آيات عن الاحترام

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:24 - آخر تحديث :
آيات عن الاحترام


Advertising اعلانات

آيات عن الاحترام نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم احترام الآخرين في الإسلام هذا بالإضافة إلى حديث عن الاحترام والاخلاق.

آيات عن الاحترام

1-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)) صدق الله العظيم . سورة الممتحنة آية رقم 8.
2-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم (قال الله عز وجل ((يا أيّها الناس إنّا خَلقناكم من ذَكر وأنثى وجَعلناكم شُعوبًا وقبائل لتعارَفوا إن أكرمَكم عندَ الله اتقاكُم)) سورة الحجرات آية رقم 13 .
3-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم ((وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ))صدق الله العظيم . سورة فصلت آية رقم 34-35 .

احترام الآخرين في الإسلام

أمر الإسلام باحترام الآخرين، ومن صور ذلك ما يأتي:
1- احترام الصغير
عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه، وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ: واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال: فتَلَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في يدِه) [صحيح البخاري] من صور احترام الصغير القيام له، ممّا يدل على الحرص على مشاعرهم واحترامهم، بالإضافة لزيادة شعورهم بالثقة بأنفسهم، وكرامتهم، كما أنّه سيبني معاني الرجولة لدى الفتيان منهم، ممّا سيمنعهم عن ارتكاب الأخطاء، والوقوع في المعاصي.
2- احترام المجتمع
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (لا يقيمُ الرَّجلُ الرَّجلَ من مجلسِه ثمَّ يجلسُ فيه)[صحيح البخاري]، ومن صور احترام المجتمع عدم إيذاء شعور الآخرين، ومن ذلك أيضاً عدم الغيبة، والبهتان، فالغيبة: أن تقول ما فيه دون علمه، والبهتان: أن تقول ما ليس فيه، والإفك: أن تقول ما بلغك، والبعد عن النميمة وهي نقل الحديث من جماعة إلى أخرى على وجه الإفساد والشر، لذلك تعد النميمة محرمة، وهي من كبائر الذنوب، وتكمن الحكمة من تحريم النميمة، في تجنّب كافة ما تجره من عداوة وبغضاء بين الناس، والتي قد تصل إلى إزهاق الأرواح، وعدم التكبر على الآخرين، أو احتقارهم.
3-احترام الكبير
أمرنا الإسلام باحترام الكبير، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (ليسَ منَّا من لم يرحَم صغيرَنا ويعرِفْ شرَفَ كبيرِنا) [صحيح الترمذي]، أي بمعنى أنّه ليس من أخلاقنا أن لا يحترم الكبير أو يعطى حقه، ومن احترام الكبير الحياء منه.

حكمة عن احترام الآخرين

1-حترام الناس لك من احترامك لهم.
2- لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحلّ إلا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لا يستحقه. الحب والصداقة والاحترام لا توحد الناس مثلما تفعل كراهية شيء ما.
3- الاحترام لا يدل على حب.. إنما يدل على حسن التربية.. احترم حتى لو لم تحب.
4- إن احترمتني سأحترمك.. وإن لم تحترمني…. ساحترمك. فأنا أمثل نفسي وأنت تمثل نفسك.
5- إن إحترام الذات وإحترام العقل وإحترام الفكر الحر يدعونا إلى الصدق مع أنفسنا والبعد عن خداعها بكبرياء وجحود.
6-إحترامك للناس يكسبك محبتهم، ولا يفقدك مهابتك.
7-الذين يتظاهرون بأنهم علي حق دوماً يفقدون الاحترام لأن جميع الناس تراهم على أنهم مخادعون.
8-اتّبع احترام ثلاثة احترام الذات، احترام الآخرين، احترام جميع أفعالك.
9- احترام الآخرين واحترام مشاعرهم.. احترام لذاتك.

حديث عن الاحترام والاخلاق

1-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفروا)).
2-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)).
3-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً، وألطفهم بأهله)).
4-قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خُلقه)).
5-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون)).
6-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)).
7-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
8-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء)).
9-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من لا يرحم الناس لا يرحمه الله)).
10-قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)).
11-عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: ((يا عائشة أرفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق)).
12-عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه قال: ((سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال، تقوى الله وحُسن الخلق)).
13-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)).


Advertising اعلانات

432 Views