آلهة القمر عند اليونان

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 6:59
آلهة القمر عند اليونان


آلهة القمر عند اليونان اله القمر عند الفراعنة اله الجمال عند اليونان اله الموسيقى عند الرومان كل ذلك في هذه السطور التالية.

آلهة القمر عند اليونان

سيلين بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هي إلهة القمر التايتانية (التي تنتمي إلى عرق الجبابرة). هي ابنة كل من ثيا وهيبيريون، وأخت هيليوس إله الشمس، وإيوس إلهة الفجر، وقد تعتبر في بعض الأحيان تجسيداً للقمر عوضاً عن إلهته. كانت الإلهة المقابلة لها في الميثولوجيا الرومانية تعرف باسم لونا.

إلهة القمر والصيد

تسمى أرتيميس عند الإغريق وهي ابنة زيوس رب الآلهة، وتسمى ديانا في الأساطير الرومانية وهي ابنة جوبيتر الذي هو زيوس عند الإغريق. كانت أرتيميس أو ديانا والإله أبولو توأمين، ولدت في جزيرة ديلوس لذا كان قدماء الرومان يطلقون عليها أحيانًا الإلهة ديليان أو ديليا. كانت أيضًا إلهة مظاهر مختلفة من حياة النساء، بما فيها ولادة الطفل. وهي أيضًا إلهة الأشياء الحية الشابة، وخاصة صغار الحيوانات والصيد. كانت آرتيميس أو ديانا رمزًا للعفة والتواضع وهي عذراء وقد طالبت بأن تكون كل وصيفاتها عذارى. أظهرها الفنانون القدماء مرتدية ثياب الصيد تحمل قوسًا ورماحًا وتصحبها حوريات الغابة وكلاب الصيد

الآلهة اليونانية

كان الاعتقاد السائد فى اليونان أن الاخوات الثلاثة زيوس و هاديز و بوسيدون تقاسما الارض و ما عليها فكان التقسيم كالتالى :
– زيوس إله الارض (و هو كبير آلة اليونان )
– بوسيدون : إله البحار .
– هاديز :رب ما تحت الأرض .
– هرقل : ابن زيوس .من أم بشرية .
– هكتى : روح خبيثة تظهر من العالم السفلى و تسبب البؤس و الشقاء .
– كيوبيد: إله الحب.
– أثينا:إلهة الحكمة (ذكرتها بعض المصادر بأنها إلهة الحرب و قد قتلت والدتها و هى ما زالت فى الرحم فانتزعها ابيها الاله وضعها فى فخذه حتى إذا جاء موعد الولادة فشعر بالام مبرحة عنئذ شقو رأسه بالفأس فخرجت أثينا بصرخة انتصار و كانت احب أبناء أبيها اليه .
– آرس : إله الحرب .
– هيرا: ملكة آلهة اليونان و إلهة السماء العذراء .
– هيليوس : إلهة الشمس.
– لونا : إلهة القمر .
– دوميسيوس : إله الخصب و النبيذ .
– سيفيسيوس :إله الانهار .
– أرتيميس : إلهة الصيد .
– إيوس : سيد آلهة الرياح.
– دمتر : إلهة الارض المنزرعة . و من الاساطير الطريفة أن ابنتها برسفونى قد اختطفها الاله أبوللو و نزل بها الى الجحيم و ظلت ديمتر تبحث عنها و هى حزينة حتى علمت بخطفها و طلبت من أبوللو أن تعيش على الارض تسعة أشهر من كل عام و لست أدرى هل كانت سنة السجن لديهم أيضاً عشرة أشهر و الارض هى السجن ام انها مجرد صدفة نيكس : ربة الليل .
– شارون : من نسل نيكس و هو سائق المعدية الذى يقود الموتى عبر نهر ستيكس الى العالم السفلى .
– هايدرا ( لست واثقة من كونها من آلهة اليونان أم الاغريق ) و هى أفعى ذات تسعة رؤوس و دمها سام ، ز كان عرين هايدرا مدخل هاديس ( مأوى الاموات 9 حيث دخل بلوتو و زوجته بيرسفون الى العالم السفلى .
– أطلس : عملاق الآلهة .

سيلين والقمر

بالرغم من أن عدداً من الإلهات قد نسب إليهن القمر، مثل هيكاتي، آرتميس، وإيليثيا، إلا أن سيلين كانت الوحيدة التي استخدمت كتجسيد للقمر أو إلهته في الأشعار الإغريقية القديمة. لكن، هذا الأمر أدى إلى إرباك بعض الأساطير فيما بعد، فعرفت سيلين في الغالب بآرتميس، وكانت آرتميس تعبد كإلهة القمر. لكن، مثلت كلتيهما بصور مختلفة في الفنون، حيث كانت سيلين تمثل كامرأة ذات وجه أكثر استدارة، أقصر قامة من آرتميس، تلبس عباءة طويلة ذات قلنسوة مطوية من الأعلى على هيئة قمر أو هلال، أو رمز قمري فوق القلنسوة.



825 Views