أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2022 6:42 - آخر تحديث :
أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية


Advertising اعلانات

أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية كذلك سنتحدث عن ما هو وقت انتشار الانفلونزا الموسمية؟ كما سنذكر كذلك الوقاية من الانفلونزا الموسمية وما هو علاج الانفلونزا الموسمية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية

1-التهاب الحلق
2-آلام العضلات
3-القشعريرة والتعرّق
4-الحُمّى
5-الصداع
6-السعال الجاف والمستمر
7-ضيق النفَس
8-التعب والضعف
9-انسداد أو سيلان الأنف
10-ألم العينين
11-القيء والإسهال، ولكنهما أكثر شيوعا بين الأطفال دون البالغين.

شاهد ايضا: فوائد الانفلونزا للجسم

ما هو وقت انتشار الانفلونزا الموسمية؟

1-تنتشر في بداية فصل الخريف وحتى انتهاء فصل الربيع، أي أن ذروتها في فصل الشتاء من شهر أكتوبر وحتى شهر إبريل. أما عن أسباب انتشارها في هذا الوقت من كل عام فهي كالتالي
يبقى الناس داخل المنازل لمدة أطول وبشكل أكبر في فصل الشتاء، مما يزيد من التواصل والتلامس بينهم، وهذا يزيد من انتقال العدوى من شخص إلى آخر.
2-انخفاض كمية الأشعة فوق البنفسجية يخفض من أرجحية قتل الفيروس أو إتلافه، فتزداد نسبة العدوى، كما أن انخفاض كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها الإنسان يؤدي إلى خفض إنتاج فيتامين د بالجسم، وهو من الفيتامينات الهامة للصحة والمناعة.
3-انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى تقليل رطوبة الهواء، مما قد يسبب جفاف الأغشية المخاطية التي تحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالفيروسات.
4-تساهم برودة درجات الحرارة في حماية الفيروسات من التحلل، وبالتالي تبقى الفيروسات مكشوفة على الأسطح مثل مقابض الأبواب والمناضد.

الوقاية من الانفلونزا الموسمية

1-غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، أو تعقيم الأيدي بالكحول المخصص لذلك.
2-عدم لمس الفم والأنف باستخدام الأيدي غير النظيفة.
3-تعقيم الأسطح المُستخدمة بكثرة في المنزل أو أماكن العمل بالمطهرات، للقضاء على الفيروس لأنه يستطيع أن يظل على قيد الحياة حتى 48 ساعة.
4-إذا كنت تجاور أو مسئول عن رعاية مريض انفلونزا، احرص على ارتداء قناع طبي واقي.
5-كن حريصًا على تغطية فمك وأنفك أثناء العطس، ويُفضل العطس في المرفق بدلًا من اليد.
6-تجنب الأماكن المزدحمة قدر المستطاع.

علاج الانفلونزا الموسمية

الزمي المنزل واحصلي على قسطٍ وفير من الراحة
في اليوم الأول الذي تظهر عليك الأعراض، اتصلي بعملك أو مدرستك وأخبريهم أنك لن تحضري لبضعة أيام، واستفيدي من وقت الراحة ولمنح جسمك جرعة صحية يحتاجها بشدّة، حتى يستطيع جهاز المناعة العمل على أكمل وجه لمواجهة الإنفلونزا.

شاهد ايضا: ما هي الانفلونزا

علاج الانفلونزا الموسمية

1-قومي بتشغيل مرطب الهواء
إذا كان الهواء في منزلك جافاً، يمكن لمرطب الهواء أو المرذاذ ترطيبه للمساعدة في تخفيف السعال، ولكن تأكدي من الحفاظ على نظافة الجهاز لمنع تطور العفن في المنزل.
2- اجلسي في حمام مشبع بالبخار
اجلسي في الحمام والباب مغلق، ثم دعي الدش يسخن حتى تمتلئ الغرفة بالبخار الرطب. لكن اجلسي بعيداً عن الماء لتجنّب الحروق، ثم استنشقي هذا البخار للتخلص من السعال المتراكم في صدرك وتنظيف رئتيك منه.
3-جربي أقراص الاستحلاب
سوف يعمل مصّ المستحلبات المهدئة على ترطيب الحلق الملتهب، وقد يهدئ سعالك أيضاً.
4-اشربي الكثير من السوائل
تأكدي من حصول جسمك على المزيد من السوائل، خاصة عصائر الفاكهة والمشروبات الساخنة وأنواع الحساء التي تعتمد على المرق (مثل حساء الدجاج)، وهي السوائل التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجهاز التنفسي وتساعد على تحويل المخاط السميك في الأنف والصدر إلى سائل رقيق يمكنك إخراجه من صدركِ عبر السعال.
5-اغسلي أنفك بالماء المالح
تتوافر قطرات أو بخاخات محلول ملحي للأنف دون وصفة طبية، وهي آمنة حتى على الأطفال. ضعي عدة قطرات في فتحة أنف واحدة، وقومي بنفخ المخاط والمحلول الملحي برفق. ثم كرري العملية على الجانب الآخر، حتى يتم علاج انسداد فتحتي الأنف.


Advertising اعلانات

31 Views