أخطر أنواع البعوض

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:29 - آخر تحديث :
أخطر أنواع البعوض


Advertising اعلانات

أخطر أنواع البعوض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل ماذا يكره البعوض وفوائد البعوض والفرق بين الناموس والبعوض تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أخطر أنواع البعوض


أخطر أنواع البعوض على الإطلاق هو بعوض الحمى الصفراء Aedes Aegypti وهي بعوضة سوداء مكثفة ، مميزة ببطنها المدبب واثنين من خطوط بيضاء على شكل قيثارة على ظهرها (الصدر الظهري) ، وشرائط بيضاء على ساقيها. انهم يعضون البشر في المقام الأول ، بدلا من الحيوانات الأخرى ، ويحبوا أن يتغذون في الداخل. يجعل الجمع بينهما خطورة خاصة عندما يتعلق الأمر بنشر المرض وهم أيضا متململون ويأكلون عدة وجبات جزئية على العديد من الضحايا ، وتسمى sip-feeding. انها طريقة واحدة لتمرير مسببات الأمراض والإناث تسحب الدم لتغذية بيضها. وهم يفضلون وضعها في المياه النظيفة ، بما في ذلك حوض الطيور ، والمزاريب المسدودة ، سلطانيات الحيوانات الأليفة ، وأغطية زجاجات المياه وحتى المصارف. يلتصق البيض بجوانب الحاويات ويمكنها أن تنجو من الجفاف وقد تم نقل معظم حالات زيكا ، التي يمكن أن تسبب عيوب خلقية موهنة بما في ذلك صغر الرأس ، من خلال هذه الحشرة العدوانية. يمكن أن تحمل أيضا الفيروسات التي تسبب حمى الضنك ، شيكونغونيا والحمى الصفراء.
ونادرا ما يطير النوع أكثر من مجموعة في حياته. وجدت في الغالب في الجنوب والجنوب الغربي. ولكن تم العثور عليها في نيوجيرسي ، جنوب كونيتيكت ومدينة نيويورك ، ولكن ليس بالضرورة في عدد كبير من السكان ويرى الخبراء أن المناطق الأكثر عرضة لخطر تفشي فيروس زيكا هي المناطق الحضرية الفقيرة على طول ساحل الخليج. لكن يركز C.D.C. جهود مكافحة البعوض على نطاق أوسع في مناطق كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا وهاواي و أريزونا ولويزيانا ، والتي تتميز بكثافة سكانية عالية وعدد كبير من المسافرين القادمين من مناطق مع زيكا ، وهما عاملان يزيدان من احتمال الانتقال المحلي .

ماذا يكره البعوض

يكره البعوض معظم الروائح التي يجدها البشر ماتعة؛ وهذ ومن أههمها ما يلي:
1-شرائح من الليمون والقرنفل
من الطرق المجربة للحصول على منزل خالٍ من البعوض هي استخدام الليمون مع القرنفل، حيث يكره البعوض رائحة القرنفل وأي شيء يحتوي على الحمضيات، ويمكنك قطع ثمرة ليمون إلى قسمين ووضع القرنفل في داخلها، حيث يعتبر هذا الطارد طبيعي وغير ضار.
2-النعناع
على غرار زيت اللافندر ، يكره البعوض أيضًا رائحة النعناع، استخدم هذا لصالحك، خذ زيت النعناع الطازج أو زيت النعناع وضعه حول بيئتك. يمكنك أيضًا التفكير في زراعة شجيرات النعناع لإبقائها بعيدًا إلى الأبد.
3-  زيت شجرة الشاي
يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا المفيدة في علاج الإصابات والأمراض المختلفة، كما أنه مفيد في التخلص من الناموس، وما عليك سوى خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في بعض الماء وإضافته إلى زجاجة رذاذ ورش المحلول حول بيتك وسيصبح خاليًا من الناموس.
4-الكافور
الكافور علاج منزلي طبيعي سيساعد في التخلص من الناموس حول منزلك أو شقتك. رائحته القوية تدفع البعوض بعيدًا، كل ما عليك فعله هو إغلاق جميع الأبواب ثم إضاءة الكافور. بعد حوالي 30 دقيقة ، لن تجد أي بعوض.
5- زيت اللافندر
لا يستطيع البعوض تحمل رائحة زيت اللافندر لذا يمكنك استخدامه للتخلص من الناموس وابعاده عن طريق رش زيت اللافندر حول منزلك والمناطق المحيطة ويمكنك أيضًا وضع البعض على جسمك لتجنب التعرض للقرص، ويمكنك حرق الشموع برائحة اللافندر داخل المنزل.
6- أوراق الريحان
تشتهر أوراق الريحان بقتل يرقات الناموس، لذا يمكنك ببساطة زرع نبات الريحان في الفناء الخلفي الخاص بك أو عند نقاط دخول منزلك، ويمكنك أيضًا رش بعض زيت الريحان لصد الناموس.
7-الثوم
يتكون الثوم من عدة خصائص تساعد في إبعاد الناموس لاختبار هذه الطريقة ، يمكنك سحق بضع فصوص من الثوم ثم سلقها في الماء. بعد ذلك ، صب المحلول في زجاجة رذاذ ورشه في جميع أنحاء غرفتك أو مرآبك ،وهذا الحل المكون من الثوم سيقتل الناموس على الفور.

فوائد البعوض

يتفق العديد من العلماء على أن الناموس يمثل مشكلة أكثر مما يمكن أن يكون له أي قيمة، وتعد حقيقة أنه سبب العديد من الوفيات البشرية كل عام، سبباً كافياً للقضاء عليه بشكل كامل. ومع ذلك، وجد أن للبعوض وظائف مهمة في العديد من النظم البيئية، إذ قد تشمل فوائد البعوض ما يلي:
1- فوائد البعوض العلاجية:
على الرغم من أن الناموس يعد ناقلاً معروفاً لبعض الأمراض في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك بعض الأمل في استخدام لعاب الناموس في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال العمل على تطوير الأدوية المضادة للتجلط؛ حيث يحتوي اللعاب على عدد من البروتينات التي وجد أنها تساعد الناموس على امتصاص الدم بسهولة من جسم الإنسان، دون أن يتجلط.
2- عامل تلقيح للنباتات:
تحتاج إناث بعض انواع البعوض إلى الدم، فقط للحصول على البروتينات اللازمة لوضع البيض. بينما، يعتمد كل من ذكور وإناث الناموس البالغ على الرحيق للحصول على الطاقة. أثناء امتصاص الرحيق من هنا وهناك، يقوم البعوض بتلقيح النباتات، وخاصة النباتات المائية التي يقضي حولها معظم حياته، وبذلك يساعد على ازدهار هذه النباتات، والتي توفر الغطاء والمأوى للحيوانات، والكائنات الأخرى.
3- مصدر غذائي للكائنات المائية:
تلعب يرقات الناموس دوراً هاماً في السلسلة الغذائية المائية، إذ تعمل على ترشيح جزيئات عضوية صغيرة، مثل الطحالب أحادية الخلية من الماء، وتحولها إلى أنسجة تشكل أجسام البعوض، والتي من ثم يمكن أن تؤكل عن طريق الأسماك والحيوانات المائية الأخرى، فتمثل بذلك وجبات خفيفة مليئة بالمغذيات لهذه الكائنات.
4- مصدر غذائي للحيوانات:
لا تنتهي فوائد البعوض عند مرحلة اليرقات، بل يعمل البالغ منه أيضاً كوجبات مغذية للطيور، والخفافيش، والعناكب.

الفرق بين الناموس والبعوض


البعوض والناموس تختلف في المظهر ويمكن تأكيد هذه الحقيقة من خلال النظر إلى الحشرات حتى بالعين المجردة وإليكم أبرز الاختلافات:
1- معظم البعوض لديها لون رمادي عادي في الجسم ويمكن أن يكون البناموس من ظلال مختلفة من الأبيض إلى الأسود ، بما في ذلك الزهور الصفراء والحمراء.
2- فرق آخر مهم بين البعوض والناموس هو موقف جناحيه بالنسبة للجسم في مصاصة دماء صغيرة عند الراحة ، الأجنحة في زوايا قائمة على الجذع والبناموس يكاد يكون موازيا للجسم.
3- لا يزيد حجم البعوضة عن 3 مم ، بينما يصل طول الناموس إلى 5-10 مم.
4-هيكل جسم البعوض والناموس له نسب متشابهة: ويتكون من سيقان طويلة رفيعة جذع صغير مستطيل ، خرطوم طويل للطعام ، الهوائيات الطويلة ، الأجنحة الصغيرة.


Advertising اعلانات

49 Views