أسباب ارتفاع المونوسايت

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2022 6:42 - آخر تحديث :
أسباب ارتفاع المونوسايت


Advertising اعلانات

أسباب ارتفاع المونوسايت نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع خلايا الدم البيضاء ثم وظيفة الخلايا الوحيدة المونوسايت ثم الختام أسباب ارتفاع المونوسايت عند الأطفال تابعوا السطور القادمة.

أسباب ارتفاع المونوسايت

قد يكون ارتفاع المونوسايت المبين في النتائج بسيطاً ولا يدل على وجود مشكلة، وقد يكون هناك مشكلة صحية أو التهابات أدت لحدوث هذا ارتفاع المونوسيت ومن أسباب ارتفاع المونوسايت، ما يلي:
– العدوى الفيروسية، مثل; الحصبة، أو النكاف، أو داء التقبيل كثرة الوحيدات العدوائي (بالإنجليزية: Infectious mononucleosis).
– العدوى الطفيلية.
– الأمراض الالتهابية المزمنة.
– السل (بالإنجليزية: Tuberculosis).
– ابيضاض الوحيدات (بالإنجليزية: Monocytic leukemia).
– أمراض القلب المختلفة.

أنواع خلايا الدم البيضاء

هناك بعض الحالات يكون من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء نوع خلية الدم البيضاء ، كما يوجد هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى ارتفاع نوع محدد من أنواع خلايا الدم البيضاء، وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر أنواع تلك الخلايا و هي كالأتي:
– خلايا الدم البيضاء الحامضية وهي تساهم في الاستجابة التحسسية للجهاز المناعي، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الخلايا السرطانية المختلفة والطفيليات.
– خلايا الدم القاعدية وهي مسئولة عن تنظيم الاستجابة المناعية من خلال إنتاج بعض العناصر الكيميائية الخاصة كمركب الهستامين ضد الإصابة بأمراض الحساسية، بالإضافة إلى دورها في تنبيه الجسم عند الإصابة بأي من الجراثيم.
-خلايا الدم البيضاء أحادية وهي مسئولة عن القضاء على البكتيريا، وتتميز بدورة حياة أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء الأخرى.
– خلايا الدم البيضاء اللمفاوية وهي تنتج مجموعة من الأجسام المضادة التي تلعب دورًا مهمًا في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي يمكن أن تهاجم الجسم والتي قد تؤذي الجسم مثل: البكتيريا والفيروسات.
-خلايا الدم البيضاء المتعادلة و هي تعد من الخلايا المتعادلة حيث تمثل الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى، وهي من أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة، ومسئولة عن مهاجمة الخلايا المتعادلة للبكتيريا والفطريات وتقضي عليها.

وظيفة الخلايا الوحيدة المونوسايت

-تعد الخلايا الوحيدة Monocytes من أكبر أنواع خلايا الدم البيضاء، كل نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء له دور محدد، الوحيدات هي المسؤولة عن مهاجمة و تدمير الميكروبات و البكتيريا التي تدخل الجسم، هذا يعني أنه يكسر العدوى عن طريق “أكله” اذ يستخدمون أغشية البلازما الخاصة بهم لابتلاع و تحطيم الخلايا الميتة أو الجسيمات و البكتيريا الغريبة الضارة.
-تنتقل الخلايا الأحادية من مجرى الدم إلى الأعضاء و الأنسجة مثل الكبد و الرئتين و الطحال و نخاع العظام عندما يصلون إلى هناك ، يلتصقون بالنسيج و يتحولون إلى نوع مختلف من الخلايا الضامة، تتصرف هذه الخلايا بشكل مشابه للخلايا الوحيدة ، لكنها تظل ثابتة في الأعضاء أو الأنسجة، يزيل الأنسجة الميتة و يقتل الخلايا السرطانية و ينظم مناعة الجسم ضد المواد الغريبة.
-تتحول بعض الخلايا الأحادية إلى خلايا شجيرية ، و ليس خلايا بلاعم، هذه هي المسؤولة عن العمل مع الخلايا اللمفاوية التائية ، و التي يشار إليها عادة باسم الخلايا التائية، تنقل الخلايا المتغصنة بقايا الخلايا المكسورة و الفيروسات و البكتيريا و المواد الغريبة الأخرى إلى الخلايا التائية، تساعد هذه المعلومات الخلايا التائية في وضع خطة لمحاربة الغازي.

طرق تشخيص زيادة كريات الدم البيضاء

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة في حالة زيادة كريات الدم البيضاء وسوف نتناول أشهر تلك الطرق التشخيصية و هي ما يلي:
– إجراء بعض فحوصات الدم وذلك للكشف عن عدد كريات الدم البيضاء وشكلها، وما إن كان الارتفاع قد أثر في نوعٍ واحد من أنواع الكريات البيضاء أم أكثر من نوع واحد، أيضاً الكشف عن أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.
– إجراء فحص تعداد الدم الكامل (CBC) كأول الفحوصات المعنية بتشخيص هذه الحالة كما هو الحال عند تشخيص أمراض الدم الأخرى، و عند ظهور النتيجة يقوم الطبيب بالمقارنة بالمعدل الطبيعي الذي يتراوح عادةً بين 5000-10000 خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى الرجال، و 4500-11000 خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى النساء، و بشكلٍ عامّ إذا أظهرت هذه الفحوصات حدوث ارتفاع في الكريات البيضاء فإنّ الطبيب يبدأ حينها بالكشف عن أسباب زيادة كريات الدم البيضاء، ففي بعض الحالات قد يكون الارتفاع مؤقتاً؛ مثل: حالات العدوى، وفي هذه الحالات يُطلب من المريض إعادة إجراء فحص تعداد الدم الكامل بعد التعافي وذلك للتأكد من استعادة الحالة الطبيعية.
– كما قد يحتاج الطبيب إلى أخذ فحص سحب عينة من نخاع العظم لإتمام عملية الفحص.

أسباب ارتفاع المونوسايت عند الأطفال

-من الممكن أن يعاني العديد من الأطفال من ارتفاع كريات الدم البيضاء الذي يُشير عادةً إلى وجود زيادة في العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، ويحدث ذلك نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة.
-ويتم تصنيف هذه الزيادة في عدد كريات الدم البيضاء وفقًا واستنادًا إلى المكوّن الرئيسي لخلايا الدم البيضاء، والذي له الدور الأساسي في زيادة العدد الإجمالي لهذه الكريات البيضاء ومن الجدير بالعلم أن هذه الزيادة قد يكون سببها زيادة في أحد الآتي بشكل أساسي:
– عدد العدلات (Neutrophil).
– عدد الخلايا اللمفاوية (Lymphocyte).
– عدد الخلايا الأحادية (Monocyte).
– عدد الخلايا المحببة اليوزينية (Eosinophilic granulocyte).
– عدد الخلايا المحببة القاعدية (Basophilic granulocyte).
– عدد الخلايا غير الناضجة.
ومن أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال ما يأتي:
-بعض الاضطرابات الأخرى التي قد يُصاب بها الفرد فتتسبب في منع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بالأنسجة وامتصاصها من قبل أنسجة الجسم الأخرى.
– الإصابة برد فعل تحسسي أو عدوى طفيلية وغيرها من الحالات التي تسبب ارتفاع عدد الخلايا المحببة اليوزينية على وجه الخصوص.
– أنواع معينة من سرطان الدم التي تسبب زيادة في عدد الخلايا المحببة القاعدية تحديدًا، وبالتالي تكون من أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال أيضًا.
-الإصابة ببعض أنواع الالتهابات والعدوى، بالإضافة إلى الاضطرابات الأخرى التي من الممكن أن يكون لها دور كبير في زيادة عدد هذه الكريات البيضاء في الدم بسبب مساهمتها في الآتي:
– زيادة إنتاج نخاع العظم المسؤول عن إنتاج الكريات البيضاء.
– إطلاق وتحرير عدد كبير من الكريات البيضاء من نخاع العظم دفعةً واحدة بسبب هذه الاضطرابات المسؤولة عن زيادة إنتاج نخاع العظم.


Advertising اعلانات

13 Views