أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:09 - آخر تحديث :
أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال


Advertising اعلانات

أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال ودرجات اصفرار العين للاطفال و علاج اصفرار الجسم بالأعشاب و أعراض الإصابة باليرقان للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال

1. مرض اليرقان
مرض اليرقان أو ما يُعرف بمرض الصفراء، هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ويحدث عندما يكون هناك نسبة عالية من مادة البيليروبين في الدم. والتي بدورها تؤدي إلى اصفرار الجلد والوجه، والأغشية المخاطية، واصفرار بياض العين.
عادة ما يتم سحب البيليروبين الناتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء عن طريق مجرى الدم إلى الكبد، ثم يتدفق عبر القنوات الصفراوية إلى الجهاز الهضمي ليتم التخلص منه خارج الجسم، إما عن طريق البراز أو البول الذي باستطاعته إخراج كميات صغيرة من البول.
يحدث مرض اليرقان عندما يكون الجسم غير قادر على التخلص من البيليروبين نتيجة خلل في الدورة الطبيعية للتخلص منه. وبالتالي يبدأ البيليروبين بالتراكم في الدم ثم الترسب في الجلد، وبدوره فإن ارتفاع مستوى البيليروبين يؤدي إلى ظهور الجلد باللون الأصفر.
2. أنيميا نقص الحديد
فقر الدم أو الأنيميا هي مشكلة صحية شائعة عند الأطفال. ويُعد السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم عند الأطفال هو عدم الحصول على كمية كافية من الحديد. الطفل المصاب بفقر الدم ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو بروتين يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين إلى خلايا أخرى في الجسم، كما أن الحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين، لذلك سميت بأنيميا نقص الحديد.

درجات اصفرار العين للاطفال

-اصفرار العين بسبب الرضاعة الطبيعية يمكن أن يتعرض الأطفال حديثي الولادة إلى صفار الرضاعة الطبيعة.
– ويحدث هذا الاصفرار بسبب الرضاعة وبسبب تركيز الإنزيمات في حليب الأم، ويحدث هذا الصفار خامس يوم من ولادة الطفل.
-وتكون نسبة البيليروبين في الدم تتراوح من12إلى 20 ملغم /ديسيلتر. ويستمر هذا الصفار عند الأطفال لمدة تتراوح من أسبوعين إلى شهر حتى تنخفض. الاصفرار المرضي عند الأطفال يمكن أن يتعرض الطفل حديثي الولادة إلى الصفار المرضي وذلك بعد ولادة الطفل 24ساعة وتكون نسبة الصفار مرتفعة جدًا.
-وذلك يكون بسبب إصابة الطفل بمرض معين، ويكون معدل نسبة البيليروبين في الدم أكثر من 5ملغم/ديسيلتر وترتفع هذه النسبة حتى تصل إلى 17ملغم/ديسيلتر.
-الاصفرار الفسيولوجي يتم ظهور الصفار الفسيولوجي عند الأطفال حديثي الولادة بعد يومين من ولادتهم وذلك يرجع إلى عدم اكتمال نمو الكبد. ففي هذه الحالة لا يقوم الكبد بوظائفه جيدًا وتتراوح نسبة البيليروبين في الدم من 5إلى 6ملغم/ديسيلتر.
– في هذه الحالة تظهر الصفراء على الطفل تدريجيًا وتنخفض تدريجيًا في حالة الاهتمام بإرضاع الطفل وتغذيته جيدًا، ويكون الأطفال في هذه الحالة يتمتعون بصحة جيدة.

علاج اصفرار الجسم بالأعشاب

-القهوة:
توصلت بعض الأدلة العلمية إلى إمكانية أن يكون استهلاك القهوة بكميات متوسطة هو أحد الخطوات المفيدة لخفض خطر الإصابة بتشمع الكبد، وخفض مستوى إنزيمات الكبد الضارة، وخفض حدة التهابات الكبد، وتشتهر القهوة –كما هو معروف- باحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة القادرة على التخلص من السموم في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن أحد الدراسات عام 2017 بينت إمكانية أن يكون لشرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا مفعولٌ إيجابي على درجة تصلب الكبد، وقد أشارت نفس الدراسة إلى احتمالية أن يكون للمشروبات العشبية الأخرى آثارًا مشابهة أيضًا.
-الخرفيش:
تُعرف هذه العشبية بأسماء أخرى أيضًا؛ كشوك الحليب والسلبين المريمي، وتمتاز باحتوائها على مركب يُدعى بالسيليمارين الذي يمتلك القدرة على إصلاح خلايا الكبد، ويمكن إضافة أوراق هذه العشبة إلى سلطات الخضار لتناولها مباشرة أو يُمكن تحميص بذورها وأكلها أو تحضير مشروب عشبي طازج منها، لكن يجب التنبيه هنا إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة للنساء الحوامل، والمرضعات، والأفراد الذين يُعانون من السرطانات المرتبطة بالهرمونات أو الأفراد الذين يتناولون أدوية موصوفة.
– نباتات وأعشاب أخرى:
توجد الكثير من أنواع النباتات والأعشاب والفواكه والخضراوات التي تُعد مفيدة لصحة الكبد، منها –مثلًا- الجريب فروت، والعنب، فضلًا عن الثوم، والزنجبيل، والشمندر والمكسرات، والشوفان، والكينوا.

أعراض الإصابة باليرقان للاطفال

من أكثر الأعراض التشخيصية التي تُثبت الإصابة باليرقان الوليدي، هي اصفرار البشرة والعينين وتغيير لون البول والبراز، وعلى الطبيب البدء بفحص مستوى البيليروبين في دم الطفل، كما يُجري بعض الفحوصات التشخيصية؛ كنوع الدم، والعدّ الدموي الشامل، وداء الريسوس.


Advertising اعلانات

74 Views