أسباب تورم القدمين لمرضى الضغط

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:22 - آخر تحديث :
أسباب تورم القدمين لمرضى الضغط


Advertising اعلانات

أسباب تورم القدمين لمرضى الضغط وسوف نتحدث عن أدوية علاج تورم القدمين سبب تورم القدمين علاج منزلي لتورم الرجلين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب تورم القدمين لمرضى الضغط

1- قد يحدث التورم بالقدمين بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من الجهد الواقع على عضلة القلب، ويزيد من سماكة الغشاء المحيط بعضلة القلب مما يقلل من فاعلية ضخ الدورة الدموية والحفاظ على توازنها، وهذا بدوره يسمح بتراكم السوائل في أسفل الساقين والكاحل ويسبب التورم بالقدمين.
2- وقد أيضًا نتيجة أثر جانبي لأحد أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات قنوات الكالسيوم التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة ويسبب تجمع السائل في الكاحلين مما يؤدي إلى تورم القدمين.
3- كما يحدث التورم بالقدمين بسبب وجود مشاكل في الغدة الدرقية، فضًلا عن احتمالية أن يكون مرتبط بسوء التغذية، خاصة في ظل عدم تناول البروتينات لفترة طويلة.

أدوية علاج تورم القدمين

1-ألفينترن Alphintern من ضمن أدوية علاج تورم القدمين وله دور فعال جدًا في التهابات الجسم بشكل عام وورم القدمين بشكل خاص. يمنع الناس الذي يعانون من حساسية من مادة التربسين ومادة الكيموتريسين. الجرعة الاعتيادية لهذا الدواء 3 أقراص يوميًا، ويجب أخذ القرص دون مضغ أو تقسيم ويجب إتباع إرشادات الطبيب.
2-الأمبيزبم ambazim أيضًا من أدوية علاج تورم القدمين، له استخدامات كثيرة في الالتهابات والمفاصل ويحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب. يحتوي الأمبيزيم على كيموتربسين وتربسين. جرعته يجب أن تأخذ عن طريق طبيب متخصص، وهي في الغالب تكون قرص أو قرصين 3 مرات يوميًا.
3-الريبارل reparil هو من أدوية علاج تورم القدمين يحتوي على أكثر مادة مضادة للإلتهابات والورم منها مادة أيسن، مادة دايميثيلين، مادة هيبارين، هذه المواد مضادة للإلتهابات والورم. الريبارل جرعته بالنسبة للكبار قرصين ثلاث مرات يوميًا، بالنسبة للأطفال قرص واحد ثلاث مرات يوميًا تحت إشراف الطبيب المتخصص.
4- الكيتولاك Ketolac ضمن أدوية علاج تورم القدمين، الكيتولاك خاصة له استخدامات كثيرة في الالتهابات، آلم المفاصل، آلم الأسنان، آلم الأعصاب. جرعته تختلف من نوع لآخر، الكيتولاك يوجد منه قطرات، أقراص، حقن. القطرات تكون غالبًا قطرة واحدة في كل عين حوالي أربع مرات يوميًا. أما الأقراص تكون قرص مرتين يوميًا، الحقن تكون أمبول سواء كان وريدي أو عضلي مرتين يوميًا.

سبب تورم القدمين

1-زيادة الوزن.
2-فشل القلب.
3-الفشل الكلوي.
4-التليف الكبدي.
5-القصور الوريدي.
6-التهاب المفاصل الروماتويدي.
7-جلطات الدم في الساق.
8-الوذمة اللمفية، أو التورم الناجم عن انسداد في الجهاز اللمفاوي.
9-الجراحات السابقة مثل جراحات الحوض، والورك، والركبة، والكاحل، والقدم.

علاج منزلي لتورم الرجلين

1-نقع القدمين في حمام ملح
يساعد ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) في تقليل التورم والتهاب القدمين. ويمكن نقع القدمين في ماء بارد وملح إبسوم لمدة 15 دقيقة للتخلص من السموم والاسترخاء وبالتالي تقليل التورم فيهما.
2-رفع القدمين على وسادة
ينصح الخبراء برفع الساقين على وسادة للمساعدة في تقليل تورم القدمين. ويوصي الأطباء السيدات بالقيام بنفس الخطوة أثناء فترة الحمل، التي يصاحبها في كثير من الأحيان تورم القدمين. وينبغي على الجميع تجنب الوقوف على القدمين لفترات طويلة لتقليل التورم، مع رفق الساقين فوق مستوى القلب لمدة 20 دقيقة.
3-الجوارب الضاغطة
تم تصميم الجوارب الضاغطة خصيصاً، وهي جوارب مطاطية ومريحة تضغط برفق على الساقين. كما يتم ارتداؤها للراحة ولتحقيق نتائج أفضل أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وللمساعدة في منع بعض الحالات الطبية الخطيرة، لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم والتورم في الساقين والكاحلين والقدمين
4-شرب الكثير من الماء
يساعد شرب الكثير من الماء على مدار اليوم في تقليل تورم القدمين لأن شرب الماء يحفز التبول. ويساعد تحفيز التبول على تقليل احتباس الماء في القدمين، وبالتالي تقليل تورمهما.
5-زيت غريب فروت العطري
زيت الغريب فروت الأساسي هو علاج منزلي آخر يمكن أن يساعد في تقليل التورم. يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات تساعد في تقليل التورم والألم في القدمين. ويتم إضافة بضع قطرات من زيت الغريب فروت العطري في دلو مليء بالماء الفاتر لنقع القدمين.


Advertising اعلانات

35 Views