أحجام حصوات المرارة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 1:29 - آخر تحديث :
أحجام حصوات المرارة


Advertising اعلانات

أحجام حصوات المرارة كذلك سنتحدث عن تشخيص حصوات المرارة أيضا سنتحدث عن أعراض حصوة المرارة كذلك سنتحدث عن ما هي الحصوة في المرارة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أحجام حصوات المرارة

1-لا يتبع حجم حصوات المرارة وتيرة ثابتة، فقد تكون الحصوة صغيرة الحجم مثل حبة الرمل أو ضخمة مثل كورة الغولف.
2-أما في ما يخص العدد قد نجد لدى بعض المرضى حصوة واحدة فقط، أو عدد قليل لمئات من حصوات المرارة الصغيرة. يظهر في بعض الحالات النادرة حصوة واحدة كبيرة يصل حجمها لـ 5 سم.
3-في حالة الإصابة أو وجود أي علامات أو أعراض مرضية، تعالج الحصوات من خلال الاستئصال الجراحي للمرارة.

تشخيص حصوات المرارة

1-تحاليل الدم هذه تحقق من علامات العدوى أو الانسداد ، وتستبعد الحالات الأخرى .
الموجات فوق الصوتية هذا يجعل صورًا لداخل جسمك .
2-الاشعة المقطعية تسمح الأشعة السينية المتخصصة لطبيبك برؤية ما بداخل جسمك ، بما في ذلك المرارة .
3-تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP). يستخدم هذا الاختبار مجالًا مغناطيسيًا ونبضات من طاقة موجات الراديو لالتقاط صور لداخل جسمك ، بما في ذلك الكبد والمرارة .
4-Cholescintigraphy (مسح HIDA) يمكن أن يتحقق هذا الاختبار مما إذا كانت المرارة تضغط بشكل صحيح يقوم طبيبك بحقن مادة مشعة غير ضارة تشق طريقها إلى العضو. يمكن للفني بعد ذلك مشاهدة حركته .
5-تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP) يقوم طبيبك بتشغيل أنبوب يسمى المنظار الداخلي عبر فمك وصولاً إلى الأمعاء الدقيقة يقومون بحقن صبغة حتى يتمكنوا من رؤية قنواتك الصفراوية على الكاميرا في المنظار الداخلي. يمكنهم غالبًا إزالة أي حصوات مرارية انتقلت إلى القنوات
6-الموجات فوق الصوتية بالمنظار يجمع هذا الاختبار بين الموجات فوق الصوتية والتنظير الداخلي للبحث عن حصوات المرارة .

أعراض حصوة المرارة

1- حمى وقشعريرة
قد تكون الحمى أو القشعريرة علامة على حصول التهاب وتفاقم في حالة حصى المرارة، وهو أمر قد يتسبب بمضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة إذا لم يتم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.
2- ألم في البطن
أحد أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعًا هو حدوث ألم في منتصف البطن أو في المنطقة اليمنى من البطن وفي بعض الحالات قد يمتد حتى يصل الظهر والصدر، وهو ألم قد يكون حادًا أو قد يكون متوسط الحدة.
يتميز الألم الناتج عن حصى المرارة بأنه لا يزول أو يخف مع مسكنات الألم، ويستمر هذا الألم من 1-5 ساعات في بعض الحالات، وقد تكون مدته بضعة دقائق فقط لا أكثر.
3- زيادة أو خسارة مفاجئة للوزن
مع أن زيادة الوزن قد لا تكون عرضًا مباشرًا من أعراض حصوة المرارة، إلا أنها من المشاكل التي قد تطرأ مع تفاقم المشكلة وعدم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لها، أو قد تكون من الأمور التي تسبب الإصابة بحصوة المرارة من الأصل.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الخسارة السريعة للوزن هي من الأمور التي قد تحفز الإصابة بحصوة المرارة، لذا ينصح مرضى المرارة بتخفيف أوزانهم ولكن بشكل بطيء وطبيعي.
4- الغثيان والتقيؤ
يعتبر التقيؤ والغثيان من أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعًا.
ويمكن أن تحدث مشاكل الجهاز الهضمي بسبب حصوة المرارة مثل: الارتجاع الحمضي، والنفخة، والغازات في الحالة المزمنة فقط من حصى المرارة، لا الحالات العابرة من المرض.
5- الإصابة بالتهاب البنكرياس
إذا تم تشخيصك مؤخرًا بالتهاب البنكرياس يفضل أن تقوم كذلك بفحص المرارة، فقد تكون مصابًا بحصوة المرارة دون أن تدرك، وذلك لأن البنكرياس يقوم بصب أنزيماته في ذات المنطقة التي تتواجد فيها العصارة الصفراوية.
لذا، فمن المحتمل أن يؤثر تواجد حصوة في المرارة على عمل كل من البنكرياس والمرارة سويًا.
6- الإسهال المزمن
إن الإصابة بإسهال مزمن ولفترات طويلة قد يكون من أعراض حصوة المرارة.
ونعني بالإسهال المزمن حركة الأمعاء أكثر من 4 مرات يوميًا وإخراج فضلات سائلة والاستمرار على هذه الحالة لمدة 3 أشهر على الأقل.

ما هي الحصوة في المرارة؟

لا بد أن نُعرف المرارة أولاً، فهو عضو صغير يقع أسفل الكبد، تحديداً في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وهو عبارة عن كيس يُخزن الصفراء (وهو سائل أخضر مائل للون الأصفر يساعد على الهضم)، في حين أن معظم حصوات المرارة تتشكّل عندما يكون هناك نسبةٌ مرتفعة من الكوليسترول في الصفراء.


Advertising اعلانات

50 Views