أسباب الدوخة للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 11:22 - آخر تحديث :
أسباب الدوخة للحامل


Advertising اعلانات

أسباب الدوخة للحامل وكم تستمر دوخة الحمل وكيفية تجنب دوخة الحمل والدوخة للحامل ونوع الجنين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الدوخة للحامل

-يتسبب الحمل وزيادة نسبة هرمون البروجيسترون في ارتخاء وتوسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، والشعور نتيجة لذلك بالدوار.
-خلال فترة الحمل، تكون عملية التمثيل الغذائي عرضة للتغييرات أيضاً، وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، والشعور بالدوار.
-قد يحدث الدوار خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية، والحد من حرية سريان الدم في الجسم باتجاه الدماغ.

كم تستمر دوخة الحمل

بمجرد أن تبدأ نوبات الدوخة لدى الحامل يمكن أن تستمر نوبات الدوار في كثير من الأحيان خلال بقية فترة الحمل ، ولكنها تنتهي بعد الولادة

الدوخة للحامل ونوع الجنين

-يبحث العديد من الناس عن إجابة هذا السؤال، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي من الدلالات الطبية أو العلمية شيء يوضح ما إذا كانت الدوخة أثناء الحمل مرتبطة بجنس الجنين.
-ولكن توجد بعض الأشياء المعروفة الموروثة من الأجيال السابقة والتي يمكن أن تظهر جنس الجنين، ولكن هذه الأشياء تعتبر غير صحيحة وغير علمية على الإطلاق.
-والجدير بالذكر أيضًا أن بعض الجدات السابقات ذكرن أن قلة التوازن والدوخة تشير إلى أن هذه المرأة حامل بصبي، أما عند عدم شعور المرأة الحامل بالدوار أثناء فترة حملها فهذا يدل على أنه تحمل بنت

كيفية تجنب دوخة الحمل

1- انهضى ببطء: لا تستيقظين بسرعة كبيرة أثناء الجلوس أو الاستلقاء، حيث يمكن أن يؤدى ذلك إلى انخفاض ضغط دمك، مما يسبب الدوخة.
2- الاستفادة القصوى من المأكولات الخفيفة، فتأكدى من تناول نظام غذائى صحى أثناء الحمل، مع مزيج من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة أو المكرونة فى كل وجبة للحفاظ على مستويات سكر الدم المستقرة.
3- تناولى العديد من الوجبات الصغيرة طوال اليوم لمنع الانخفاضات فى نسبة السكر فى الدم، واستعدى دائما بالوجبات الخفيفة الصحية مع الحمل من أجل زيادة سريعة فى نسبة السكر فى الدم.
4- اهتمى بالسوائل من خلال التأكد من شرب كمية كافية من الماء، لأن الدوخة يمكن أن تكون علامة على الجفاف أيضًا، فاستهدفى من 12 إلى 13 كوبًا من السوائل يوميًا، وأكثر من ذلك إذا كان الجو حارًا أو كنتِ تعملين.
5- ارتداء ملابس مناسبة: تجنبى ارتداء ملابس ضيقة أو ثقيلة خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.
6- من الأفضل تجنب النوم على ظهرك، لأن الرحم يمكنه الضغط على الوريد الأجوف، وبالتالى يمكن أن يتداخل مع الدوران الأمثل ويسبب الشعور بالدوخة.
7- استنشقى بعض الهواء النقى: حاولى الابتعاد عن الزحام والأماكن المغلقة مثل الحافلة أو المكتب أو المتجر لفترة طويلة لأن ذلك يمكن أن يؤدى إلى الدوخة، وحاولى أن تمشى لمدة خمس دقائق بالخارج كل ساعة، لأن ذلك يساعد فى تخفيف أعراض الحمل الأخرى مثل الإمساك والتورم أيضًا.

علاج الدوار اثناء الحمل

-في حدوث الدوار أثناء الحمل يجب الاستلقاء.
-يساعد التمدد على الجنب على زيادة تدفق الدم إلى الجسم والدماغ مما يمنع حدوث الإغماء ويمكن أن يخفف الدوار تماماً.
-في حال كانت المرأة الحامل في مكان لا تستطيع الاستلقاء فيه يجب عليها الجلوس حتى لا تسقط وتحاول أن تضع رأسها بين ركبتيها (ولا يمكن القيام بهذه الخطوة في مراحل الحمل المتأخرة).
-في حال كانت في وضعية القيادة يجب عليها التوقف على الفور.


Advertising اعلانات

11 Views