أسباب النسيان عند المرأة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:22 - آخر تحديث :
أسباب النسيان عند المرأة


Advertising اعلانات

أسباب النسيان عند المرأة كذلك سنتحدث عن متى يكون النسيان خطير وما هي أسباب النسيان المفاجئ كما سنذكر كذلك أسباب النسيان المفاجئ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب النسيان عند المرأة

1-الكحول أو التبغ أو تعاطي المخدرات
الاستخدام المفرط للكحول سبب مهم لفقدان الذاكرة كما يضر التدخين بالذاكرة عن طريق تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ .
2-الأدوية
يمكن لعدد من الوصفات الطبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية أن تتداخل مع فقدان الذاكرة أو تسببها، وتشمل : مضادات الاكتئاب ، مضادات الهيستامين ، مكافحة الأدوية القلق ، مرخيات العضلات، و المهدئات ، وحبوب النوم، والأدوية الألم تعطى بعد الجراحة.
3-الاكتئاب والتوتر
قد يؤدي الاكتئاب إلى صعوبة الانتباه والتركيز ، مما قد يؤثر على الذاكرة. التوتر و القلق يمكن أن تحصل في الطريق من التركيز كما يمكن أن يؤدي الإجهاد الناجم عن الصدمة العاطفية أيضًا إلى فقدان الذاكرة.
4-الحرمان من النوم
كل من كمية ونوعية النوم مهمان للذاكرة فقلة النوم أو الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق ، مما يتعارض مع القدرة على تجميع المعلومات واسترجاعها.
5-نقص التغذية
التغذية الجيدة بما في ذلك البروتينات والدهون عالية الجودة مهمة جدا للحفاظ على الدماغ السليمة على سبيل المثال يؤثر النقص في فيتامين B1 و B12 تحديدًا على الذاكرة.
6-إصابة في الرأس
يمكن أن تؤدي الضربة الشديدة في الرأس أو حادث سيارة إلى إصابة الدماغ وفقدان الذاكرة على المدى القصير والطويل وقد تتحسن الذاكرة تدريجيًا بمرور الوقت.
7-الخرف
الخرف هو اسم الفقدان التدريجي للذاكرة وجوانب أخرى من التفكير تكون شديدة بما يكفي للتدخل في القدرة على أداء الأنشطة اليومية وعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الخرف فإن أكثر الأسباب شيوعًا وشيوعًا هو مرض الزهايمر .
8-السكتة الدماغية
تحدث عندما الدم وتوقف إمداد الدماغ نتيجة لانسداد في الدم السفينة إلى الدماغ أو تسرب من سفينة إلى الدماغ وغالبًا ما تسبب السكتات الدماغية فقدان الذاكرة على المدى القصير.

متى يكون النسيان خطير

1-الضياع في الأماكن المألوفة
عدم القدرة على العثور على طريقك عبر حديقتك المفضلة، أو الضياع في طريقك إلى العمل، أو نسيان كيفية وصولك إلى مكان تعرفينه.
2-مشكلات الذاكرة التي تضعف الحياة اليومية
مشاكل مثل نسيان الأشياء التي تعلمتِها للتو، أو الحاجة إلى تكرار ما سمعتِه للتو، أو الحاجة إلى كتابة ملاحظات لتذكر المهام البسيطة التي لم تكوني مضطرة إلى كتابتها من قبل.
3-وضع الأشياء في غير مكانها في أماكن غير معتادة
عدم القدرة على العثور على شيء، أو العثور عليه في مكان غير معتاد، مثل أن تجدي مفاتيح السيارة في الثلاجة.

أسباب النسيان المفاجئ

1-الاكتئاب
هناك علاقة وثيقة ما بين الذاكرة والعواطف، ومن هنا فإن الاكتئاب يمكن أن يؤثر على التركيز، وبالتالي في القدرة على التذكر في شكل جيد، وتشمل علامات الاكتئاب الحزن الخانق، وعدم الاكتراث، ونقص الاستمتاع بالأشياء التي كنت تستمتع بها عادة، وإن النسيان قد يكون علامة للاكتئاب أو نتيجة له، وإذا شعرت بالحزن، وفقدت اهتمامك بالأشياء التي استمتعت بها ذات يوم فإنه يتوجب عليك أن تستشير أحد الاختصاصيين في الصحة العقلية لتلقي العلاج.
2-التوتر والقلق
إن أي شيء يزيد من صعوبة تركيز المعلومات والمهارات الجديدة وتثبيتها قد يؤدي إلى مشاكل على صعيد الذاكرة؛ إن كلاً من التوتر والقلق يتداخلان مع الانتباه ويمنعان تكوين ذكريات جديدة أو استرجاع الذكريات القديمة
3- نقص الفيتامين ب12
إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على القليل من هذا الفيتامين فإن ذاكرتك قد تتأثر، وإن وجود ما يكفي من الفيتامين ب12 في الطعام ضروري، لأنه يتولى عملية حماية الخلايا العصبية كي تتمكن من التفكير بوضوح، وإن جسم الإنسان لا يصنع الفيتامين ب12 من هنا أهمية تأمينه من الأغذية الغنية به، مثل اللحوم والأسماك والحليب والجبن والبيض. إن نقص الفيتامين ب12 شائع عند النباتيين لهذا يجب عليهم التحدث مع طبيبهم حول تناول المكملات.
4- السكتة الدماغية
وهي تحصل عند انسداد أحد أوعية الدماغ أو انفجاره، ما يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عن جزء من الدماغ الذي تتأثر خلاياه جراء نقص إمدادها بالأوكسجين اللازم لعملها واستمرارها على قيد الحياة.. إن السكتة قد تسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير أو على المدى الطويل.
5- إصابات الرأس
إن حوادث السقوط أو حوادث السيارات أو أي حادث رضي يتعرض له الرأس يمكن أن يجعلك غير قادر على تذكر الأحداث أو الأشخاص حتى ولو لم تكن فاقداً للوعي. إن تأثير ضربة الرأس على الذاكرة يختلف بحسب حدة وشدة الضربة، والنسيان المفاجئ الناجم عنها قد يكون عابراً أو أنه قد يكون دائماً.
6- الإدمان على الكحول
إن شرب الكثير من الكحول يمكن أن يتداخل مع الذاكرة قصيرة المدى، ويجعل من الصعب تكوين ذكريات جديدة أو تخزين المعلومات التي تم تعلمها. إن الإدمان على الكحول يساهم في ضياع مؤقت للذاكرة، وإذا استمر صاحبها في الشرب فقد يفقد الذاكرة بشكل مستمر.
7- الأدوية
إن العديد من الأدوية مثل المهدئات، ومضادات الاكتئاب، وبعض خافضات ضغط الدم، وغيرها يمكن أن تعبث بالذاكرة، إما عن طريق التهدئة أو التشويش، ما يجعل من الصعب الاهتمام بأشياء جديدة بشكل وثيق، وإذا كانت لديك شكوك بوجود علاقة بين الدواء الذي تأخذه وذاكرتك فإن عليك أن تتحدث مع طبيبك أو مع الصيدلي لإيجاد البديل المناسب للدواء.
8- الغدة الدرقية
إن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يخلق بلبلة على صعيد الذاكرة، أيضاً، حيث يؤدي القصور إلى أعراض كثيرة، من بينها الاكتئاب واضطراب النوم، وكلاهما يمكن أن يكون سبباً للنسيان. إن إجراء فحص دم بسيط يسمح بمعرفة ما إذا كانت الغدة تعمل بشكل صحيح، فإذا تأكد وجود نقص في هرمونات الغدة فلحسن الحظ يمكن إصلاحه بسهولة بإعطاء الدواء.
9- قلة النوم
إن عدم أخذ ساعات كافية من النوم قد يكون أهم سبب للنسيان، وحتى النوم المريح القليل جداً يمكن أن يثير القلق وتغيرات على صعيد المزاج، ما يؤدي إلى ظهور مشاكل في الذاكرة. تؤدي قلة النوم إلى الإجهاد والقلق، وكلاهما يؤديان إلى النسيان الذي بدوره يفضي إلى المزيد من التوتر وبالتالي إلى المزيد من النسيان.

نصائح تساعد في علاج النسيان

1-قم بتدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات، أو استخدم جهاز التسجيل حتى تتمكن من مراجعة المعلومات في وقت لاحق.
2-كن صريحًا مع أحبائك إذا كنت تواجه صعوبة في التركيز، خاصة أثناء المحادثة، قد يمنع هذا من إيذاء المشاعر، أو سوء التواصل مع الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.
3-لا ترد على هاتفك إذا كان سيشتت انتباهك، انقل مكالماتك إلى البريد الصوتي حتى تتمكن من الاستماع إليها لاحقًا والرد بشكل مناسب.
4-قم بعمل قائمة بالمهام اليومية التي تحتاج إلى إنجازها، وشطبها عند اكتمالها.
5-ابتعد عن التحدث إلى الآخرين عند محاولة تذكر أمر قد نسيته، اطلب من زملائك التحدث عن أمور العمل في غرفة خاصة بدلًا عن الأماكن العامة.
6-استخدم الملاحظات اللاصقة في الأماكن التي من المؤكد أنك تراها فيها، وذكر نفسك بالأمور الهامة.
7-خصص مكانًا في المنزل والعمل لوضع الأشياء اليومية، مثل: مفاتيح السيارة والهاتف الخلوي.


Advertising اعلانات

36 Views