أجزاء السيارة ووظائفها

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2018 9:09
أجزاء السيارة ووظائفها


أجزاء السيارة ووظائفها سوف نقدم لكم من خلال طرحنا اليوم أجزاء السيارة ووظائفها وماهى اهم اجزائها بالتفصيل .

السَّيارة

السَّيارة هي مركبة آلية تتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية. تعمل كل هذه الأجزاء بصورة متناسقة بحيث تؤدي إلى تحريك هذه المركبة، وتعتبر السيارة من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي.
تنقسم السيارات إلى عدة أنواع منها السيارات الصغيرة الخاصة، وأكثرها يمتلكها الأشخاص العاديون ويستعملونها للذهاب إلى العمل أو تنقل العائلة من مكان إلى آخر وللقيام بالرحلات. ومنها الحافلات الكبيرة التي تستخدم لنقل الركاب وهي من وسائل النقل العام المنتشرة في جميع البلاد. ومنها الكبيرة، الشاحنات، التي تستعمل لنقل البضائع، وهي بذلك تعتبر العنصر الأساسي في الدول الصناعية في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام جنباً إلى جنب مع سكة الحديد.
تعمل السيارة على المحرك. أول انتشار للسيارات كان في أوائل القرن التاسع عشر ولكن الاختراع الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر ميلادي حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م.
السيارات هي مركبات تتحرك على عجلات حاملة المحرك الخاص بها تستخدم لنقل الركاب أو البضائع، ومنها ما يستخدم في المناجم لنقل المعادن الخام. وجرى العرف على أن السيارات لا يدخل ضمنها ما يسير على قضبان. معظم التعريفات لهذا المصطلح تحدد أن السيارات مصممة للتحرك على الطرق المجهزة (المسفلتة)، وبها أماكن لجلوس من شخص لسبع أشخاص، وفي العادة تسير على أربع عجلات. ثم تغيرت النظرة إليها وأصبحت السيارة في العرف الحالي هي المبنية لنقل الركاب وليس البضائع.
في عام 2002م، كان هناك 590 مليون سيارة ركاب في العالم (أي سيارة لكل أحد عشر شخصاً تقريباً)، منها 140 مليون في الولايات المتحدة (أي سيارة لكل شخصين تقريباً). وتنطبق هذه النسبة أيضاً على دول أوروبا الغربية.

مكوّنات السيارة الرّئيسة

تتكوّن أي سيارةٍ من عددٍ من المكوّنات الرّئيسة، يجدر بالذّكر منها:
– المحرِّك: يعتبر المحرك من أهمّ المكوّنات الرئيسة لأي سيارة، وهو المكوّن الأهم في أي سيارة، ويستخدم فيه أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين، أو الدّيزل وغيره، ويعتمد بشكل أساسيّ أداء السّيارة على المحرِّك.
– علبة السّرعة: أو ناقل الحركة، وهو يحمل عددًا من المسنّنات، وبشكل موجَز فما يقوم به هو نقل طاقة المحرك للإطارات في السّيارة، وهناك أنواع عدّة لعلبة السّرعة في سيارات مختلِفة، وتأتي علبة السّرعة أو ناقل الحركة على شكل نوعين رئيسين هما: الأوتوماتيك أو التّلقائيّ، والعاديّ، ومع اختلاف سرعة السّيارة، تتغيّر المسنّنات الّتي تتحرّك من واحد إلى آخر، وفي الوقت الحالي، معظم السّيارات تمتلك علبة سرعة أتوماتيكيّة، وعادةً فإن هذه القطعة هي من أصعب قطع السّيارات للعملِ عليها.
– الكوابح: مكوّن آخر مهِم جدًّا في السّيارة، والّتي تعمل على تقليل سرعة السيارة، وكبحها عند الحاجة، وفشل هذا النظام قد يؤول لحوادث سيّئة، وبشكل عامّ يجب أن تبقي الكوابح بحالٍ جيّدة دومًا، وتقوم بصيانتها بشكل مستمرٍ.
-محور الدّوران: تكمن أهميّة هذه القطعة في أنّها تسمح بتحريك السّيارة في اتّجاه معين، وهو عبارة عن قطعة أسطوانة كبيرة تربط الإطارين، وتسمح لقائد المركبة بتحريك العجلات، والتحكم بالسّيارة، وهو أحد أضخم القطع في السيارة.
-فلتر الزّيت: وجود الفلترات أساسيّ لتنقية زيت المحرك من الغبار، والأجسام، أجسام كهذه قد تؤذي المحرِك، وتمنع عمله بشكل سليم، فالهدف الأساسيّ لفلتر الزّيت هو عزل زيت المحرك من الغبار، والجزيئات غير المرغوب بها.
– الشّصي: الشّصي هو الإطار الحديدي، والهيكل الّذي يدعم الأجزاء المختلفة في السّيارة، مثل المحرك، والكوابح، ومحور الدوران، والإطارات، وغيرها، وهو أهمّ بناءٍ في السّيارة.

مكونات السيارة ووظائفها

المحرك
المحرك هو الجزء الأهمّ في السيارة والذي يمكن اعتباره قلبها، فالمحرك هو الجزء المسؤول عن توفير الطاقة لمختلف أجزاء السيارة، ومع تطور السيارات أصبح هنالك العديد من الأنواع المختلفة من المحركات والتي تعمل بأنواع مختلفةٍ من الطاقة، ومن أشهر أنواع المحركات الموجودة حالياً هي محركات الاحتراق الداخلي، والتي تعمل عن طريق حرق الوقود الأحفوري، وخاصةً الديزل والبنزين وتعتبر أشهر أنواع المحركات وأكثرها انتشاراً حتى وقتنا الحالي، وتوجد أيضاً المحركات الكهربائيّة، والتي تعمل بشكلٍ كاملٍ باستخدام طريق الطاقة الكهربائية وبشكلٍ صديقٍ للبيئة، والمحركات الهجينة وهي آخر أشهر أنواع المحركات الموجودة حالياً والتي تعتبر المحركات الوسطية ما بين محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الكهربائية.
نظام نقل الحركة
وهو النظام الموجود في السيارة والذي يمكن اعتباره أحد أعقد الأنظمة الموجودة في السيارة، ومهمة نظام نقل الحركة هي توزيع الحركة من محرك السيارة على عجلات السيارة، والتحكم في مقدار السرعة التي تصل إليها أيضاً كما يحدث عند بداية حركة السيارة أو على المرتفعات أو تغيير اتجاه الدوران الذي يصل إلى العجلات في حال الرجوع إلى الخلف، ويتمّ هذا الأمر عن طريق التحكم في التروس الموجودة في هذا النظام.
البطارية
تكمن أهمية البطارية على توفير الطاقة الكهربائية لجميع أجزاء السيارة من الأضواء والمذياع والقطع الإلكترونية في السيارة، كما أنّ لها أهميةً كبيرةً في المحركات التي تعمل بالبنزين لتوفير الطاقة الكهربائية لشعلات الاحتراق وفي محركات الاحتراق الداخلي بشكلٍ عام لتشغيل السيارة عند إدارة المفتاح عن طريق توفير الطاقة لمفتاح التشغيل.
المكابح
تعتبر المكابح الجزء الأهمّ في السيارة على الإطلاق، إذ إنّ دور المكابح هو إبطاء السيارة وإيقافها بشكلٍ تام، ولهذا فإنّ خرابها يشكل خطراً كبيراً على حياة السائق والناس من حوله، لذا يجب على الجميع الاعتناء بالمكابح وصيانتها بشكلٍ دوريّ للتأكد من عملها.
مولد الكهرباء
بالرغم من أنّ البطارية هي التي توفر الطاقة للسيارة إلّا أنّ الطاقة التي فيها لا تكفي لتشغيل السيارة إلّا لبضعة كيلومترات، وهنا يكمن دور مولد الكهرباء والذي يحصل على طاقته من محرك السيارة ويولد الطاقة الكهربائية بشكلٍ مستمر ويعيد شحن البطارية.
نظام التعليق
يظنّ المعظم أنّ مهمّة نظام التعليق هي امتصاص الصدمات وتوفير الراحة للركاب، وبالرغم من أنّ هذا صحيحاً إلّا أنّ هذه ليست وظيفته الوحيدة، فيوفر نظام التعليق الاحتكاك اللازم ما بين عجلات السيارة والشارع موفراً بذلك القدرة على تحريك السيارة، وتمكين السائق من التحكم في السيارة عن طريق زيادة السرعة، أو كبحها، أو توجيهها، وهو ما لم يكن من الممكن أن يحصل من دون الاحتكاك.
مكونات السيارة
تتكون السيارة من الكثير من القطع المختلفة في الحجم وتختلف في وظائفها ايضا فمنها ما هو متعلق بميكانيكية وحركة المركبة ومنها ما هو متعلق بالكهرباء ومنها ما هو متعلق بالسلامة .وتختلف مكونات السيارة والتي تعرف بقطع الغيار من سيارةالى اخرى وكل ما زادت مميزات السيارة زادت قطعها وزادت تكلفتها.
الشاسي
الشاسي عبارة اطار معدني ثقيل يحمل عليه كل اجزاء السيارة وفي الغالب يكون له رقم يسمي رقم الشاسي فلون السيارة ورقمها قد يتغير ولكن رقم الشاسي لايتغير وعندما يكون هناك ميول وانحراف في الشاسي يؤدي ذلك إلى انحراف المركبة اثناء حركة المركبة ويدل ذلك ايضا على ان المركبة تعرضت لحادث عنيف ثم تم اصلاحها .
الكويل
الكويل يقوم بارسال الكهرباء إلى القوادح spark plugs .
مقياس الزيت
ذراع معدنى ضغير بة علامة مميزة ومن خلال هذة العلامة يعرف ان كان زيت المحرك بنسبة معتدلة ام لا .
بطارية السيارة
البطارية وهي تعتبر من الاجزاء الاكثر اهمية في السيارة حيث ان المارش يأخذ طاقته منه لتشغيل السيارة في عملية ادارة المحرك في المرحلة الاؤلى . ويكمن نظام عملها في توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الدينمو وعادة تدوم البطارية بين ستة أشهر و سنة على حسب الاستخدام وكفائة السيارة هناك انواع من البطاريات وتختلف غى الفولت و في الحجم وهناك بطاريات سائلة واخرى جافة
الوسادة الهوائية
الوسادة الهوائية احد مكونات السلامة الرئيسية في المركبة واصبحت ضرورية في كل سيارة حديثة وهي عبارة عن وسادة في حالة خاملة توضع في المقود وامام الراكب الامامي وتكون الوسادة قابلة للنفخ في حال تعرضت السيارة لاي حادث
مساحات السيارة
هى جزى لا يتجزأ من السيارة لعوامل الامان خاصة في فى المناخ الممطر فتقوم بمسح زجاج السايرة الامامى عادة من المياة الملتصقة بة و احيانا يوجد داخل الزجاج سلك حرارى لعمل تشخين للزجاج في حالة الثلوج المتساقطة
شنطة السيارة
وهي عادة تكون في مؤخرة السيارة ونادراً ماتكون في المقدمة كسيارات الفولكس فاجن بيتلز وكذلك سيارات الفيرارية واللامبرغيني والبورش … وهي مجهزة لحمل الأغراض التي تزن 17% من وزن السيارة
كربوراتور
في هذا الجزء من المحرك يتم مزج الوقود مع الهواء وينتج عن هذه العملية طاقة و الكاربراتير هذا يكون مكانة في اعلى المحرك و لة غطاء معدنى او بلاستيكى ليغطى هذا الجزىء الحساس من الماتور وداخل هذا الجزء فلتر للهواء لينفى الهواء الداخل في عملية احتراق الوقود .
محاور
المحاور axles هي عبارة عن قضيب او عمود مركزي موصل للعجلات وتتواجد في المركبات والمعدات الثقيلة .
حزام الامان
هذا الحزام يلف حول الجالسين داخل السيارة وهو من عوامل الامان الجيدة خاصة على الطرق السريعة لان اى فرملة مفاجئة قد تؤدى بحياة من فيها من اشخاص
ردياتير
هو الجزء الاؤل في عملية تبريد السيارة وهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة نسبية و مفرغة من عدة اجزاء بشكل هندسى علمى ويمر داخلها انابيب صغيرة رفيعة ويجرى داخلها ماء مخصص للتبريد او ماء عادى و يصل هذا الماء البارد للمحرك لتتم عملية تبريد المحرك و بالعكس يرجع الماء الساخن من المحرك إلى الريداتير مرة اخرى لتتم عملية التبريد مرة اخرى وعادة يركب على الريداتير مروحة كبيرة لتبريدة
مضخة ماء
هى مضخة لتضخ ماء الرداتير من والى المحرك
مضخة وقود
هى مضخة تضخ الوقود إلى المحرك و تسحب النتبقى في عملية الحرق
فلتر هواء
وهو يسمح بدخول الهواء النقي إلى المحرك وذلك للتهوية و تنقية الهواء ايضا لتتم عملية الحرق داخل المحرك بكل نقى وبدون شوائب
فلتر زيت
لتنقية زيت المحرك من الشوائب الناتجة من الحرق و من تأكل اجزاء المحرك
عادم
نتيجة لعملية الحرق داخل المحرك يخرج عادم من السيارة ولة ماسورة كبيرة نسبية تأخذ هذا العادم إلى خارج المحرك ويسمى الشكمان ويكون مسار الشكمان اسفل السيارة



982 Views