أسباب التهاب العصب الخامس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:29 - آخر تحديث :
أسباب التهاب العصب الخامس


Advertising اعلانات

أسباب التهاب العصب الخامس وسوف نتحدث عن علاج العصب الخامس بالفيتامينات علاج التهاب العصب الخامس بالأعشاب علاج العصب الخامس بالحجامة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب التهاب العصب الخامس

1-يتهيج العصب الخامس، حيث قد يكون لديك وعاء دموي يضغط على العصب، مما يؤدي إلى إتلاف الطبقة الواقية المحيطة به والتي تسمى غمد المايلين.
2-قد يُصاب العصب ثلاثي التوائم ربما بسبب الجراحة أو التعرض لحادث أو سكتة دماغية.
3-يمكن أن تؤدي بعض الأمراض، مثل: التصلب المتعدد إلى إصابة غمد الميالين، وفي بعض الأحيان يضغط الورم أو الشرايين المتشابكة على العصب.

علاج العصب الخامس بالفيتامينات

1-فيتامين ب12
من الفيتامينات الهامة للأعصاب ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم الإشارات العصبية، كما أنه يستخدم في علاج أعراض الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، كما أنه يقي من خلل الأعصاب الطرفية.
2-فيتامين ب3 “النياسين”
يعتبر من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وهذا لأن النقص في فيتامين ب3 بالجسم يعرضه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وهو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير وتصيبها بالخلل.
3-فيتامين ب1 “الثيامين”
يعتبر فيتامين ب1 من الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي، لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وتنظيم الوظائف المعرفية والحفاظ على الخلايا العصبية من التلف. ويتواجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة والفاصولياء.
4-أوميجا 3
تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 يساعد على تعزيز خلايا الدماغ وتقوية الناقلات العصبية، فضلا على أنه يدعم مستويات الكوليسترول ويحافظ على معدل ضغط الدم.
5-فيتامين ب2 لتقوية الأعصاب
فيتامين مهم لتنشيط الخلايا العصبية وخاصة التي توجد بالعين، فضلا على أنه مهم لعمليات الأكسدة والاختزال بالجسم والعمل على حماية أنسجة الجسم والخلايا العصبية ويمكنك الاستفادة من فيتامين ب2 من خلال تناول الخضروات الخضراء والبيض والأسماك.
6-فيتامين ب6 “البيريدوكسين”
يمكنك الاستفادة من فيتامين ب6 في تقوية الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية، ومنها الدوبامين والسيروتونين وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب6 يعزز صحة القلب حيث إنه يقوم بخفض مستويات الحمض الأميني الرئيسي في الدم.

علاج التهاب العصب الخامس بالأعشاب

1- يلجأ مريض التهاب العصب الخامس إلى العلاج بالاعشاب والطرق الطبيعية لتُخلصه من آلامه التي لا تُجدي معها المسكنات ومن أمثلة هذه الأعشاب البابونج من أهم الأعشاب فائدة في علاج التهاب العصب الخامس ويمكن تناول مغلي البابونج المحلى بالعسل لتخفيف الألم، وهناك طريقة أخرى لإستخدام البابونج وهي عجين مقدار من مسحوق البابونج البودر بقليل من الماء حتى يصير عجينة، ثم تفرد هذه العجينة على مناطق الألم والتخلص من الالتهابات، كما يمكن تدليك الوجه ومنطقة الصدغ بزيت البابونج فهو أيضًا له فائدة ويتم ذلك بأنتظام يوميًا .
2-نبات الطرفة من النباتات المفيدة في التخلص من آلام العصب الخامس، ويتم عن طريق غليه مع الماء مدة خمس دقائق، وعند الغليان يستنشقه المصاب فيعمل على تهدئة الألم والتخلص منه .
3-حقن الأعشاب وهى مجموعة من الأعشاب السائلة تؤخذ عن طريق الحقن ولكن يجب أن تستشير طبيبك قبل تجربتها .
4-من الوصفات المفيدة في علاج التهاب العصب الخامس هو خليط النخالة والخميرة البيرة ويتناولها المريض فتعمل على تحسن حالته بفاعلية .
5-خلط مقدار من زيت الزيتون مع مقدار من زيت الأقحوان و تدليك مناطق الألم له مفعول السحر في التخفيف من حدته .
6-من الزيوت الهامة في علاج العصب الخامس هو زيت أزهار اللبيدة حيث أن له خصائص عديدة في تخفيف الألم والتخلص من الالتهابات .

علاج العصب الخامس بالحجامة

1-اختبرت العديد من التجارب تأثيرات الحجامة على الألم، بما في ذلك علاج اعراض العصب الخامس، وقد كانت النتائج من جميع التجارب إيجابية؛ حيث تشير البيانات إلى فعالية الحجامة مقارنة بالعلاج التقليدي. وقد تم اقتراح التأثيرات الإيجابية أيضاً للحجامة الرطبة كعامل مساعد للعلاج بالأدوية مقارنة بالأدوية وحدها. ولم تسجل أي من التجارب التي تمت مراجعتها حدوث آثار جانبية شديدة.
2-وقد كانت إحدى هذه التجارب دراسة أجريت في الصين على 45 شخصاً، تم فيها تجربة الحجامة الرطبة لمدة 15 دقيقة مرة في اليوم لمدة 6 أيام، ثم مرة كل يومين لثلاث جلسات على 30 شخصاً منهم. وتم إعطاء البقية، وعددهم 15 شخصاً، الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج العصب الخامس. وكان النتيجة استجابة بمقدار 95% في المجموعة الأولى، مقارنة ب 45% في المجموعة الثانية.


Advertising اعلانات

79 Views