أجود أنواع العنب في العالم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:23
أجود أنواع العنب في العالم

Advertising اعلانات

أجود أنواع العنب في العالم، وما هو العنب، وأصناف العنب بشكل عام، وفوائد العنب العامة، وأضرار العنب على الصحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أجود أنواع العنب في العالم

– الأصناف عديمة البذور
1. عنب «ايرلى سوبيريور»

يعتبر عنب من الأصناف التصديرية المبكرة في النضج حيث ينضج في أوائل يونيو ويصدر إلى دول أوروبا حتى منتصف يوليو، ويتميز أن العنقود متوسط الحجم مخروطي الشكل ممتلئ والحبات لونها أبيض مخضر عند النضج، ويجود في الأراضي الصحراوية الجديدة.
2. عنب «بيـرليت»

من الأصناف المبكرة ويصلح للتصدير، والعنقود كبير الحجم متزاحم، له أجنحة ولابد من خفه والحبة متوسطة الحجم مستديرة لونها أبيض ذهبي عديمة البذور وينضج خلال شهر يونيو.
3. عنب «الفليم سيدلس»

من الأصناف التصديرية التي تنضح أوائل يونيو ويتميز بأن العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرمزى عديمة.
4. عنب«بيوتى سيدلس»

من الأصناف التي تنضج في أوائل يوليو، والعنقود كبير الحجم إلى متوسط الحجم اسطوانى الشكل ممتلئ له أجنحة والحبة مستديرة إلى بيضاوية لونها أسود.
5. عنب «الفيستا»

العنقود متوسط الحجم اسطوانى الشكل له أكتاف ممتلئ والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الصغر مستديرة إلى بيضاوية الشكل خضراء اللون مصفرة عند النضج ، متوسط النضج ينضج فى أواخر شهر يوليو وينتج منه الزبيب الفاخر.
– الأصناف البذرية
1. عنب«ايرلى مسكات»

صنف عالي المحصول مبكر النضج ينضج فى آخر يونيو، العنقود متوسط الحجم مخروطي الشكل قصير في الطول ممتلئ، لونه أبيض ذهبي عند النضج والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة.
2. عنب«مسكات إسكندرية»

العنقود متوسط الحجم ممتلئ مخروطي الشكل هذا صنف بذري قديم، الحبة مستديرة كبيرة الحجم لونها أخضر مصفر إلى ذهبي ينضج في منتصف سبتمبر.
3. عنب «كوين»

العنقود طويل كبير الحجم ممتلئ مخروطي الشكل له أكتاف والحبة كبيرة بيضاوية لونها أحمر داكن.
4. عنب«بلاك روز»

العنقود كبير الحجم طويل الشكل له أجنحة غير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم بيضاوية الشكل عريضة من ناحية التصاقها بعنق الحبة، لون الحبة أسود يميل للبنفسجي ينضج فى أوائل أغسطس.

ما هو العنب

– العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
– وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

أصناف العنب بشكل عام

وعموما تقسم أصناف العنب تبعا للغرض من استخدامها إلى :
1- أصناف عنب المائدة وهي الأصناف التي تصلح ثمارها للاستهلاك الطازج
2 – أصناف عنب الزبيب ويضم أصناف العنب التي تصلح ثمارها للتجفیف ویصنع منها الزبیب . وغالبیة أصناف الزبيب ثمارها عديمة البذور .
3 – أصناف عنب العصير وهى مجموعة من أصناف العنب التي تصلح لإنتاج العصیر سواء للاستهلاك الطازج أو بعد تخميره في بعض البلدان إلا أن الاتجاه
العالمي الآن یمیل إلى إنتاج وتسويق العصير الطبيعي الطازج .

فوائد العنب العامة

1:يحتوي العنب على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية ومنها سرطان” القولون ، الثدي، المعدة”، وغيرها من الأمراض السرطانية.
2:يحتوي العنب على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تقوية القلب ووقايته من الجلطات وتصلب الشرايين.
3:تناول العنب يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
4:يحتوي العنب على بعض المركبات التى تعمل على تعزيز صحة العين والرؤية.
5:ينصح بتناول العنب دائما لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتساعد على التركيز والنشاط.
6: يحتوي العنب على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، والعديد من العناصر الهامة لصحة العضلات والمفاصل.
7:يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد والبقع والجفاف.

أضرار العنب على الصحة

1-ارتفاع البوتاسيوم
في الدم يصف الأطباء أدوية حاصرات بيتا لمرضى القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذا لا يجب على مرضى القلب الذين يعتمدون على هذه الأدوية تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العنب.
2-سيولة الدم
على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.
3-مشكلات الكلى
عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.
4-يحتوي على المبيدات الحشرية
يُصنف العنب ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.


Advertising اعلانات

674 Views