أسباب التشجير

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:42 - آخر تحديث :
أسباب التشجير


Advertising اعلانات

أسباب التشجير، ومعنى التشجير، وأنواع التشجير، ونتائج التشجير، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسباب التشجير

1. يعتبر التشجير أمرًا أساسيًا للغاية في إنشاء مصدر بديل للموارد الطبيعية في العالم الحديث الذي يسير بخطى سريعة يتم دفع الأرض إلى أقصى الحدود بالطريقة التي يستخدم بها البشر الموارد الطبيعية، قام البشر بقطع الأشجار وإزالة الغابات لخلق مساحة للاستيطان والزراعة ومشاريع التنمية والحصول على موارد حرجية مهمة مثل الأخشاب، علاوة على ذلك شهد العالم ثورة صناعية وانفجارات سكانية خلقت أضرارًا دائمة على الأرض مما أدى إلى تغير المناخ والاحتباس الحراري، وعلى الرغم من الجهود المبذولة للحفاظ على الغابات، فإن ارتفاع الطلب على منتجات الغابات يجعل من الصعب حماية الغابات تمامًا، لذلك فإن التشجير يساعد الكوكب لأنه يعد بحل تحديات حماية الغابات وتزويد البشر بمنتجات الغابات، إلى جانب ذلك يساعد التشجير في إطالة عمر كوكب الأرض وكائناته الحية عن طريق زيادة الموارد الطبيعية مما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى استغلال موارد الغابات البكر، من خلال زراعة الأشجار وإنشاء غابات جديدة يساعد التشجير في تلبية الاحتياجات التجارية للاحتياجات البشرية دون تدمير ما تبقى من كوكب الأرض.
2. حماية المناطق الحساسة والتنوع البيولوجي والدورات الطبيعية إن الطلب المتزايد باستمرار على وقود الحطب والغاز والأخشاب ومواد البناء والعديد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى يمارس ضغطًا متزايدًا على الموارد الطبيعية للأرض والكائنات الحية والدورات الطبيعية المسؤولة عن الحفاظ على التوازن على الأرض، الموارد الطبيعية مثل أنظمة المياه والتربة الخصبة والهواء النظيف والغطاء النباتي والحياة البرية وأنواع النباتات المحلية والدورات الطبيعية مثل دورات الأكسجين والنيتروجين وسلاسل الغذاء، حيث تحتاج إلى الأشجار لاستمراريتها وتوازنها، ولكن بسبب إزالة الغابات وقطع الأشجار.
3. التشجير يخلق فرص عمل ويمكن أن يوفر مصدر رزق في العالم الحديث تتخذ الدول والإدارات المحلية بما في ذلك البلديات مبادرات لزراعة الأشجار مع استمرار انتشار الوعي بالتشجير، بينما تكافح الحكومات لخلق وظائف جديدة فإن التشجير يعتبر خيارًا جذابًا؛ لأنه يمكن أن يوظف الناس لزراعة الأشجار وإدارتها وريها.
4. يمكن أن يدعم التشجير الحياة البرية تقليديا كانت الحياة البرية تتجول في جميع أنحاء الأرض ولكن مع ظهور التصنيع والمستوطنات البشرية الحضرية والأنشطة الزراعية تم دفع الحياة البرية إلى الحدائق والمناطق المحجوزة فقط، وقد أدى هذا إلى الحد بشكل كبير من عادات الصيد والتكاثر والتغذية والنوم وبقاء الحياه البرية، يمكن أن يسمح إنشاء غابات جديدة للحياة البرية بالازدهار في مناطق جديدة، حيث يمكن للحيوانات البرية التي دفعتها الأنشطة البشرية من موائلها التقليدية أن تنتقل إلى هذه الغابات الجديدة وتستمر في الازدهار.

معنى التشجير

التشجير عملية إنشاء غابة من الأشجار في منطقة لم تكن غابة قبل ذلك. من عوامل نجاح عمليات التشجير داخل المدن بعد اختيار النباتات الملائمة مع البيئة المحلية هو إتباع المعايير والضوابط العلمية للتشجير في الشوارع على الأرصفة وفي الجزر الوسطية وأمام المحلات التجارية والمنازل.

أنواع التشجير

1. زراعة الغابات التجارية
إنها مزرعة غابات كلاسيكية تنتج الأخشاب ومشتقاتها من نوع واحد أو أكثر من الأشجار. لذلك على الرغم من أن الغابات المزروعة تشمل أكثر من نوع واحد، فإن كل منطقة غابات أو أرض حرجية هي من نوع واحد فقط (نوع واحد فقط)، ومن الأمثلة النموذجية على هذا التشجير غابة أوفيريتو في ميسا دي غوانيبا في شرق فنزويلا، كان في الأصل أكبر قماش غابة اصطناعي في العالم، بمساحة زراعة 600.000 هكتار من الصنوبر الكاريبي (Pinus caribaea)، والأرض التي يبنيها هي عبارة عن سافانا قاحلة بدون غابات من قبل. من ناحية أخرى، تم إدخال الأنواع المستخدمة (وهي ليست خاصية نموذجية للمنطقة)، لذلك فهي مزرعة اصطناعية.
2. غابات مزروعة للأغراض البيئية والترفيهية
في بعض الحالات لا يكون إنشاء المزارع لإنتاج الغابات، ولكن من أجل البيئة، مثال على الأغراض الترفيهية هو سنترال بارك في نيويورك، والذي تبدو وكأنها غابة طبيعية في بعض المناطق، لكنها مصممة عن قصد، مثال آخر في هذه الحال، لأغراض حماية البيئة هو سور الصين الأخضر العظيم، هذا هو أكبر مشروع تشجير في العالم، ويهدف إلى الوصول إلى ما يقرب من 2.250 كيلومترًا مربعًا.
3. نظم الحراجة الزراعية والأنظمة الزراعية الرعوية
نوع آخر من التشجير يستخدم أيضًا لأغراض اقتصادية مهمة هو الزراعة الحراجية أو الحراجة الزراعية وأنظمة تربية الحيوانات، في الحالة الأولى، يتم الجمع بين التحريج والبقوليات أو محاصيل الذرة بغض النظر عما إذا كانت هناك غابة من قبل، في الزراعة والحراجة والثروة الحيوانية وغرس الأشجار والمحاصيل السنوية أو المراعي وتربية الماشية مكملة لبعضها البعض.

نتائج التشجير

1. تنقية الهواء
تساعد الأشجار بشكل جيد على تنقية الهواء من كافة الأتربة والملوثات الناتجة عن أدخنة المصانع والأبخرة داخل الغلاف الجوي، حيثُ تقوم الأشجار بامتصاص جميع هذه الملوثات وتخزينها في أوراقها وأغصانها، وخير مثال على ذلك هي غابات الزان التي تمتص ما يقرب من أربع أطنان من الملوثات من الغلاف الجوي سنويًا، كما تعمل الأشجار على التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين في الهواء كما تساعد في القضاء على مشكلة الاحتباس الحراري أيضًا.
2. تبريد الشوارع
ومن أهم فوائد التشجير للمدن يساعد على تبريد الشوارع ، حيث يساهم في خفض الاحتباس الحراري ودرجة الحرارة، وتساعد زيادة عدد الأشجار المزروعة من اتساع مساحة الظلّ وتوفير المياه أيضًا، لذا تعاني المدن الحديثة من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بسبب ندرة الأشجار، يؤدي انخفاض مساحة الغطاء النباتي من أجل إنشاء المدن السكنية والطرق الإسفلتية إلى ارتفاع معدل امتصاص الحرارة والإحساس بالدفء..
3. تقليل درجة حرارة الهواء
تعمل الأشجار على حجب أشعة الشمس مما يساعد على خفض درجة الحرارة، بالإضافة إلى التبريد عن طريق تبخير قطرات المياه من على سطح أوراق الأشجار، حيثُ تُعد عملية تبخير الماء عملية كيميائية تساعد في القضاء على الطاقة الحرارية من الغلاف الجوي، حيث تستطيع شجرة واحدة تكيف الجو بطريقة طبيعية تصل في قوتها إلى تأثير تبريد 10 مُكيّفات لغرفة تصل مدتها إلى 20 ساعة في اليوم.


Advertising اعلانات

12 Views