أسئلة للام عن بناتها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:45 - آخر تحديث :
أسئلة للام عن بناتها


Advertising اعلانات

أسئلة للام عن بناتها وأسئلة الام عن اولادها وأسئلة للامهات وسمات العائلة الفاعلة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسئلة للام عن بناتها

1-لماذا تنسى ثيابها في الحمام أو تحت السرير أو تحت الأريكة؟
جواب: البنت المراهقة تكون دائمًا على عجلة من أمرها، وتترك الأشياء أينما كانت؛ لكي تجهز نفسها من أجل الخروج مع صديقاتها أو زملائها. هذه الحالة من النسيان مؤقتة، وتبدأ بالتحسن مع تقدم الفتاة في العمر.
2-لماذا ابنتي تترك كل شيء في غرفتها في فوضى كاملة؟
جواب: إن البنت التي تدخل سن المراهقة ربما ترتسم عليها ملامح التمرد على كل شيء، ولذلك تصبح الفوضى وسيلة لها للتعبير عن تمردها على الأسرة وعلى جميع القواعد والأصول التي ربما كانت تؤرقها من كثرة سماعها عندما كانت صغيرة.
3- لماذا تبدو غاضبة على الدوام؟
جواب:إن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على البنت في سن المراهقة تجعلها مزاجية؛ بحيث أنها في حالة عاطفية مستقرة، ولكنها فجأة تشعر بالضيق وتبدأ بالبكاء لأنها تريد أن تكون وحدها. هذه الأعراض تعتبر أيضًا خطيرة؛ لأنها ربما تتحول إلى اكتئاب سن المراهقة، وهو اكتئاب مؤقت أيضًا يزول مع تقدم الفتاة بالعمر.
4-هل هناك خلل دماغي عند ابنتي؟
جواب: ثقفي نفسك كثيرًا حول سن المراهقة إذا كانت لديك بنات سيدخلن هذه السن. فالتغيرات الهرمونية التي ترافق سن المراهقة تكون أحيانًا حادة، لدرجة تظهر فيها البنت وكأنها مصابة بمرض دماغي.
5-هل أقلق لأن ابنتي ربما تستخدم المخدرات؟
جواب: أشارت الدراسة إلى أن هذا القلق في محله، في حقيقة الأمر؛ لأن البنت قد تقع ضحية صحبة سيئة تؤدي إلى وقوعها في الخطأ، ولذلك فمن المهم مراقبة هذه الناحية بدقة.
6- لماذا هناك مسافة بيني وبينها؟
هذا التباعد مصدره شعور البنت المراهقة بأنها كبرت، وأن لها خصوصياتها التي يجب ألا يعلم بها أحد. فهي تريد مسافة ومساحة لنفسها بين الحين والآخر. ولكن من جهة أخرى؛ ربما تتسبب الأم ذاتها بخلق مسافة بينها وبين ابنتها المراهقة، إذا لم تكن حنونة بشكل كافٍ، ومتفهمة للمرحلة التي تمر بها.
7- لماذا تسهر ابنتي ليلاً ولا أستطيع إيقاظها في الصباح؟
جواب: هناك بنات يملن للتفكير طويلاً بالمستقبل وبالزواج وبفارس الأحلام، وهو الأمر الذي يجعلها تسهر الليل، وبالطبع لا تستطيع الاستيقاظ في الصباح. أما إذا كانت ابنتك لا تريد أن تقومي بإيقاظها أنتِ، فاتركيها وشأنها. فهي إن تأخرت على المدرسة؛ فستكون مسؤوليتها هي.

أسئلة الام عن اولادها

-هل تقارنين بين أبنائك؟
المقارنة هي بداية التفرقة بين أطفالك، وبالتأكيد لن يكون كل أطفالك بالشخصية نفسها، وعندما تخضعين سلوكياتهم لمعاييرك الشخصية ستجدين النتيجة الأكيدة طفلًا جيدًا وطفل غير جيد، بالطبع من وجهة نظرك.
هذا الانطباع وحده كافٍ للتمييز بين أبنائك، والتفرقة غير المقصودة بينهم.
– كيف تشترين الألعاب لأطفالك؟
إذا كنتِ تهتمين بمكافأة الطفل الجيد من وجهة نظرك أكثر من طفلك الآخر، فأنت بالتأكيد تفرقين بين أطفالك، تقييمك للطفل تبعًا لسلوكياته فقط هو تفرقة واضحة تظلم واحدًا منهم على حساب الآخر.
– كيف ترين مستقبل أطفالك؟
هذا السؤال على الرغم من أنه يحمل قدرًا كبيرًا من الحب فإنه غير منصف وظالم، إذا أجبتِ عنه ستضعين خطوطًا للتفرقة بين أطفالك، يمكنك أن تنظري إلى واحد من أطفالك وتتخيلي مستقبلًا مبهرًا على عكس الطفل الآخر، وهذا عين التمييز.
-هل بين أطفالك أناني؟
الأطفال أنانيون بالفطرة، فإن وجدتِ نفسك تميلين لذكر واحد من أبنائك عند الإجابة عن هذا السؤال، فأنتِ في الغالب تفرقين في المعاملة بينهم، أحيانًا ترى الأم الطلب نفسه أنانية من طفل واحتياج من طفل آخر، الحقيقة أن جميعها احتياجات لطفلك وتختلف أولوياتها حسب شخصيته.
– هل تشعرين أسرع بالغضب مع أحد أطفالك؟
كذلك تبرر بعض الأمهات التصرفات الخاطئة لأحد أبنائها فلا تعاقبه، بينما لا تجد في نفسها تبريرًا لابنها الآخر فتعاقبه، وهذا نوع من التفرقة في مبدأ الثواب والعقاب.
-هل يكره ابنك إخوته؟
إذا كانت هناك تفرقة بين أحد أطفالك والبقية ستجدين مشاعر الغيرة هي المسيطرة عليه، عندها يمكنك أن تشعري بأنه يكرههم والحقيقة أنه غاضب من التفرقة فقط.
– من هو الطفل المتفوق دراسيًّا؟
إذا كنت إجابتك عن هذا السؤال اسمًا واحدًا من أطفالك فقط، فأنتِ للأسف تفرقين بينهم، فكل طفل يمتلك من المواهب والقدرات ما تتخطى حدود الدراسة. فهناك طفل متفوق دراسيًّا وطفل متفوق مهاريًّا، وهناك طفل متفوق في الموسيقى،… إلخ. عندما تتحدثين عن أطفالك، اذكري جميع نقاط القوة في كل واحد منهم على حدة، دون التمييز بينهم أو المقارنة بينهم في إحدى المهارات.
-من هو الطفل الأجمل؟
إذا كنتِ تحبين طفلًا أكثر من الآخر فسترينه أجمل بالطبع، فالعين مرآة للقلب، لا مانع أبدًا أن يميل القلب لأحد الأبناء، لكن التصريح بذلك والمعاملة على أساسه هو تفرقة وظلم لن تستطيعي تحمل نتائجه فيما بعد.

أسئلة للامهات

-متى يبدأ طفلي بالوقوف؟
من عمر ٩- ١٠ شهور يستطيع الطفل الوقوف ممسكاً بشيء وعند ١٣ شهر يستطيع الطفل الوقوف بمفرده تماماً.
-متى يبدأ طفلي بفهم الكلام؟
من شهر ٤-٧ يبدأ الطفل فهم سياق الكلام من نبرة صوتك وتعبيرات وجهك وفي الشهر ٨-١٢ يبدأ الطفل في فهم الكلام و الاستجابة للطلبات البسيطة.
-متى يبدأ طفلي بالضحك؟
تكون الابتسامة الحقيقية لطفلك الرضيع من سن 6 إلى 8 أسابيع أما الضحكة فتكون فى الشهر الثانى أو الثالث.
-متى يبدأ طفلي بالاستماع جيدا؟
من 4 – 6 أشهر يبدأ الطفل الاستجابة للتغيرات في نبرة صوتك ويلاحظ الألعاب التي تصدر أصواتًا وينتبه إلى الموسيقى.
-متى يبدأ طفلي بالتمييز بين الأشخاص المقربين؟
عند أربعة أشهر، يبدأ طفلك في تمييز الوجوه المقربة من بين الكثير من الأشخاص.
-متى يبدأ طفلي بالحبو؟
متوسط عمر الحبو للأطفال 8 أشهر، ولكن أحيانا يتأخر الأطفال في الزحف عن ذلك العمر، وربما لا يزحفون على الإطلاق.

سمات العائلة الفاعلة

1-الاحترام
الاحترام من أهمّ السمات التي تُميِّز بيئة العائلة الفاعلة. ولابد من البحث عن الاحترام في البيت، حتى وإن شَعَرْنا أنه مفقود حاليًا.
2- الخصوصية
وهي أيضًا من السمات الهامّة في العائلة الفاعلة. ولابد من احترامها ومُراعاتها داخل العائلة.
3-التزامنا تجاه بعضنا البعض
الالتزام بوضوح في حياتنا ومواعيدنا أمام بعضنا البعض، ووجود جوّ من الأمان والصدق في العائلة.
4-عدم استخدام الألقاب
فتعميم الألقاب السلبية يؤثر على الشخص بشكلٍ سلبيٍّ، حتى وإن كان الشخص ناجحًا لكنه يتأثر بالكلمات والألقاب التي سَمِعَها في الصِغَر.
5-وجود وِحدة للعائلة
وجود أنشطة وأحداث مشترَكة، من خروج أو أكل أو غيرها. والتي تسمح بكثير من التعلُّم بدون أوامر وقوانين، ولكن فقط بمشاهدة التصرُّفات وردود الأفعال.
6- الاعتذار
الاعتذار عند الخطأ، ووجود الشجاعة الكافية لذلك. وليس المقصود هنا الاعتذار بدون داعٍ، أو بدون فَهْم أو تحت ضغط وتأنيب شديدَين، ولكن عن وعي. وقد يكون الاعتذار كلامِيًّا، أو بتقديم هدية أو كارت مكتوب أو أيّة طريقة مناسِبة. والهدف هو إراحة الطرَف المجروح


Advertising اعلانات

83 Views