أسباب السمنة وعلاجها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:29 - آخر تحديث :
أسباب السمنة وعلاجها


Advertising اعلانات

أسباب السمنة وعلاجها ايضا سنتحدث عن أسباب السمنة عند النساء كذلك سنتحدث عن أسباب السمنة عند الرجال كما سنجيب عن كيف تؤثر الهرمونات عند الرجل في زيادة الوزن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب السمنة وعلاجها

1-أسباب السمنة
كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات
تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.
2-العامل الوراثي
يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.
3- عدم ممارسة الرياضة
إن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.
4- اضطرابات النوم
معاناة الشخص من اضطرابات بالنوم وعدم القدرة على الاسترخاء والنوم بشكل جيد يساعد على تحفيز إفراز أحد الهرمونات التي تزيد من الشهية وهو هرمون جريلين.
5- تناول بعض الأدوية
يوجد أنواع من الأدوية خاصة المضادة للاكتئاب تساعد على تغيير وظائف الجسم والدماغ؛ ما يزيد من شهية الإنسان وهذا بدوره يصيبه بالسمنة والزيادة الواضحة في الوزن.
علاج السمنة
1- علاج السمنة الدوائي
تمت الموافقة على عدد قليل جدًّا من الأدوية لعلاج السمنة التي بحاجة لوصفة طبية والتي يوصى بها لتخفيف الوزن، حيث يوصى بتناول الأدوية كجزء من البرنامج العلاجي الشامل وليس كوسيلة وحيدة لتخفيف الوزن وعلاج السمنة.
توجد للأدوية آثارٌ جانبية كثيرة، مثل:
-الإمساك.
-جفاف الفم.
-الدوخة.
-الأرق.
-الإسهال.
-حدوث اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي.
2- العلاج الجراحي
إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 40 يستطيعون أن يخضعوا لعمليات جراحية مختلفة في المعدة تؤدي إلى فِقدان الوزن.
لكن الانخفاض في الوزن والذي يقدر بحوالي 50% من وزن المريض الأولي ترافقه آثار جانبية خطيرة ومضاعفات للعملية الجراحية، مثل:
-عدوى في الصِّفاق.
-نقص الفيتامينات المختلفة.
-حصى في القناة الصفراوية.
3-ممارسة الرياضة
إن ممارسة التمارين الرياضية ضرورية للمحافظة على فِقدان الوزن وعلاج السمنة للمدى الطويل يُسبب النشاط الجسماني زيادة في استهلاك السُّعُرات الحرارية في الجسم.
إن ممارسة الرياضة لوحدها تؤدي إلى إنقاص قليل في الوزن، أما الميزة الرئيسة لممارسة الرياضة فهي أنها تُساعد في الحفاظ على نقصان الوزن مع مرور الوقت، يوصى اليوم بممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة ساعة في اليوم.

أسباب السمنة عند النساء

1-احتباس السوائل في الجسم
يؤدي الامتناع عن شرب الكافي الماء الكافي إلى احتباس السموم في الجسم، وبالتالي يُساعد في زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.
2-الخلل في الغدة الدرقية
الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليَّات الأيض في الجسم، وتنظيمها، وبالتالي فإنّ إصابتها بأي خلل يؤدي إلى بطء عمليّات الايض، وكذلك إلى قلة الطاقة، وزيادة تراكم الدهون في الجسم.
3-قلة النوم
تُشير الأبحاث إلى أنَّ عدم النوم لساعات كافية يزيد من خطر الإصابة بالسمنة؛ إذ هو يتسبّب بحدوث تغييرات هرمونيّة تزيد الشهيّة، ويحفّز من إنتاج الجريلين، وهذا الأخير هرمون مُحفّز للشهيّة.
4-عدم ممارسة الرياضة
يعدّ الجلوس لساعات طويلة، من عوامل تراكم الدهون في الجسم. فالجسم بحاجة الى الحركة لتحويل الدهون التي يكتسبها من الطعام الى طاقة ليستغلها، وهو ما يفسّر سرعة اكتساب الوزن والدهون عند النساء قليلات الحركة.
5-الضغط النفسي والتوتر
للاكتئاب علاقة شديدة في زيادة الوزن؛ إذ يفرز الجسم هرمون الـ”كورتيزول” بشكل كبير عندما يتعرّض المرء للضغط أو التوتر. وهذا الهرمون يتحكّم في حفظ وتخزين الدهون في جسم الإنسان.
6-الغذاء غير السليم
يعدُّ تناول طعام غير صحي من أسباب السمنة عند النساء؛ إذ هو يُساعد في تجمّع الدهون في منطقة الردف والوركين والمعدة، من جرّاء ارتفاع السعرات الحرارية.
7-التقدّم في السن
يعتبر التقدّم في السن، من أسباب السمنة عند النساء؛ إذ عمليّة الايض تُصبح بطئية مع التقدّم في السن، لا سيما مع بلوغ مرحلة انقطاع الطمث.

أسباب السمنة عند الرجال

1-العادات الغذائيّة، إذ تؤثّر بنسبة كبيرة على زيادة الوزن، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الرّجال يأكلون أكثر بـ 70% من النساء.
2-التقدّم بالعمر، تقلّ الكتلة العضلية مع التقدّم بالعمر، خاصّةً إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة بانتظام، وخسارة الكتلة العضلية تقلّل من قدرة الجسم على استهلاك الطاقة، وحرق الدهون، ممّا يجعل الأمر يزداد صعوبةً.
4-العامل الجيني.
5-استهلاك كمية كبيرة من الكحول؛ كونها تحتوي على سعرات حراريّة.

كيف تؤثر الهرمونات عند الرجل في زيادة الوزن؟

1-تلعب هرمونات الرجل دوراً هاماً في الجسم، ما يؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن بسهولة وبسرعة أكبر من المرأة، وأهمها هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الأساسي، الذي يساعد على بناء العضلات لدى الرجل ويقوي العظام. أما بالنسبة لهرمون الكورتيزول، المسؤول الأساسي عن عمليات الأيض في جسم الإنسان، فيرتفع بسبب تزايد ضغوط الحياة والعمل والعصبية ويؤدي إلى البدانة وتراكم الدهون في منطقة البطن وفي الجزء العلوي من جسم الرجل كالأكتاف والصدر وأعلى الظهر.
2-عند حصول اختلال في مستوى الهرمونات، يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، وغالباً ما يكون سبب هذا الاختلال اعتماد نظام غذائي سيئ وقلة ساعات النوم والسهر ونمط الحياة الخامل.


Advertising اعلانات

15 Views