أسباب تنميل الأطراف المستمر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 5:30 - آخر تحديث :
أسباب تنميل الأطراف المستمر


Advertising اعلانات

أسباب تنميل الأطراف المستمر وعلاج تنميل الرجل و كيف يحدث التنميل و علاج تنميل اليدين بالادوية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب تنميل الأطراف المستمر

1-التصلب العصبي المتعدد
يعد كلاً من التنميل والوخز من أكثر الأعراض شيوعاً والأعراض المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد، حيث أن هذا المرض غالباً ما يسبب تنميل في مختلف أنحاء الجسم ومنها الأطراف بما في ذلك الذراعين، واليدين، والساقين، والقدمين.
وبالرغم من اعتباره سبباً من أسباب تنميل الأطراف إلا أن التنميل لدى مرضى التصلب العصبي المتعدد عادة لا يكون مستمراً طوال الوقت، ولكنه يكون شديداً لدرجة أن يجعل من الصعب على الشخص استخدام الجزء المخدر من الجسم وقد تعيق قيامه بنشطاته اليومية، فمثلاً يمكن أن يجعل الخدر الشديد من الصعب على الشخص معرفة متى تكون الأشياء شديدة السخونة أو البرودة، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحروق وعضة الصقيع.
2-السكري
يعد مرض السكري من أكثر أسباب الاعتلال العصبي المحيطي شيوعاً، والذي يسبب تنميل مستمر في الأطراف، حيث أنه يعد سبب ما يقارب 30% من حالات تنميل الأطراف.
ويمكن التفكير بمرض السكري باعتباره أحد أسباب تنميل الأطراف المستمر خاصة في حال كان تنميل الأطراف قد بدأ في كلتا القدمين أولاً، ثم صعد إلى الساقين، وتبعه حدوث التنميل في كلتا اليدين ومن ثم ارتفع إلى  الذراعين
3-نقص الفيتامينات
يوجد عدد من الفيتامينات المهمة لصحة الأعصاب بما فيها الفيتامين هـ والفيتامين ب1، والفيتامين ب3، الفيتامين ب6، والفيتامين ب12، وبالتالي يمكن أن يكون سبب تنميل الأطراف المستمر عند الفرد هو معاناته من نقص في أحد هذه الفيتامينات.
ويعد كلاً من نقص الفيتامين ب12 ونقص الفيتامين 6، على وجه الخصوص من أهم أسباب تنميل الأطراف المستمر المرتبطة بنقص الفيتامينات.
4-نقص المغنيسيوم
يعد عنصر المغنيسيوم من العناصر المهمة لتنظيم العديد من أجهزة الجسم، بما في ذلك الحفاظ على وظيفة الأعصاب وصحتها، لذا يمكن أن يسبب النقص الحاد في المغنيسيوم بحدوث التنميل والوخز في الأطراف.
5-استخدام الأدوية
من أسباب تنميل الأطراف المستمر هو استخدام بعض الأدوية، بما فيها:
-أدوية ارتفاع ضغط الدم.
-أدوية القلب.
-العلاج الكيميائي وأدوية السرطان الأخرى.
-أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
-الأدوية المضادة للكحول.
-مضادات الاختلاج.
-بعض أنواع المضادات الحيوية.
6-تناول الكحول
يمكن أن يعد إدمان الفرد على الكحول أحد أسباب تنميل الأطراف المستمر لديه، حيث من المرجح أن يعاني مدمني الكحول من نقص الثيامين بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الأعصاب، وذلك بسبب العادات الغذائية السيئة.
وأيضاً من الممكن أن يسبب إدمان الكحول تنميل الأطراف نظراً لما يسببه إدمان الكحول في حد ذاته من تلف في الأعصاب، وهي حالة تسمى باعتلال الأعصاب الكحولي.

علاج تنميل الرجل

-ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من أجل تحريك الدورة الدموية وتجنب الإصابة بالتنميل الناتج في بعض الأحيان عن قلة الحركة والجلوس الطيل.
-عمل تمارين استرخاء ويوغا لتخفيف التنميل وترخية العضلات والأعصاب وتسهيل مرور الدم المحمل بالأوكسجين داخل الأوردة والأوعية الدموية في الساقين.
-معالجة الأمراض المسببة للتنميل وأخذ الأدوية المناسبة كالسكري أو الضغط أو اضطراب الهرمونات أو التهاب المفاصل الخ.
-العلاج الطبيعي من أهم الطرق المستخدمة لعلاج مشاكل الأعصاب والمفاصل والعضلات بما فيها تنميل الرجلين.
– تناول الغذاء السليم مع التركيز على الأغذية التي تحتوي على معدن المغنيسيوم الذي ينشط الدورة الدموية في الأوردة والأوعية الدموية ومنظم طبيعي للقلب ويمنع الشعور بالخدر والتنميل.
– تدليك المناطق المصابة بزيت الورد ثلاث مرات يومياً فهي تخفف كثيراً من التنميل والخدر.
– التدليك بخل التفاح أو بزيت الكافور أو لبخات من الزنجبيل الحار على المنطقة فهي توسع الشرايين والأوردة وتزيد نشاط الدورة الدموية.

كيف يحدث التنميل

هذا داخلٌ في اسباب تنميل الأطراف المستمر ، إذ ينشأ التنميل عادةً؛ بسبب ضعف تدفُّق الدم إلى الأطراف، أو الضغط على الأعصاب، أو تلفها.
وقد يحدث التنميل؛ بسبب الإصابة بعدوى، أو التهابٍ، أو إصابةٍ.

علاج تنميل اليدين بالادوية

يُمكن استخدام بعض الأدوية، التي تُخفف الألم، وتخفف الانتفاخ والالتهاب، مثل الأيبوبروفين، أو النابروكسين، أو الإبر الستيرويدية التي تُحقن في المنطقة المصابة، وفي حال استمرار التنميل أو الخدران لفترات طويلة فإنّه يستخدم دواء بريغابالين أو دولوكسيتين.


Advertising اعلانات

52 Views