أسباب العمل التطوعي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:21 - آخر تحديث :
أسباب العمل التطوعي


Advertising اعلانات

أسباب العمل التطوعي كذلك سنتحدث عن ما هو العمل التطوعي وما هي أثر العمل التطوعي على المجتمع كذلك سنتحدث عن مجالات العمل التطوعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب العمل التطوعي

1- الرضى عن النفس :
متى كانت آخر مرة قمت فيها بإسعاد شخص ما ورسم ابتسامة على وجهه؟ الم يكن هذا رائع! نحن نؤمن بأن العمل التطوعي هو أفضل طريقة لتوفير الرضا الذاتي عن طريق ترك اثر في حياة الاخرين، ان تغيير حياة الاخرين حتى لو بقدر بسيط يعطي شعور بالأهمية لشخصك ويعطيك سبب للحياة.
2- يجعلك شخص افضل من الناحية العقلية والبدنية :
يوفر التطوع العديد من الفوائد في مجال الصحة العقلية والبدنية ،من حيث الصحة العقلية يزيد التطوع من الثقة بالنفس ويرفع من احترام الذات و الرضى عن النفس، دورك كمتطوع يمكن أن يعطيك شعوراً بالفخر والانتماء والهوية، ايضا يعد الحد من مخاطر الاكتئاب ميزة أخرى مهمة للتطوع حيث أنه يبقيك على اتصال دائم مع الآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي ومن حيث الصحة البدنية يمكن أن يساعدك التطوع على البقاء بصحة جيدة تبعاً لكثرة التنقل وممارسة النشاطات المختلفة مما يساهم بشكل في الحفاظ على صحتك بشكل عام.
3- يوسع افاقك:
سواء كنت طالبًا أو خريجًا جديدًا أو حتى موظفاُ وتبحث عن تغيير أو شيء ما لمساعدتك في بناء مهنة في مجال عمل جديد، التطوع هو مفتاح كل هذا فالتطوع يمكنه فتح الأبواب لك ويوفر لك فرصة ويوسعك أفاقك للوصول إلى أهدافك وبناء المسار الوظيفي الذي تسعى إليه. يمكن أن يمنحك التطوع خبرة في مجال اهتمامك وفرصة مقابلة أشخاص متخصصين في مجال عملك، ويمنحك التطوع الفرصة لممارسة المهارات الهامة المستخدمة في مكان العمل مثل العمل الجماعي، والاتصالات، وحل المشكلات، وتخطيط المشاريع وإدارة الوقت.
توسيع دائرة معارفك والتعرف بأصدقاء جدد:
يعد التطوع خيارًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بتزويد نفسك بفرصة جديدة في مجالات مختلفة من الحياة التي تمنحك القدرة على مقابلة أشخاص جدد وتوسيع جهات الاتصال الخاصة بك ومساعدتك في الخروج من منطقة راحتك، مما يجعلك أكثر ثقة ويزيد من مهاراتك الاجتماعية وقدرتك على التواصل الفعّال مع محيطك.
4- تقدير قيمة الحياة:
التطوع يقدم للإنسانية سببًا للاستمرار ويعطيك سبب للعيش من أجله، يمنحك التطوع فرصة رؤية حياة الآخرين في مصائبهم وكل المتاعب التي يوجهونها ليعيشوا يومًا آخر. عندما ترى كل ذلك تصبح شاكراً للحياة التي تملكها وتبدأ برؤية مشاكلك ليست بالأهمية التي كنت تظنها، وبالتالي تصبح مقدر للحياة التي أعطيت لك.

ما هو العمل التطوعي

يعني العمل التطوعي تقديم العون والمساعدة للآخرين ، ليسود الخير في المجتمع ، وجاءت هذه التسمية لأن الإنسان لا يقوم به مجبرا بل طواعية ، حيث ينبع من الداخل ، ويزداد تطور ونمو المجتمع ، كلما زادت العناصر الإيجابية والبناءة .

أثر العمل التطوعي على المجتمع

1- يساهم في الاقتصاد العالمي بشكل كبير؛ إذ إنّ التطوع يُساعد على بناء مجتمع قويٌّ ومتماسك، ويزيد شبكة العلاقات بين المجتمعات والدول الأخرى.
2-تعزيز وتحسين العلاقات والروابط الاجتماعيّة بين القطاعات الأخرى المختلفة، بالإضافة إلى أنّها تبني حلقة وصل بين المؤسسات والحكومات، والموظفين.
3- يُعزز التطوع المشاركة المدنيّة بين الناس؛ إذ إنّها تُساعدهم على إظهار المواطنة الفعالة في مجتمعاتهم.
4-يساعد التطوع على رفع الأداء التعليمي للشباب، ويُهيئهم للدخول إلى بيئة العمل، إضافةً إلى إشراكهم بأهداف التنميّة المستدامة، وحل المشكلات البيئيّة، والاستجابة لتغيير المناخ.
5-يقدم التطوع عدة خدمات عامة للناس، ويشجع الأشخاص على العمل في عدة قطاعات.

مجالات العمل التطوعي

1-العمل التطوعي في المدارس
تقوم الدولة بجهود في التعليم ولا ننسى دورها في الحث على الأعمال التطوعية في المدارس، حيث يقوم المتطوعون من أولياء الأمور بالآتي: مُساعدة المدرسين في الفصل أو تنظيم الحفلات والرحلات المدرسية وتقديم التبرعات العينية والمادية للمدرسة والطلاب وإقامة ورش تعليمية فنية. يقوم المتطوعين من الشباب خارج المدرسة بتشجيع الطلاب على روح التعاون من خلال مشاركتهم في تجميل الفصول وطلاء جدران المدارس من الداخل والخارج وتجميل الحدائق وزراعة النباتات وتشجير الشوارع وتنظيم المكتبات داخل المدارس وغيرها من الأعمال التطوعية الجميلة.
2-العمل التطوعي في رمضان سنوياً
يُعتبر شهر رمضان من الأشهر التي يكثر بها عمل الخير والمساعدات الإنسانية، حيث يقوم الشباب: بجمع التبرعات المالية لمساعدة الفقراء أو جمع السلع الغذائية وما يُسمى شنطة رمضان. يتم جمع أشكال مختلفة من السلع داخل الشنطة ويتم توزيعها على الفقراء. يتم جمع الملابس وتنظيفها وتوزيعها عليهم وبالتالي تصبح هذه الأعمال بمثابة تكاتف وتكافل مجتمعي.
3-التطوع الإلكتروني
تُعتبر هذه من المبادرات التي تم اتخاذها من قبل المتطوعين في برامج ومشروعات الوزارة لمواجهة فيروس كورونا. ُتمثل جزء من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار المرض. تعمل هذه المبادرة على تبني أفكار الشباب سواء في التوعية أو التعليم أو أفكار فنية والتسويق الإلكتروني.
4- التطوع في برنامج غذاء العالم
يُساهم هذا التطوع في القضاء على الجوع في أنحاء العالم. تُشارك مصر في هذا التطوع لأنه يُعتبر من أهم الأعمال الإنسانية. كما يُساهم المتطوعين بخبراتهم ومهاراتهم الوظيفية في نجاح هذا العمل وتحقيق هدفه بشكل أفضل.
5-العمل التطوعي في المؤسسات الصحية
يقوم المتطوعين أيضاً بحملات للتبرع بالدم للمرضى المحتاجين وتوفير فصائل مختلفة لهم، خاصة الطوارئ ولمن يتعرضون للحوادث بمختلف أنواعها. مُساعدة المرضى في المستشفيات وتقديم الخدمات العينية والمادية.


Advertising اعلانات

62 Views