أسباب العصب الحائر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:15 - آخر تحديث :
أسباب العصب الحائر


Advertising اعلانات

أسباب العصب الحائر وسوف نتحدث عن أدوية علاج العصب الحائر مدة علاج العصب الحائر ما هو العصب الحائر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب العصب الحائر

1-الداء السكري يسبب إصابة الأعصاب المختلفة في الجسم ومنها المبهم، وتدعى هذه الحالة باعتلال الأعصاب السكري، حيث أن الداء السكري يسبب نقص تروية نسيج العصب وتموته.
2-أمراض الجهاز العصبي المركزي مثل داء باركنسون والتصلب المتعدد (التصلب اللويحي).
3-قصور الدرق بسبب حدوث وذمات وتضخم في أعضاء مختلفة وبذلك تتأثر وظيفة الأعصاب بسبب الانضغاط الحاصل بالوذمة.
4-الجراحة في منطقة البطن أو المريء قد تحدث إصابة العصب المبهم كاختلاط لبعض الجراحات بسبب تجاوره مع المري والمعدة في البطن، وتتظاهر الحالة بنقص الشهية وخزل الأمعاء بالإضافة للغثيان والإقياء.
5-الالتهابات ولا سيما الالتهابات الفيروسية منها.
6-أمراض ومشاكل المناعة الذاتية مثل تصلب الجلد الجهازي والذئبة الحمامية الجهازية.

أدوية علاج العصب الحائر

أدوية تحفيز انقباضات المعدة، مثل ميتوكلوبراميد (Metoclopramide)؛ إذْ يمكن تناول هذا الدواء قبل وجبة الطعام، وربما يتسبَّب في انقباض عضلات المعدة ومساعدة الطعام على التحرك والخروج منها، كما أنَّه يساعد على تخفيف أعراض التقيؤ والغثيان، وقد يُصاحب استخدامه ظهور عدد من الأعراض الجانبية؛ كالإسهال، وفي حالات نادرة قد يكون سببًا في حدوث مشكلات عصبية خطِرة. مضادات التقيؤ، مثل دي فين هيدرامين (Diphenhydramine)، وبروكلوربيرازين (Prochlorperazine)، وأوندانسيترون (Ondansetron). المضادات الحيوية، مثل دواء إريثروميسين (Erythromycin)، فهو يساعد على انقباض عضلات المعدة وتحريك الطعام في الجهاز الهضمي، ومن الأعراض الجانبية التي قد تُصاحب تناول هذا الدواء: تطور مقاومة البكتيريا، والإسهال، وغيرها.

مدة علاج العصب الحائر

إن العصب الحائر مرض مزمن يستمر فترة طويلة وليس أياما أو أسابيع، وتزداد أعراضه مع زيادة الضغوط وليس له علاج جذري، لذلك الطبيب لا يعالج العصب الحائر نفسه ولكن يعالج أعراضه فقط؛ وعلاج هذه الأعراض يتطلب فترة طويلة وليس مجرد أيام وأسابيع، وأن معظم الأعراض والشكوى التي يأتي بها المريض عبارة عن إغماءات متكررة وهبوط مفاجئ في الضغط ؛ بسبب أي انفعال أو ضغط نفسي كذلك تحدث الأعراض عند مشاهدة الدم أو نظرًا للإجهاد وعدم شرب السوائل؛ فهنا تنهار مقاومة الجسم فيحدث خفقان أو خلل في ضربات القلب سواء سريعة أو بطيئة ؛ والبعض يحدث له ضيق في التنفس أو ألم في الصدر وهبوط في ضغط الدم أو أن المريض لديه مشاكل أو خلل في الجهاز الهضمي؛ أو قد تظهر الأعراض عند الوقوف لفترات طويلة؛ ولكن المريض لا يستطيع ترجمة هذه الأعراض وهذا المرض.

ما هو العصب الحائر

1-العصب الحائر أو العصب المبهم أو العصب الرئوي المعدي (بالإنجليزية: Vagus nerve)‏ هو أحد الأعصاب القحفية الاثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر.
2-يقوم العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي اللا ودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث أن تحفيز العصب يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب، ويتحكم العصب أيضًا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه، ويسيطر على عملية التعرق، ويسيطر أيضاً على العضلات الإرادية الموجودة في منطقة البلعوم.
3-منذ عام 1997 تم استعمال زرع بطاريات صغيرة تحت الجلد تقوم بتحفيز العصب المبهم لعلاج مرض الصرع والكآبة وارتفاع ضغط الدم، ولكن هذه الطريقة العلاجية تم التصديق عليها لعلاج مرض الكآبة فقط ولا تزال جدواها في علاج الصرع وارتفاع ضغط الدم غير مثبتة علميا
4-منذ عشرين سنة صادقت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استعمال آلة تحفيز العصب الحائر بالنسبة لعلاج حالات الصرع. إنها آلة تشبه آلة تنظيم ضربات القلب تجهز الجسم بنبضات كهربائية تساعد على السيطرة تخفيف نوبات الصرع. حوالي نصف الذين استعملوا ذلك العلاج وجدوا أن نوبات صرعهم انخفضت إلى 50٪. وفي عام 2005، وافقت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استعمال تلك التقنية في المساعدة ضد مقاومة علاج الاكتئاب عند البالغين. ايضاً الآلة التي صادق على استعمالها الـ FDA السنة الفائتة، نظام المايسترو القابل للشحن (Maestro Rechargeable System) والتي تستعمل اليوم لعلاج البدانة. ربما يتبادر إلى الذهن أن العلماء عثروا بالصدفة على هذا الاستعمال أيضاً. الأشخاص الذين استعملوا VNS لعلاج الكآبة صرحوا بأن شهيتهم قلت بسبب تلك التقنية.


Advertising اعلانات

18 Views