أسباب الخيانة بشكل عام

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:21 - آخر تحديث :
أسباب الخيانة بشكل عام

Advertising اعلانات

أسباب الخيانة بشكل عام وكذلك تعريف الخيانة، كما سنقوم بذكر أنواع الخيانة، وكذلك سنتحدث عن أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب الخيانة بشكل عام

1- الرفقة السيئة والضغط:
الرفقة السيئة تؤثر كثيرًا، فضغط الأقران قد يؤدي إلى عمل أُمور غير مشروعة.
2- الوضع المالي:
يعد بعض الناس الوضع المادي سببًا للخيانة، إذ يمكن أن يفكر الإنسان بطرق آمنة وشريفة لكسب المال ولكن الأشخاص الذين يريدون الخروج بطريقة سهلة هم من يضعون الحالة المادية سببًا للخيانة.
3- الأخلاق:
تلعب التنشئة الشريفة من قبل الوالدين دورًا هامًا في الحفاظ على الأولاد في المستقبل، فإذا كان الأهل غير مبالين ولا توجد تربية صالحة للأولاد فسوف يؤدي هذا إلى نشوء أولادٍ غير صالحين وغير مبالين.
4- الشعور بالانفصال العاطفي:
الشعور بالانفصال العاطفي عن شريك الحياة والشعور بعدم التقدير وعدم والحب والتجاهل، وقد تؤدي مشاكل الأسرة إلى الخيانة الزوجية، وقد تكون أسباب هذه المشكلات مالية أو عاطفية أو جنسية، والملل من الروتين المعتاد، فالروتين يقتل الإثارة في الحياة، والعيش بعيدًا عن الشريك لفترة تؤدي إلى الشعور بالانفصال عن الآخر.

تعريف الخيانة

تعرف الخيانة بأنها كسر ثقة شخص ما عن طريق فعل معين من الأفعال مخالف لمعيار الأخلاق والقيم لديه، وأن يكون الشخص غير مخلص لشيء ما أو لشخص من الأشخاص وأن لا يفي بواجباته ووعوده تجاههم، كما وتعرف بأنها تخييب أمل شخص ما عن طريق بعض الأفعال السيئة وغير المتوقعة، وتعتبر الخيانة من أكثر التجارب المؤلمة التي قد يتعرض لها الإنسان خلال حياته، فهي تجلب الحزن والصدمة الكبيرة للشخص الذي يتعرض لها.

أنواع الخيانة

1- الخيانة العاطفية:
تُشكّل الخيانة العاطفية (بالإنجليزية: Emotional Adultery) مصدر تهديد رئيسي لمعظم العلاقات العاطفية، والتي يصعُب اكتشافها، نظرًا لأنّها توضع في البداية ضمن إطار الصداقة البريئة، بحيث يترتب على هذا النوع من العلاقات نشوء رغبة حميمية مع الطرف الجديد.
يبدأ هذا النوع من الخيانة عندما يواجه الشريكين خلافات في علاقاتهم، الأمر الذي يُلجِئ أحد الأطراف للبحث عن شخص آخر؛ ليملأ الفراغ المفقود، والذي يترتب عليه مشاركة معلومات عاطفية وسرية معه، وباستمرار الخلافات بين الشريكين الأساسيين يستمر اللجوء إلى الطرف الجديد، بحيث يصبح مصدر للإهتمام والدعم المفقود في العلاقة الأساسيّة، وتُساهم الهواتف وأجهزة الكمبيوتر في نشوء هذا النوع من الخيانة.
2- الخيانة النشطة أو التخيلية:
يصعُب اكتشاف الخيانة النشطة أو التخيلية (بالإنجليزية: Energetic Adultery)، لكن يمكن أن تظهر آثارها الجانبية على العلاقة مع الشريك، وتنطوي هذه الخيانة على عدّة أفعال، منها ما يأتي:
– الأفكار غير المناسبة، وتخيل الوجود مع شخص آخر غير الشريك.
– الخيالات والتصورات الحميمية المتعلقة بالشخص الآخر أثناء النوم مع الشريك.
– الذهاب إلى الأماكن التي يذهب إليها الطرف الجديد عن قصد.
– تتبع الاتصال بالعين مع الشخص الجديد.
– مشاهدة الأفلام الإباحية دون علم الشريك.
– البحث في مواقع التواصل الاجتماعي عن الشخص الجديد.
– الخيانة العقلية تُعرّف الخيانة العقلية (بالإنجليزية: Mental Adultery) بأنّها وجود الرغبة الفعلية في ارتكاب فعل الخيانة، والنابعة عن إصرار ووعي كامل، بتمثيل المواقف داخل العقل، بحيث يستمر التمني والتفكير في الخيانة مع الشخص الجديد، مع إمكانية ارتكاب الخيانة الجسدية فعليًا في حال أُتيحت الفرصة لذلك، وتعدّ الخيانة العقلية من المشاكل التي لها آثار تدميرية على منظومة الزواج.
3- الخيانة البصرية:
تحدث الخيانة البصرية (بالإنجليزية: Visual Adultery) بالنظر، بحيث يُسهل على الأشخاص ارتكابها دون أخذ عواقبها على محمل الجد، حيث تزداد احتمالية ارتكاب الخيانة الجسدية بازدياد فعل الخيانة البصرية.
يندرج الشعور بالشهوة (بالإنجليزية: Lust) تحت إطار الخيانة البصرية، والتي تتمثّل بالنظر والتفكير بشهوة في جسد شخص ما، ويجدر بالذكر أنّ شهوة النظر تختلف عن ملاحظة تفاصيل شخص ما مثل؛ أسلوب الشخص، أو لون العينين، أو بُنية الجسم، إذ يتعمّد الشخص الذي يشعر بالشهوة إلى النظر عن قصد نحو شخص آخر غير الشريك، بحيث يكون منجذب له جنسيًا.
4- الخيانة الروحية:
ترتبط الخيانة الروحية (بالإنجليزية: Spiritual Adultery) بعدم الإخلاص مع الله، أي أنّها لا تحدث مع الشريك على أرض الواقع، وبالتالي فإنَّ الخيانة الروحية هي التخلي عن الله، والتمسك بالقيم المادية والمغريات في العالم.

أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

1- الإفتقار للعاطفة في العلاقة:
من أبرز الإجابات على ما هي اسباب الخيانة الزوجية في علم النفس، عدم الرضا العاطفي في العلاقة بين الزوجين كونه دافعا من الدوافع النفسية القوية للخيانة الزوجية حيث إفتقار الشريكين أو أحدهما للعاطفة، وبخاصة إذا صاحب ذلك عدم إشباع للرغبات الجنسية.
2- فشل العلاقة الجنسية:
يفسر علم النفس ما هي اسباب الخيانة الزوجية بإرجاعها إلى فشل العلاقة الجنسية بين الزوجين وإنعدام الشعور بالرضا حيالها، وهو أمر من الصعب تقبله.
3- غياب اللهفة:
ما هي اسباب الخيانة الزوجية سؤال تجيب عليه غياب اللهفة بين الزوجين والشعور بالملل وفشلهما في إنعاش العلاقة فيما بينهما يؤدي إلى الخيانة الزوجية.
4- الإهمال:
لا تستقر علاقة زوجية ناجحة وبدون خيانة مع معاناة أحدهما أو كلاهما من الإهمال فهو سبب مهم من اسباب الخيانة الزوجية، فكلما قل اهتمام الشريك بشريكه كلما زادت فرص الخيانة الزوجية وخصوصا عند الأشخاص الذين لديهم غرائز قوية حيال إقامة علاقات جنسية أخرى بخلاف تلك التي أحلها الزواج.
5- الشعور بالنقص:
أجاب علم النفس على سؤال ما هي اسباب الخيانة الزوجية مشيرا الى نقطة هامة جدا وهي أن شعور الشريك بالنقص قد يؤدي إلى الخيانة الزوجية لأنه لا يشعر بأهميته في العلاقة الحالية، ويريد أن يثبت لنفسه أنه لازال مرغوبا به ومحبوبا من أشخاص آخرين فيستسلم لنزعات نفسه وهواها، ويبحث عن من يعلي من قدره ويميل إليه حتى يقع في الخيانة الزوجية.
6- الفضول الجنسي وحب التجربة:
بعض الأشخاص يحبون تجربة علاقات جنسية متنوعة وطرق جديدة لممارسة الجنس تكون مرفوضة من أحد الشريكين وهو ما يعرف بالفضول الجنسي في علم النفس.
7- عدم تقبل فكرة التقدم في العمر:
حدد علم النفس الإجابة على ما هي اسباب الخيانة الزوجية إلى عدم تقبل الشريك الخائن لتقدمه في العمر، لذا يبدأ في البحث عن مغامرات جديدة مع شخص جديد يشعر معه أن قطار العمر لم يسرع به وأن لديه من الإمكانيات ما يؤكد ذلك.
كما أرجع علم النفس اسباب الخيانة الزوجية إلى، الإدمان، والتأثرات بخبرات سلبية في الطفولة، والإصابة بإضطرابات عقلية مثل إضطرابات ثنائي القطب، إضافة إلى إدمان الجنس.


Advertising اعلانات

269 Views