أسباب النزيف أثناء الحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:18 - آخر تحديث :
أسباب النزيف أثناء الحمل


Advertising اعلانات

أسباب النزيف أثناء الحمل كذلك سنتحدث عن أشياء توقف نزيف الحمل كما سنجيب عن كيف اعرف أن الحمل مستمر بعد النزيف كما سنجيب عن ما مقدار النزيف الطبيعي في الحمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب النزيف أثناء الحمل

1-غرس البويضة في الرحم
يحدث في الشهر الأول من الحمل وهو حالة طبيعية بسبب زرع الجنين، وينزل هذا النزيف أو قطرات الدماء، حتى قبل ظهور علامات الحمل، حيث إن بعد التخصيب يتم نقل البويضة المخصبة إلى الرحم لتزرع في جدار الرحم وينتج عنها حدوث نزيف طفيف يكون في الغالب على هيئة دم بني يستمر من بضع ساعات حتى أيام، وهو لا يشكل أي خطورة على صحة الحامل أو سير الحمل بشكل طبيعي.
2- الإجهاض
إن أكبر المخاوف التي تساور السيدة الحامل عند تعرضها للنزيف هو حدوث الإجهاض. وغالبًا تكون احتمالية حدوث الإجهاض أكبر خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. وتشمل أعراض الإجهاض الأخرى الشعور بمغص شديد أسفل البطن وظهور قطع من الأنسجة مع النزيف.
3- الحمل خارج الرحم
من أنواع النزيف التي تحدث في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يتم الحمل خارج الرحم عندما تُخصب البويضة في مكان آخر غير الرحم، وعادةً ما تكون في قناة فالوب، ويصاحب هذا النزيف الشديد ألم حاد في البطن مع تشنجات قوية. تقتضي هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص على الفور، لأنه يجب إجهاض الحمل.
4- الحمل العنقودي
وهو نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلًا من الجنين، وهي حالة نادرة ويكون النزيف مصحوبًا بأعراض الحمل الأخرى، مثل القيء والغثيان ونمو الرحم السريع. ويتطلب هذا النوع من الحمل إنهاء الحمل والحصول على علاج بعد ذلك.
5- المشيمة المنزاحة
قد تحدث في الثلث الثاني والثالث من الحمل أن تتحرك المشيمة كليًا أو جزئيًا نحو عنق الرحم، وهذا الوضع يحتاج لعناية طبية فائقة. ويمكن علاج النزيف أثناء الحمل الناتج من تحرك المشيمة عن طريق الاستعداد للولادة عن طريق العملية القيصرية المبكرة.
6- حساسية عنق الرحم
تكون الحامل التي تعاني من حساسية عنق الرحم عرضة إلى هذا النزيف إما بعد ممارسة العلاقة الحميمية أو خلال الكشف الطبي الروتيني. وهذا النوع من النزيف لا يمثل خطرًا على الأم أو الجنين خاصةً أن النزيف لا يكون كثيف، ولكن على الأم اتباع إرشادات الطبيب حتى لا يتزايد هذا النزيف.
7- الحمل الغزلاني
وهي حالة تتعرض لها بعض السيدات الحوامل، حيث يفاجئن بنزول الدم في نفس توقيت الدورة الشهرية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام أو أقل خلال الخمسة أشهر الأولى من الحمل، ولا تشكل هذه الدماء خطرًا على الجنين أو الأم.

أشياء توقف نزيف الحمل

1-الاسترخاء والراحة بقدر الإمكان طوال اليوم.
البعد عن التوتر والضغوطات النفسية.
2-اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية.
3-تجنب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة النزيف.
4-ارتداء الفوط الصحية لكي يتم تحديد كمية الدم المفقودة وملاحظة لونه للتعرف على درجة النزيف ومدى خطورته.
5-الامتناع عن حِمل الأشياء الثقيلة تمامًا.
9-عدم الصعود والنزول على السلالم كثيرًا.
7-فاكهة توقف نزيف الحامل
8-تحتوي الفاكهة والخضروات بشكل عام على قيم غذائية عالية، ويُنصح بتناولها باستمرار للاستفادة بقدر الإمكان من فوائدها، ويفضل أن تتناول الحامل الفاكهة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالمقدار الكافي من الفيتامينات التي يحتاج إليها.
9-يجب أن تتناول المرأة الحامل فاكهة مثل البرتقال والموز والكيوي والأناناس والأفوكادو بكثرة في حال تعرضها لنزيف، وهذا لكي يتم تعويض الجسم بالقدر الكافي من القيم الغذائية.
10-النشا لإيقاف نزيف الحامل تساعد النشا في إيقاف نزيف الحمل، وتقليل كمية الدم المفقودة أيضًا، وذلك يرجع إلى التركيب الكيميائي للنشا، كما يُنصح باستخدامها خلال فترة الحمل لتثبيته والوقاية من التعرض للنزيف بقدر الإمكان.
تحتوي النشا على العديد من الألياف بالإضافة إلى الحديد، والذي يساعد في علاج أعراض النزيف أيضًا كالدوخة والإرهاق.
يمكن أن تساعد النشا أيضًا في زيادة نسبة الخضوع إلى الولادة الطبيعية، حيث يتم تناولها مرة يوميًا عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من النشا في كوب ماء بارد ويتم التقليب جيدًا من ثم شرب الماء.
كما تساعد النشا على تجديد الخلايا الموجودة في البشرة مما يَزيد من حيويتها فتعمل على حماية الجلد من تشققات الحمل.

كيف اعرف أن الحمل مستمر بعد النزيف

1-شكل النزيف يختلف عن الذى يصاحب الدورة الشهرية، إذا كان أخف وزنا في التدفق أو أغمق في اللون عن المعتاد، ويصاحبه ألم شديد ومستمر، من جانب واحد في بطنك، فقد يكون علامة على الحمل خارج الرحم.
2- النزيف المفاجئ وغير المؤلم، قد يحدث هذا إذا كان لديك مشكلة فى المشيمة.
3- نزيف حاد، جنبا إلى جنب مع آلام الظهر المستمرة أو آلام في البطن، قد يكون هذا علامة على الإجهاض.
4- نزيف داكن مع أو بدون تجمعات دموية، فقد يعني أن لديك انقطاع فى المشيمة.
5- قد يعني النزيف الشديد أنك فى طريقك لولادة مبكرة، إذا كان حملك أقل من 37 أسبوعا.

ما مقدار النزيف الطبيعي في الحمل

عادة ما يكون التبقع في بداية الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) أمراً طبيعياً وليس علامة على وجود مشكلة خطيرة. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك إخبار الطبيب الخاص بك، خاصة إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت هناك بقع أو نزيف. هناك العديد من أسباب اكتشاف بقع الدم في الثلث الأول من الحمل والتي لا تبعث على القلق، ولكن بعضها مثير للقلق.


Advertising اعلانات

13 Views