أذكار المساء الصحيحة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:57 - آخر تحديث :
أذكار المساء الصحيحة


Advertising اعلانات

أذكار المساء الصحيحة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أذكار المساء سريعة واذكار المساء حصن المسلم و نبذة عن الأذكار تابعوا السطور القادمة.

أذكار المساء الصحيحة

ويفضل قراءة أذكار المساء المكتوبة الصحيحة يوميًا من وقت صلاة العصر تقريبًا.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
1-قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.(3 مرات)
2-قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.( 3 مرات)
3-قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.(3 مرات)
4-رَضيـت بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً. (مرة واحدة).
5-أمسيْـنا وَأَمسـى المـلك لله وَالحَمد لله، لا إلهَ إلاّ اللّه وَحدَهُ لا شَريكَ له، له المـلك وله الحَمْـد، وهو على كل شَيءٍ قدير، رَب أسـأَلـكَ خَـيرَ ما في هـذه اللّيلَة وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأعوذ بك منْ شر ما في هـذه الليلةِ وَشَر ما بَعْـدَهـا، رَب أَعـوذ بك من الْكسـلِ وسـوءِ الْكبر، رب أَعـوذ بك مِنْ عذاب في النـارِ وَعَـذابٍ في القبْر.(مرة واحدة)
6-اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوء لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوء بِذَنْـبي -فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِر الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. (مرة واحدة).

اذكار المساء حصن المسلم

1-لَا إلَه إلّا الله وَحْدَه لَا شَرِيكَ لَه، لَه الْملك وَلَه الْحَمْد وَهُوَ عَلَى كل شَيْءِ قَدِيرِ.(100 مرة)
2-اللهم أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَليْكَ تَوكلْتُ، وَأَنْتَ رَب الْعَرْش الْعظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يكنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قوةَ إِلا باللهِ الْعلي الْعظيمِ، أَعلم أَن اللَّهَ عَلَى 3-كل شَيْء قَديرٌ، وَأَن اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بكل شيء علما، اللهم إِني أَعوذ بك مِنْ شر نَفْسِي، وَمِنْ شَر كل دَابة أَنْت آخذ بنَاصيتِهَا، إِنَّ رَبي عَلَى صرَاطٍ مسْتَقيمٍ.(مرة واحدة)
4-سبْحـانَ اللهِ وَبحمده .(100 مرة)
5-أَقترف عَلـى نَفْسـي سوءاً أَو أَجـره إِلـى مسلِم.(مرة واحدة)
6-أَعـوذ بكلِمـاتِ اللّهِ التاماتِ منْ شرِّ ما خلـق.( 3 مرات)
8-اللهم صل وسلمْ وبارِكْ على نبينَا محمَد.(10 مرات)
9-اللهمَّ إِني أَعوذ بِكَ مِنْ الْهم وَالْحزنِ، وَأعوذُ بِكَ مِنْ الْعَجزِ وَالْكَسَلِ، وَأعوذ بكَ مِنْ الْجبنِ وَالْبخلِ، وَأَعوذ بكَ مِنْ غَلبةِ الدَّينِ، وَقَهْرِ الرجَالِ.( 3 مرات)
10-أسْتَغْفر اللهَ العَظيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هوَ، الحَي القَيوم، وَأتُوبُ إلَيهِ.(3 مرات)
11-يا رب , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سلطَانِكَ.( 3 مرات)
12-اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْترْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، واللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أغْـتالَ مِن تَحْتـي.(مرة واحدة)
13-يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيث أصْلِحْ لِي شَأنِي كلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.(3 مرات)
14-أمسَيْنا وَأمسَى الْملك للهِ رَب الْعالمَيْنِ، اللهم إِنَّي أسألكَ خَيْرَ هَذَه الليلَة فتحَهَا ونصرَهَا، ونورَهَا وبركتهَا، وَهداهَا، وَأَعوذ بِكَ مِنْ شرِّ مَا فيهِا وشر مَا بعدَهَا.(مرة واحدة)
15-اللهمَّ عالم الغـيْب وَالشـهادَة فاطر السماوات والأرض رب كـل شيء ومليـكَه ، أَشهدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنت ، أَعـوذ بك مِن شر نَفْسـي وَمن شـر الشيطان وشركة ، وَأَن
-اللهمَّ إِنا نعوذ بكَ مِنْ أَنْ نشركَ بِكَ شيئا نَعلَمه، وَنَستَغْفرُك لِمَا لَا نعْلَمُهُ.(3 مرات)

أذكار المساء سريعة

1– اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. (مرة واحدة). – أَعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ مِنْ شَرِّ ما خَلَق. (3 مرات).
2 – اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. (10 مرّات).
2– رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً. (3 مرات).
4 – اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. (4 مرات).
5– اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَعْت، أَبـوءُ لَكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ. (مرة واحدة).
6 – اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. (مرة واحدة).
7 – يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. (3 مرات).
9 – أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا. (مرة واحدة).
10– اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).
12 – اللّهُـمَّ إِنّـي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).

نبذة عن الأذكار

فضّل الله تعالى الإنسان على بقية الكائنات الحية الأخرى بالعقل واللسان ، ويمكن استخدام هذا الإنسان فيما يرضي الله أو في الأمور الآثمة، ولكن في كل الحالات هو محاسبٌ على ما يخرج من اللسان، لذلك فمن الأنجى استخدامه فيما يرضي الله، ومن الأعمال التي يمكن للإنسان استغلال اللسان بها ذِكر الله عزوجل وتعد الأذكار ثناءً من العبد عليه عز وجل، قال تعالى: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) [الأحزاب:35] وهذا دليلٌ واضحٌ على أهمية الأذكار وفضلها، ففي الذكر يحصد المسلم الكثير من الفوائد في الدنيا ومغفرةً للذنوب ودخول الجنة يوم القيامة، وتتعدد الأذكار المخصّصة في أوقاتٍ معينةٍ مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، والأذكار بعد الصلاة وغيرها.


Advertising اعلانات

262 Views