أسباب انتفاخ القولون والغازات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:29 - آخر تحديث :
أسباب انتفاخ القولون والغازات


Advertising اعلانات

أسباب انتفاخ القولون والغازات كما سنذكر كذلك علاج انتفاخ البطن بالاعشاب وما هي أهم أسباب الغازات في البطن عند النساء كما سنجيب عن كيفية الوقاية من انتفاخ البطن والقولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب انتفاخ القولون والغازات

1-اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الامساك والتهاب المعدة والأمعاء من أبرز أسباب انتفاخ البطن.
2-بسبب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء اثناء تناول الطعام.
3-الإصابة بمرض كرون ، وهو واحد من الامراض التى تسبب الانتفاخ الشديد.
4-الإصابة بمتلازمة القولون العصبى.
5-الإصابة بمرض السكر، قد يسبب انتفاخ والتهاب المعدة.
6- التهاب القولون التقرحي.
7-التهاب البنكرياس.

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

1-اليانسون لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
يعتبر مشروب اليانسون من المشروبات الساخنة التي تساعد في التخلص من الغازات الناتجة عن القولون العصبي في دقائق من تناوله، فهو يعمل على تهدئة المعدة والراحة لمدة يوم كامل.
2-الحلبة لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
بذور الحلبة واحدة من الطرق المنزلية التي يمكن تحضيرها بسهولة، وتعمل على تنظيف المعدة من السموم والغازات الناتجة عن القولون العصبي، كما تخلص الشخص من أزمة انتفاخ البطن.
3- مغلي الكمون لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
يعد الكمون واحدا من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن، فينصح الأطباء بتحضير الكمون في ماء مغلي، وشرب كوب منه في الصباح الباكر ليعمل على تنظيف المعدة جيدا من الغازات السامة.
4- البابونج لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
يشرب كوب من البابونج مرة أو مرتين في اليوم الواحد ليساعد على التخلص من انتفاخ البطن والمعدة بطريقة صحية وسريعة، فهو من الأعشاب اللازم تواجدها في المنزل باستمرار.
5-النعناع لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
يعد النعناع واحدا من المشروبات الساخنة المطهرة للمعدة في وقت قليل، كما ينصح الأطباء بتناوله أكثر من مرة في اليوم عند انتفاخ البطن والمعدة.
6- بذور الكتان لعلاج انتفاخ البطن بالأعشاب
عند انتفاخ البطن والمعدة تستخدم بعض البذور الطبيعية التي لها قدرة على العلاج في وقت قصير، سواء من خلال تناولها مع الأطعمة أو الشرب في الماء، وتعد بذور الكتان واحدة من أفضل البذور الطبيعية التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن.

أسباب الغازات في البطن عند النساء

1-بلع الهواء
من الممكن أن تقوم بعض النساء ببلع الهواء أثناء تناولهن الطعام أو شربهن لبعض المشروبات، حيث أن مضغ العلكة وشرب العصائر باستخدام القشة يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الهواء إلى الجهاز الهضمي مسببًا تكوّن الغازات.
2-متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
أحد أهم أسباب كثرة الغازات عند النساء هو أن الغازات تُعد واحدة من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إذ تَنتج الغازات بسبب تغير مستوى كل من هرموني الإستروجين والبروجيسترون، الأمر الذي يتسبب باحتباس الماء والأملاح مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وتكوّن الغازات.
3-عملية هضم الطعام
يُعد تكوّن الغازات جزءًا طبيعيًا من عملية هضم الطعام، حيث أن بكتيريا الأمعاء تفرز العديد من الغازات عندما تقوم بهضم جزيئات الطعام، مما يؤدي إلى تراكمها في البطن.
4-التقدم في العمر
إن التقدم في العمر هو واحد من أسباب كثرة الغازات عند النساء، بسبب تراجع سرعة عمليات الأيض وبطء عملية انتقال الطعام عبر الأمعاء مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء.
5-الحمل
أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء في عمر الإخصاب هو الحمل، حيث أن الحمل يسبب تغيرات هرمونية تعمل على إبطاء حركة الأمعاء.
6-عدم هضم الكربوهيدرات
حيث إن صعوبة هضم الكربوهيدرات، مثل: الألياف، والسكريات، والنشا من قِبل المعدة والأمعاء الدقيقة هو أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء.
7-الإمساك
يُعد الإمساك أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء، إذ أن كلما زادت فترة وجود البراز في القولون كلما زادت عملية التخمير التي تقوم بها البكتيريا، مما يؤدي إلى إنتاج الغازات وانتفاخ البطن.

كيفية الوقاية من انتفاخ البطن والقولون

1-تناول وجبات الغذاء بشكل منتظم.
2-ممارسة التمارين والألعاب الرياضية.
3- الابتعاد عن التوتر.
4- تجنب الأطعمة التي تسبب التهاب القولون العصبي.
5-تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية


Advertising اعلانات

24 Views