أخطر أنواع الدلافين

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2021 12:22 - آخر تحديث :
أخطر أنواع الدلافين


Advertising اعلانات

أخطر أنواع الدلافين، والحوت القاتل يأكل إنسان، ومعلومات عن الحوت القاتل، ومعلومات غريبة عن الدلافين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أخطر أنواع الدلافين


أخطر أنواع الدلافين هو الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح أو الأُوركا (مُعَربة) (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) هو حوت مُسَنن ينتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعد أكبر عضو فيها. تتميز الحيتان القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس. يتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين، وأصل تسمية أوركا (Orca) عن (حوت في اللاتينية) كما ورد في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في القاهرة بمصر، والحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل: ألاسكا، جزيرة أوركاس، أمريكا.

الحوت القاتل يأكل إنسان


نعم، فالنوع الوحيد المعروف من الحيتان الذي يمكنه التهام الإنسان هو ”الحوت القاتل“ (الأوركا) ويعود ذلك لامتلاكه أسناناً قاطعة وقادرة على التعامل مع قساوة العظام البشرية، فبإمكانها حتى تقطيع الفقمات والطيور البحرية وثعالب البحر، وحتى الدببة القطبية والحيتان الأخرى.

معلومات عن الحوت القاتل


تتمثل المعلومات عن الحوت القاتل في النقاط التالية:
1. حجم الحوت القاتل
يتميز الحوت القاتل بالزعنفة الظهرية الطويلة التي تتلون باللونين الأبيض والأسود، والحوت القاتل لديه جسم اسطواني يتناقص تدريجيا عند الطرفين، ويعتبر الحوت القاتل هو أكبر أنواع الدلافين الموجودة في العالم وأكثرهم خطورة، حيث يزن الحوت القاتل ما يقرب من 5443 كيلوجرام ويتراوح طوله ما بين 7 – 9.7 متر أي في حجم حافلة مدرسية تقريبًا.
2. سلوك الحوت القاتل
الحوت القاتل من الكائنات الاجتماعية جدًا ويفضل العيش في مجموعات يطلق عليها القرون وعادة ما تتكون كل مجموعة إلى 40 عضو، وهناك نوعان من القرون الأولى هي مجموعة المقيم وهي أقل عدوانية وتميل إلى تناول الأسماك، والمجموعة الأخرى يطلق عليها مجموعة الذئب وهي أكثر عدوانية وتميل إلى مطاردة الثدييات البحرية.
3. غذاء الحوت القاتل
يعد الحوت القاتل من الحيوانات المفترسة ويقع على قمة السلسلة الغذائية فلا يوجد أي نوع من أنواع الكائنات الحية يمكنها مطاردة الحوت القاتل باستثناء البشر، ويتغذى الحوت القاتل على الطيور البحرية، الحبار، الاخطبوط، السلاحف البحرية، حتى أسماك القرش المفترسة والأسماك الأخرى، كما يتغذى الحوت القاتل على الثدييات البحرية مثل الفقمة وأبقار البحر.
4. تكاثر الحوت القاتل
تلد أنثى الحوت القاتل مرة واحدة كل 3 – 10 سنوات وتستغرق مدة الحمل عادة حوالي 17 شهر، وصغير الحوت القاتل يطلق عليه عجل ويصل طوله عند الولادة حوالي 2.6 متر ويتراوح وزنه ما بين 120 – 160 كيلوجرام، ويتروح عمر الحوت القاتل ما بين 50 – 100 عام.

معلومات غريبة عن الدلافين


تتمثل معلومات غريبة عن الدلافين في النقاط التالية:
1. على الرغم من أن الدلافين تعيش في الماء وتشبه الأسماك، إلا أنها في الحقيقة من الثدييات التي تلد وتُرضع أطفالها، وتتنفس الهواء مثلنا تماماً لأن لها رئة (وليس خياشيم مثل الأسماك)، ولذا تصعد الدلافين إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى رئتها مباشرةً. وتستطيع الدلافين الغوص تحت سطح الماء ما بين 15 إلى 30 دقيقة قبل الحاجه إلى الحصول على الهواء مجدداً.
2. الدولفين ليس نوعاً واحداً، بل يوجد أكثر من 40 نوعاً من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور، وتتغذى على الأسماك والحبار.
3. أثبتت الدراسات العلمية أن الدلافين تتمتع بنظام اتصالات ليس له مثيل لدى الكائنات الحية، وتستطيع الدلافين من خلال هذا النظام التخاطب فيما بينها، لدرجة أن العلماء اكتشفوا أن الدلافين تقوم بإلقاء التحية على بعضها البعض، ومناداة بعضها بالأسماء مثل البشر!
4. تتمتع الدلافين كذلك بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات، لتستطيع تحديد الخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام!
5. تتميز الدلافين بأنهاء كائنات اجتماعية تعيش في جماعات من 10 لـ 12 فرداً من أجل الحماية وتوفير الغذاء، وما يميز هذه الجماعات أنها تتمتع بقيم ومبادئ، حيث تبقى الإناث والمواليد الجدد في مركز الجماعة للحماية، وحين يمرض أو يصاب أحد أفراد هذه الجماعة لا تتركه وحيداً بل يبقى معها حتى يموت!
6. لطالما حيرت الدلافين العلماء بذكائها المدهش، فهي ليست قادرة على حل المشكلات المعقدة فقط، بل قادرة كذلك على إيجاد حلول خلاقة ومبدعة للمشاكل التي تواجهها، والغريب أن الأمر لا يتوقف عند الذكاء فقط، بل يكتشف العلماء يوماً بعد يوم أن الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار، فكثيرًا ما سُجلت حوادث أنقذت فيها الدلافين بشراً وكائنات أخرى (مثل الحيتان) من الأخطار التي واجهتها، ومن هذه الحوادث الشهيرة ما حدث في البحر الأحمر في العام 1996، حينما كان أحد الأشخاص يسبح مع صديقه ومجموعة من الدلافين، وما أن انتهوا من السباحة وابتعد صديقه قليلاً مع الدلافين حتى فوجئ بسمكة قرش تهاجمه. وحينها فر صديقه إلى قاربهما بينما هرعت الدلافين إلى الشخص المصاب لتسحبه سريعاً إلى بر الأمان!


Advertising اعلانات

174 Views