أحدث علاج لمرض الذئبة الحمراء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:29 - آخر تحديث :
أحدث علاج لمرض الذئبة الحمراء


Advertising اعلانات

أحدث علاج لمرض الذئبة الحمراء كذلك سنتحدث عن ،علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب كما سنجيب عن هل مرض الذئبة الحمراء مميت وما هي أهم نصائح لمرضى الذئبة الحمراء
كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أحدث علاج لمرض الذئبة الحمراء

1-مضادات الملاريا
تؤثر الأدوية الشائع استخدامها لعلاج الملاريا، مثل هيدروكسي كلوروكوين (بلاكوينيل)، على الجهاز المناعي، ومن ثم تقلل مخاطر تفاقم أعراض الذئبة، علمًا بأنه من آثارها الجانبية اضطرابات المعدة، وفي حالات نادرة تضر بشبكية العين. ويُنصح بإجراء فحوصات منتظمة للعيون عند أخذ هذه الأدوية.
2-الكورتيكوستيرويدات
يمكن أن يقاوم البريدنيزون وغيره من أنواع الكورتيكوستيرويدات الالتهاب الناجم عن الذئبة، بينما تُستخدم الجرعات العالية من الستيرويدات مثل ميثيل بريدنيزولون (ميدرول) عادةً للسيطرة على الأمراض الحادة التي تصيب الكُلى والمخ، علمًا بأنه من آثارها الجانبية الشائعة زيادة الوزن وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وداء السكري وزيادة مخاطر العدوى. وتزداد مخاطر الآثار الجانبية كلما ازدادت جرعات العلاج وطالت مدته.
3-مثبطات المناعة
قد تفيد العقاقير المثبطة للجهاز المناعي في الحالات الحادة من الذئبة. ومن أمثلتها، أزاثيوبرين (إميوران، أزاسان) وميكوفينولات موفيتيل (سيلسبت) وميذوتريكسات (تريكسال، زاتميب أو غير ذلك) وسيكلوسبورين (سانديميون، نيورال، جينغراف) وليفلونومايد (أرافا)، علمًا بأنه من آثارها الجانبية زيادة مخاطر العدوى وتضرُر الكبد وانخفاض الخصوبة وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان.
4-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية
قد تُستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، التي تُصرف بدون وصفة طبية مثل نابروكسين الصوديوم (أليف) وإيبوبروفين (أدفيل‏، مورتين آي بي، أو غير ذلك)، لعلاج أعراض الألم والورم والحمى المصاحبة للذئبة. ويمكن الحصول على تركيزات أعلى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بوصفة طبية، علمًا بأنه من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، نزيف المعدة ومشاكل الكلى وزيادة مخاطر الإصابة بمشاكل القلب.
5-الأدوية الحيوية
يقلل نوع آخر من الأدوية، وهو البيليموماب (بنليستا) الذي يُعطى بالتسريب الوريدي)، كذلك من أعراض الذئبة لدى بعض الأشخاص، علمًا بأنه من آثارها الجانبية الغثيان والإسهال والعدوى، وفي حالات نادرة، قد تتفاقم أعراض الاكتئاب.
قد يفيد الريتوكسيماب (ريتوكسان، تروكسيما) بعض الأشخاص ممن لم يستفيدوا من الأدوية الأخرى، علمًا بأنه من آثاره الجانبية التفاعل التحسُّسي تجاه التسريب الوريدي والعدوى.

علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب

1-خل التفاح
يعتقد الأطباء أن مرضى الذئبة يعانون نقص في حمض الهيدروكلوريك، وإحدى طرق إضافته إلى الجسم هي استخدام خل التفاح الذي يزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجسم، ويساعد على إزالة السموم ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء الدافئ، اعصري نصف ليمونة معه واشربيه ثلاث مرات في اليوم، قبل وجباتك بعشرين دقيقة.
2-الكركم
الكركمين عنصر نشط في الكركم يمكن أن يثبت فاعليته في علاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، يمكنكِ إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي اليومي لهذا الغرض، أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب، يمكنكِ أيضًا إضافة العسل لتحسين الطعم، ومع ذلك، فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المرارة، لذا استشيري طبيبك قبل استخدام الكركم لمرض الذئبة.
3-الزنجبيل
خصائص الكركم المضادة للالتهابات والأكسدة تقلل الألم والتورم في المفاصل، يمكن إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي بعدة طرق، يمكنكِ شرب شاي الزنجبيل أو إضافة عصير الزنجبيل إلى الفواكه والخضراوات الطازجة، لمعرفة كمية الزنجبيل التي يمكن استخدامها، استشيري طبيبك.
4-زيت جوز الهند
يساعدك على موازنة الاستجابات السلبية لجهاز المناعة على جسمك، إلى جانب ذلك فإنه يحتوي على عديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل السيطرة على الكوليسترول وسكر الدم وتحسين الهضم، لهذا يمكنك إضافة زيت جوز الهند البكر إلى مشروباتك واستخدامه في الطهي.
5-بذور الكتان
بذور الكتان أيضًا فعالة جدًا لمرض الذئبة لأنها مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب لدى مرضى الذئبة، 30 جرامًا من بذور الكتان في اليوم يمكن أن تكون مفيدة جدًا، كما أنها تحسن وظائف الكلى(الفشل الكلوي أحد مضاعفات مرض الذئبة). الشاي الأخضر: يمكن أن يخفف من أعراض مرض الذئبة أيضًا، وجد في دراسة أن مستخلصات الشاي الأخضر التي أعطيت للمرضى لمدة 12 أسبوعًا قللت من عدد نوبات الذئبة.
6-ملح إبسوم
التعب عَرض شائع لمرض الذئبة، للتخلص منه، نوصي بحمام ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) فهو يحسّن من امتصاص المغنيسيوم في الجسم ويساعد على إزالة السموم، وتقليل الالتهابات وآلام المفاصل، كل ما عليكِ فعله هو إضافة كوب من ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام الخاص بكِ وخلطه جيدًا، اجلسي في هذا الماء لمدة 10 إلى 20 دقيقة للراحة، ومع ذلك، لا ينصح بهذا لمرضى السكر ومرضى الكلى.
7-تولسي أو الريحان المقدس
الإجهاد هو السبب الرئيسي لتفاقم مرض الذئبة، لتعديل استجابة جسمك للتوتر، يمكنكِ استخدام هذه العشبة، غنية بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، تعزز الشعور بالعافية وتخفف من التعب وتحسن وظائف الأعضاء، يمكنكِ مضغ قليل من أوراق الريحان كل يوم، أو تحضير شاي عشبي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، انقعي ملعقة صغيرة من أوراق الريحان في كوب من الماء لمدة خمس إلى 10 دقائق، ثم يُصفى ويضاف بعض العسل ويُشرب.

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

عند الإهمال في العلاج فإن المريض قد يتعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة، حيث إنه قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي أو تصلب الشرايين والأمراض القلبية، والتأثير على الدورة الدموية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الوفاة، ولهذا يجب الحرص على العلاج المبكر عند الإصابة بالذئبة الحمراء.

نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

1-غسل يديك كثيرًا بالماء الدافئ والصابون.
2-تجنب لمس العينين أو الفم أو الأنف، حيث يمكن أن تنشر الجراثيم.
3-بذل قصارى جهدك في تجنب أي شخص لديه نزلة برد أو حالة أخرى يمكن ان تنتقل إليك.
4-تجنب تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.
5-غسل الفواكه والخضروات بعناية قبل تناولها.
6-استشارة الطبيب حول إمكانية أخذك للتطعيمات واللقاحات، مثل: مطعوم الأنفلونزا، والالتهاب الرئوي.


Advertising اعلانات

63 Views