أسباب الغضب السريع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 11:39 - آخر تحديث :
أسباب الغضب السريع


Advertising اعلانات

أسباب الغضب السريع كما سنجيب عن كيفية التخلص من الغضب وما هي أسباب الغضب في علم النفس كما سنذكر كذلك أسباب الغضب في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الغضب السريع

1-التعرض للمشكلات النفسية ومنها الأرق والقلق والاكتئاب والضغوط الحياتية.
2-مشكلات العمل والروتين اليومي والضغوط بسبب مشكلات اجتماعية مختلفة.
3-التعرض إلى أحد الأمراض التي لا شفاء لها يعمل على إصابة الشخص المريض بالانفعال والعصبية الشديدة جداً.
4-ترجعان إلى العوامل الوراثية، ومنها أن يكون أحد الوالدين لديه عصبية بالوراثة وهذا يؤثر على الأبناء.
5-المرأة تتعرض في فترة الحيض كل شهر والحمل أيضاً للعصبية، نتيجة التغيرات في الهرمونات بالجسم.
6-عند الشعور بالخوف يفرز الجسم هرمون الأدرينالين الذي يعمل على العصبية والانفعالات السريعة

كيفية التخلص من الغضب

1- الوقت يحل كل المشاكل
فكر بينك وبين نفسك عما إذا كانت هذه الشكلة ستكون جديرة بالغضب حولها بعد مرور فترة من الزمن. هل ستؤثر على حياتك في المدى البعيد؟ كما أن التفكير بالمشاكل القديمة التي مرت دون ترك تأثير كبير قد يساعد على التخفيف من الشعور بالغضب تجاه تجربتك الحاضرة.
2-ما مدى أهمية المشكلة؟
حوّل انتباهك للأشياء الأكثر أهمية في حياتك. وفكر إذا ما كانت هذه المشكلة ستترك أثراً كبيراً على أهم الأشياء في حياتك، مثل عائلتك مثلا. وبدلاً من التفكير بالمشكلة وجه تفكيرك إلى بالأشياء الجميلة والمضحكة التي تهمك أكثر.
3-اجعلها نكتة في يومك
مهما كان مسبب الانزعاج، حاول تحويل الموضوع إلى نكتة، إذ أن الفكاهة تخفف من حجم المشكلة، وتجعلنا ننظر للأشياء من منظور أبسط يجعل المشكلة تبدو وكأنها أسخف مما هي عليه.
4-ضع نفسك في مكان الشخص الذي أزعجك
اعتمد هذه الخطوة عندما يكون شخص آخر هو سبب استيائك. حاول بجهد النظر للموقف من منظوره لكي تكتشف سبب تصرفه. وغالباً، قد تكون نتيجة تصرفات الأشخاص الآخرين ترتبط بحياتهم، وليست موجهة ضدك. فكر في حالة الطوارئ التي قد تكون تكون سبب سلوكهم الذي سبب لك الإنزعاج.
5- حاول أن تسامح دائماً
فكر في الطريقة المثالية التي قد تساعدك على أن تكون قدوة في المسامحة في مواقف الضغط.
6- هذا الوقت سيمضي
مهما كان الشيء الذي يزعجك، تذكر بأنه شيء مؤقت ويمكنك التحكم به، إذ أنك لن تشعر هكذا لمدى حياتك، فالمشكلة هي مجرد مسألة وقت. الإقرار بأن شعور الانزعاج هو شيء محدود ويمكننا التحكم به يساعد على تأطير نطاق المشكلة، مهما كانت كبيرة.
7- ابحث عن حلول
اسأل نفسك: “هل هناك شيء يمكنني فعله لتحسين الموقف؟” حتى لو كان شيء صغير جداً، قم بأي خطوة قد تساعد على حل المشكلة بدلاً من الانفعال والتعبير عن العصبية بشكل غير فعّال.
8- اتصل بصديق
إذا وصلت إلى المرحلة هذه، فمن الأفضل أن تتصل بصديق غير مرتبط بالمشكلة ذاتها، والتكلم عن سبب انزعاجك ورغبتك في التخلص من شعروك. غالباً ما يعطينا شخصاً بعيداً عن المشكلة وجهة نظر بديلة تساعدنا على رؤية أشياء لم نكن قد انتبهنا لها من قبل.

أسباب الغضب في علم النفس

1- المعاناة من نقص عنصر الحديد في الجسم خاصة عند النساء.
2-المعاناة من نقص التغذية خصوصًا عند عدم توفر القدرة المالية على توفير التغذية الملائمة
3- التغيرات الفسيولوجيّة والاضطرابات الهرمونية التي عادةً ما تحدث مع المرأة في فترات الدورة الشهرية، والإباضة.
4- المعاناة من التعب الجسدي العام والإعياء خاصة عند المصابين بأمراض جسدية مزمنة؛ كالفيبروميالغيا مثلًا.
5-فرط نشاط الغدة الدرقية

أسباب الغضب في الإسلام

1-المِراء
قال عبد الله بن الحسين: “المِراء رائد الغضب فأخزى الله عقلًا يأتيك به الغضب” ا.هـ (البيان والتبيين: [1/208]). وللمراء آفات كثيرة منها: الغضب لهذا فقد نهى الشارع عنه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا» (رواه أبو داود: [4800] من حديث أبي أمامة رضي الله عنه).
2-العُجب
فالعجب بالرأي والمكانة والنسب والمال سبب للعداوة إن لم يُعقل بالدين وذلك برده ودفعه فالعجب قرين الكِبْر وملازم له، والكِبْر من كبائر الذنوب فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يدخل الجنة مَن في قلبه مثقال ذرة من كِبر» (رواه مسلم: [91]، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه).
3- المزاح
تجد بعض المكثرين من المزاح يتجاوز الحد المشروع منه: إما بكلام لا فائدة منه، أو بفعل مؤذ قد ينتج عنه ضرر بالغ ثم يزعم بعد ذلك أنه كان يمزح؛ لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يأخذن أحدكم متاع صاحبه جادًا ولا لاعبًا» (رواه أحمد: [4/221]، وأبو داود: [5003]، والترمذي: [2160] من حديث يزيد بن سعيد رضي الله عنه وقال الترمذي: “حسن غريب”).


Advertising اعلانات

10 Views