أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس

كتابة ريهام مهنا - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2022 9:51 - آخر تحديث :
أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس


Advertising اعلانات

أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل صلاة الكسوف وما يجب أن يفعله المسلم عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس ثم الختام كسوف الشمس في السعودية اليوم تابعوا السطور القادمة.

أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس

” اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك”
و “اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا”
اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك”
و “اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك”
إذا رأيتم ذلك فادعوا الله و كبروا و تصدقوا و يصلى أربع ركعات.

شاهد ايضا: كسوف الشمس في باكستان 2022

ما يجب أن يفعله المسلم عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس

هو أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى, الاستغفار والصلاة والدعاء, الأشعري -رضي الله عنه- قال “خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ الآياتُ الَّتي يُرْلُ اللياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ لا أحد ولا بحياته، ولكن الله يخاف من عباده بواسطته، فإذا رأيت شيئًا من هذا، فاخاف من ذكره، وصلى واستغفر.

صلاة الكسوف

إن صلاة الكسوف سنَّةٌ مؤكَّدةٌ، وقد صلاها النبي -صلى الله عليه وسلم- مرةً واحدةً في المدينة عندما كسفت الشمس صباحاً يوم وفاة ابنه إبراهيم في السنة العاشرة للهجرة، وتكون الصلاة على النحو التالي:
-يكبر تكبيرة الإحرام.
-يقرأ دعاء الاستفتاح.
يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقول بسم الله الرحمن الرحيم. يقرأ الفاتحة وسورة طويلة جهراً.
-يكبر ويركع ركوعاً طويلاً، يكرر فيه دعاء الركوع. يرفع ويقول سمع الله لمن حمده، ثم يقول:
-ربنا ولك الحمد.
يقرأ الفاتحة وسورة طويلة غير الركعة الأولى؛ ليتميز الركوع الأول عن الثاني.
-يكبر ويركع ركوعًا طويلًا غير الركوع الأول؛ ليتميز الركوع الأول عن الثاني.
-يرفع ويقول سمع الله لمن حمده، ثم يقول: ربنا ولك الحمد، ويفضل إطالة الاعتدال.
-يكبر ويسجد سجودًا طويلا بقدر الركوع.
-و يكبر ويرفع فيجلس بين السجدتين، ويطيل الجلوس بقدر السجود.
-يكبر ويسجد سجودا طويلا غير السجود الأول؛ ليتميز السجود الأول عن الثاني.
-و يكبر ويقوم للركعة الثانية؛ فيصليها مثل الأولى، ويطيل فيها زيادةً على الأولى.
-يجلس للتشهد والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.
-ينصرف بالتسليمتين.

شاهد ايضا: موعد كسوف الشمس في السعودية 2022

كسوف الشمس في السعودية اليوم

– أفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة، ماجد أبوزاهرة بأن كسوف الشمس الجزئي سيدوم على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحاً و04:02 عصراً بتوقيت مكة والعالم يشهد أول كسوف شمسي لهذا العام نهاية الشهر الجاري
كما أضاف أن الكسوف الجزئي سيكون عميقاً حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 82٪ بالقمر عند ذروته العظمى بسماء مدينة نيجنفارتوفسك الواقعة في غرب سيبيريا وعن مناطق مشاهدته في السعودية، أوضح أن كامل مناطق المملكة ستشهد الكسوف الجزئي بكافة مراحله ولكن بنسب متفاوتة.
-وستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى مقارنة ببقية المناطق الأخرى وذلك ما بين 01:30 بعد الظهر و03:50 عصراً.
-إلى ذلك، ذكر أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزءا أُزيل منها.
1 من 2
وخلال مثل هذا الكسوف يكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6٪ أكبر من المتوسط، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف ولكن هذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي.
-كما ستشهد مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا.
-وفي المدينة المنورة، سيبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة (01:24 بعد الظهر) وسيصل ذروته العظمى الساعة (2:33 بعد الظهر) بنسبة (27.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.
-أما العاصمة الرياض فسيكون الكسوف الجزئي بنسبة 33.5%، وسيستمر لمدة ساعتين و15 دقيقة، حيث سيبدأ عند الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي عند الساعة 03:47 عصراً.
-وستشهد مدينة جدة الكسوف الجزئي الذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:32 بعد الظهر ثم سيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي عند الساعة 03:38 عصرًا.
-وجدير بالذكر أنه لمراقبة الكسوف يجب عدم النظر أبدًا إلى الشمس مباشرة بدون حماية مناسبة لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر، وفق أبو زاهرة لذلك يجب اتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان مثل نظارات الكسوف فهي منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة.


Advertising اعلانات

72 Views