أسباب تساقط الشعر للرجال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 12:48 - آخر تحديث :
أسباب تساقط الشعر للرجال


Advertising اعلانات

أسباب تساقط الشعر للرجال و متى يكون معدل تساقط الشعر خطير و علاج تساقط الشعر للرجال بزيت الزيتون و الوقاية من تساقط الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب تساقط الشعر للرجال

1-الإصابة بقشرة الرأس من اسباب تساقط الشعر للرجال
تتسبب قشرة الرأس عادة في التهاب فروة الرأس، وهذه الحالة الالتهابية تعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر. تشيع مشكلة قشرة الشعر بين الرجال، ولهذا تعد من أهم أسباب تساقط الشعر.
ومن أهم أسباب التعرض لمشكلة القشرة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب في الغذاء. وتظهر القشرة لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم. ويمكن علاج قشرة الشعر بمعرفة سببها، فإن كانت فطرية المنشأ يمكن استخدام شامبو مضاد للفطريات، وإن كانت ناتجة عن نقص الفيتامينات يمكن علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة.
2-اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال
تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على فروة الرأس، فتزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس مما يزيد من تكون القشرة. هذا علاوة على أن اضطراباتها تزيد من تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، وهو أحد أهم أسباب الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال.
3-بعض الأمراض المزمنة مثل السكري
السكري أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسد بشكل عام ولا يسلم منها فقدان الشعر، ينبغي على مريض السكر الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده، ومع كل هذا فإن مريض السكرعادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم وعدم انتظامها، وهو ما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر، وننصح مريض السكر بتناول كميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر في الاستمرار في دورة نموه الطبيعية.
4-العدوى ببعض الأمراض من أسباب تساقط الشعر عند الرجال
الإصابة بالتينيا (Ringworms) سبب تساقط الشعر عند الرجال ! قد تبدو هذه المعلومة غريبة، لكنها حقيقية. وعدوى القوباء الحلقية ليست العدوى الوحيدة التي يمكن أن أسباب تساقط الشعر للرجال، فهناك ايضاً عدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis) تبدأ التينيا كبثرة صغيرة تؤدي لالتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر للرجال.
5-الثعلبة الذكرية
الثعلبة نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. ويزداد انتشارها فتعد من أسباب تساقط الشعر للرجال. وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بكريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.
6-الاضطرابات النفسية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال
-التوتر ونمط الحياة العصبي: التوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال. ونحن هنا لا نتحدث بالطبع عن التوتر المؤقت نتيجة لظرف طاريء مثل مشاكل العمل أو خلافه. ولكننا نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA. التوتر يعجل من عمليات الشيخوخة ويزيد من فرص تساقط الشعر الذي يكون مؤقت في أغلب الأحيان.
-عادة شدة الشعر الناتجة عن أسباب نفسية: شد الشعر نتيجة أسباب نفسية يؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر. ويعرف هذا المرض باسم هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.
الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة تسبب تساقط الشعر عند الرجال
تشير بعض الدراسات إلى أن الصلع الذكوري الوراثي (male pattern baldness) يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة. ولكن لا شك في أن وجود بعض الجينات المسببة للصلع له عامل كبير في ظهور هذا النوع من الصلع.
وإذا كانت درجة الصلع بالغة الشدة، فقد لا تجدي الطرق العلاجية المختلفة ويتطلب العلاج زراعة الشعر الإيطالي.
7-التقدم في السن من أسباب تساقط الشعر للرجال والنساء
سرعان ما تشيخ الجينات وتفقد أجسادنا قوتها بمرور الوقت، وكذلك بصيلات الشعر، سرعان ما يدب الشيب فيها وتفقد قوتها وتبدأ في التساقط. الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة يساعدنك على الاحتفاظ بصحتك وفتوتك وجمال شعرك لأطول فترة ممكنة.

علاج تساقط الشعر للرجال بزيت الزيتون

-يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E والذي يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الوقاية من تساقط الشعر.
-زيت الزيتون يحتوي على الكثير من المعادن المغذية للشعر، ومنها الزنك والماغنسيوم والكبريت والكالسيوم، مما يساعد على حماية الشعر من التساقط والمساعدة على نمو الشعر.

متى يكون معدل تساقط الشعر خطير

-لمعرفة متى يكون تساقط الشعر خطير نشير إلى معدل تساقط الشعر الطبيعي مرة أخرى والذي يتراوح من ٥٠ شعره إلى ١٠٠ شعره يوميا.
-ونجيب على سؤال متى يكون تساقط الشعر خطير ؟ بأن تساقط الشعر يكون خطير عند زيادة تساقط الشعر عن ١٠٠ شعرة في اليوم الواحد.

الوقاية من تساقط الشعر

-كن لطيفًا مع شعرك. واستخدم أداة فك تشابك الشعر وتجنب شد الشعر عند استخدام فرشاة الشعر وتمشيط شعرك، خاصةً عندما يكون مبللاً. قد يساعد المشط الواسع الأسنان في منع شد الشعر.
-تجنَّب المعالجات القاسية مثل البكرات الساخنة، ومكواة التجعيد، وعلاجات الزيت الساخن والعلاجات الكيميائية ذات الأثر المستدام التي تثستخدم لفرد الشعر أو تجعيده. وقلل من شد الشعر الناتج عن تسريحات الشعر التي تستخدم الأربطة المطاطية والمشابك والضفائر.
-اسأل الطبيب المعالج لك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي قد تسبب تساقط الشعر.
-واحمِ شعرك من أشعة الشمس وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية.
-أقلع عن التدخين. فبعض الدراسات تُظهِر وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال.
-إذا كنت تُعالَج بالعلاج الكيميائي، فاسأل طبيبك عن قلنسوة التبريد. فهذه القلنسوة يمكن أن تقلل من خطر تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي.


Advertising اعلانات

61 Views