أسباب تنميل اللسان وعلاجه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:59 - آخر تحديث :
أسباب تنميل اللسان وعلاجه


Advertising اعلانات

أسباب تنميل اللسان وعلاجه كذلك سنتحدث عن سرطان الفم وتنميل اللسان كما سنذكر كذلك ما هو تنميل اللسان كما سنجيب عن هل يعد تنميل اللسان حالة خطيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تنميل اللسان وعلاجه

1-إصابة الشخص بما يسمى “متلازمة الحرقة الفموية” وهي تلك المتلازمة التي تتسبب في الشعور بجفاف في الفم والحرقة في الفم والإرهاق والإصابة بالسكر والفطريات ومن أحد أعراضها الشائعة الإصابة بخدر اللسان.
2-يحدث هذا الخدر أيضًا عندما يقل مستوى الكالسيوم في الدم. وجود نقص في إفرازات الغدد الجار درقية، وهذه الغدد عندما لا تقوم بإفراز الهرمونات في الجسم بشكل طبيعي يؤثر ذلك على جميع العضلات في الجسم مما يصيب الشخص بالخدر في اللسان.
3- يحدث الخدر في اللسان عندما يتضرر العصب اللساني الذي يقوم بتغذية اللسان وهذا التضرر قد يكون ناتج بعد عملية خلع الضروس أو جذور الأسنان.
4- نقص فيتامين ب 12 من الأسباب الرئيسية في الإصابة ببعض المشاكل التي تحدث في الجهاز العصبي وبالتالي يؤثر ذلك على اللسان ويصاب بالخدر.
علاجه
1-استخدام غسول الفم وبعض المنتجات التي تعوض الفم عن مشكلة نقص اللعاب.
2- استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مادة الليدوكين.
3-تناول بعض المسكنات التي تقلل من حدوث مشكلة خدر اللسان.
4- يمكن العلاج من خلال تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المتخصص والتي تعالج التشنجات بشكل عام ومنها تشنج اللسان.
5-يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال استخدام السلوك المعرفي.

سرطان الفم وتنميل اللسان

1- يُعد تنميل اللسان والشفتين غير المبرر والمزمن من بين أهم الأعراض المرتبطة بالإصابة بسرطان الفم، لكن يجب عدم التسرع والحكم سريعًا على الذات بالإصابة بسرطان الفم قبل التحقق من حقيقة الإصابة بأعراض سرطان الفم الأخرى التي من بينها: ظهور تقرحات في الفم، وظهور كتل ورمية داخل الفم، وضعف الأسنان، وظهور بقع حمراء أو بيضاء في بطانة الفم.
2- وعادةً ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة، أو العلاج الكيماوي، أو العلاج الإشعاعي من أجل علاج سرطان الفم، كما قد يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام خليطٍ من هذه العلاجات معًا للقضاء نهائيًا على السرطان

ما هو تنميل اللسان

1-يعرف تنميل اللسان على أنه شعور بالتنميل أو الوخز باللسان نتيجة لخلل في أعصاب المنطقة والتي قد تحدث بشكل مفاجئ أو تدريجي، يحدث تنميل اللسان نتيجة لمشكلة بسيطة كعدم الاهتمام بصحة الجسم أو أخرى معقدة مثل وجود مرض معين نتيجة السكتة الدماغية.
2-يعد تنميل اللسان من الأعراض التي ترافق العديد من المشاكل الصحية في الجسم والتي تدل على خلل معين وتعيق ممارسة العادات اليومية، وفي حال إهمال علاجه قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل صعوبة الكلام وتناول الطعام.

سبب تنميل اللسان عند النوم

1-رد فعل تحسسى تجاه الطعام الذى تناولته أوالتعرض لبعض المواد الكيميائية، فيؤدى ذلك لتضخم اللسان أو الحكة والتنميل.
قد يكون تنميل اللسان بسبب انخفاض مستوى الكالسيوم فى الدم.
2-خلل فى مستوى السكر فى الدم يسبب تنميل اللسان، لذلك فإن مرضى السكر هم أكثرعرضة لتنميل اللسان، وينصح بقياس نسبة السكر باستمرار.
3-قد يكون نقص فيتامين د واحد من أبرز أسباب تنميل اللسان، لذلك ينصح بالاهتمام بتحليل فيتامين د ومعرفة النسبة وعلاجها إذا كان هناك خلل فى النسبة.
4-فطريات اللسان تسبب التنميل والالتهابات والحكة.
5-أورام الدماغ تسبب تنميل فى اللسان.
6-اضطراب الغدة الدرقية، وهى من أبرز الأمراض التى تسبب مشاكل صحية عديدة فى الجسم .
7-وقد يسبب تنميل اللسان الشعور بالوخز والألم الشديد فى اللسان مع عدم الاحساس به وتغيير فى لونه.

هل يعد تنميل اللسان حالة خطيرة

1- كما أوضحنا سابقًا، إن أسباب تنميل اللسان عديدة ومتنوعة، بعضها يكون بسيطًا لا يستدعي القلق مثل؛ قرح الفم أو متلازمة رينود، والبعض الآخر خطيرًا يجب الانتباه إليه وطلب المساعدة الطبية فور الإصابة به مثل؛ السكتة الدماغية.
2-لتمييز الأسباب الخطيرة عن غير الخطيرة، يجب الاعتماد على الأعراض المصاحبة لتنميل اللسان، فظهور بعض الأعراض يعدّ خطيرًا مثل؛ التنميل المفاجئ، والضعف والتنميل في جانب واحد من الجسم، والصداع الشديد، والفقدان المفاجئ للرؤية، والتلعثم وصعوبة التحدث، والارتباك، والهلوسة، والسلس البولي، كما يعدّ تنميل اللسان خطيرًا إذا ظهر مباشرةً بعد التعرض لإصابة بالرأس أو الرقبة أو الظهر


Advertising اعلانات

49 Views