية يتسبب في نقص بعض الفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب، مثل فيتامين B12 وفيتامين B6.
6- شرب الكحوليات
يرتبط الاستهلاك المفرط للكحوليات بضعف الأعصاب والتشنج العضلي، وكلاهما من المشكلات التي تتسبب في الشعور بحرارة القدمين عند النوم.

علاج سخونة القدمين بالأعشاب

1-يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج سخونة القدمين، وذلك إما من خلال تناولها كمكملات غذائية، أو تحضير شاي أو منقوع للقدمين منها، أو استخدام الزيوت المستخرجة منها وتشمل طرق علاج سخونة القدمين بالأعشاب والطرق الطبيعية خل التفاح، والذي له قدرة على محاربة العدوى البكتيرية أو الفطرية المسببة لحرارة القدمين، بالتالي يمكن عمل مغطس للقدمين يحتوي على خل التفاح من أجل علاج سخونة القدمين.
2-الكركم، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد يساعد في علاج آلام الأعصاب وحرارة القدمين.
3-زيت زهرة الربيع المسائية والذي قد يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لتلف الأعصاب، بما فيها علاج حرارة القدمين.
4-الزنجبيل، حيث أن له خصائص مضادة للالتهاب وهو فعال في علاج حرارة القدمين.

أدوية علاج سخونة القدم

1-تشمل علاجات حرق القدمين علاج الألم والأحاسيس غير الطبيعية الناتجة عن الاعتلال العصبي، ومن الأدوية التي توصف عادة لعلاج حرق القدمين ما يلي جابابنتين ( نيورونتين )
2-توبيراميت (توباماكس)
3-أميتريبتيلين
4-كاربامازيبين ( تيجريتول )
5-ديسيبرامين ( Norpramin )
6-دولوكستين ( سيمبالتا )
7-بريجابالين ( ليريكا )
8-قد تكون أدوية الألم الأخرى ضرورية لتخفيف إحساس حرق القدمين، فيمكن استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Advil وAleve وMotrin IB وTylenol في حالات الألم الشديد الناتج عن حرق القدمين قد يتم اللجوء إلى مسكنات الألم الموصوفة طبياً مثل ترامادول ( أولترام ) أو جرعة منخفضة من المواد الأفيونية بالنسبة لحرق القدمين الناجم عن سعفة القدم يمكن للأدوية المضادة للفطريات علاج العدوى الفطرية وتخفيف أعراض حرق القدمين.

طرق الوقاية من سخونة القدمين

1- ارتداء الأحذية الواسعة والتي تعطي مساحة كبيرة للقدم لأخذ راحتها أثناء المشي .
2- عدم الوقوف لفترات طويلة إذ يفضل الراحة من حين لآخر ولو حتى خمس دقائق .
3- البعد تماما عن التدخين وشرب الكحوليات .
4- ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن أو من الصوف والبعد تماما عن الجوارب المصتنوعة من الألياف الصناعية .
5- علاج مشكلة تعرق القدم والوقوف على السبب الرئيسي من بعد استشارة الطبيب والعلاج منه .

ما هو حرارة القدمين

يستخدم مصطلح حرارة القدمين لوصف الإحساس الحارق بالألم فيهما، فقد يعاني الشخص من حرقة القدمين وحرارتهما بدرجة متفاوتة بين الخفيفة والشديدة، وقد يغدو هذا الأمر في بعض الأحيان مؤلمًا جدًا، إذ يؤثر على عملية النوم، ويُحتمَل أن تترافق حرارة القدمين أحيانًا مع الإحساس بالخدر أو الوخز أو التنميل فيهما، ولا تُشكل حرارة القدمين عادةً أي مصدر للقلق أو الخطر عند الشخص، إلا أن الأمر يستدعي أحيانًا استشارة الطبيب، لا سيما عند الشعور بها فجأةً، مما يوحي باحتمال التعرض لبعض المواد السامة، وينبغي كذلك مراجعة الطبيب إذا استمرت حرارة القدمين لعدة أسابيع دون تحسن، وانتشرت أعراضها إلى منطقة الساقين


Advertising اعلانات

68 Views