آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 5:45 - آخر تحديث :
آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت


Advertising اعلانات

آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نبذة عن الإنترنت واستخدامات الإنترنت ثم الختام سلبيات الانترنت تابعوا السطور القادمة.

آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

-الالتزام بالقانون
قد يكون الالتزام بالقوانين آخر ما يخطر على بال مستخدمي الإنترنت بسبب شيوع المواد غير معلومة المصدر، ولكن في الواقع إن أي مادة مقروءة أومسموعة أومرئية على الإنترنت لها حقوق نشر ونسخ محفوظة لأصحابها، وليس من حق المستخدمين التصرف في تلك المواد دون إذن صاحب الحق أو على الأقل ذكر المصدر، وما يخالف ذلك هو مخالفة واضحة للقانون وتعاقب عليه بعض الدول، بسبب الخسائر المادية الضخمة التي تقع على كاهل أصحاب حقوق النشر.
-احترام الخصوصية
الخصوصيّة إحدى المشكلات الكبرى التي تواجه مستخدمي وشركات التكنولوجيا حول العالم، ولكي تسود ثقافة احترام خصوصيّة الأفراد يجب الالتزام بعدم انتهاكها أوّلاً من قبل المستخدمين العاديين، مثل عدم التلصص على صور الآخرين أومعلوماتهم الشخصيّة، وعدم محاولة التعرف على معلومات خاصة قد تضر بالآخرين، كذلك عدم إتاحة الفرصة لاختراق خصوصيّة المستخدم الشخصية بعدم نشر كل المعلومات الخاصة به، وتزيد أهمية تحري السرية مع كلمات المرور وأرقام الحسابات البنكية وأرقام الهواتف.
– آداب الحديث
خدمات المحادثة تقدم عبر مئات الوسائط على الإنترنت، وتطورت من المحادثة المكتوبة فقط إلى المسموعة والمرئية، ويجب تحمّل المسؤولية الأخلاقية عند التحدث مع الآخرين كما يحدث في الواقع، فالاستئذان واجب قبل الخوض في حديث طويل، لمعرفة مدى انشغال الآخر، كذلك عند استخدام مواقع التواصل يجب أن يتعامل الإنسان بشخصيّته الحقيقية مع الآخرين، فلا يخفي نفسه أو يكذب بشأن ما يسأل عنه، ولا يسيء الظن بالآخرين، وإنما يكون تحري الصدق في الحديث مقترناً بحسن اختيار الأصدقاء، كذلك الابتعاد عن الخوض في أحاديث بعيدة عن الأخلاق والدين، فالغيبة والنميمة والأحاديث الفجة لا تحمل الإنسان سوى وزر قولها.

نبذة عن الإنترنت

-تعد شبكة الإنترنت شبكة عالمية واسعة النطاق، إذ ترتبط أنظمة الكمبيوتر في كافة أرجاء العالم مع بعضها، ويشكل الإنترنت الشبكة العنكبوتية الأكثر استخدامًا في العالم، ويشمل الإنترنت العديد من خطوط البيانات ذات نطاق التردد العالي، والذي يعد الإنترنت لها العمود الفقري، وترتبط هذه الخطوط بمراكز الإنترنت الرئيسية والتي بدورها توزع البيانات على المواقع الأخرى، مثل مزود خدمات الإنترنت وخوادم الويب؛ ذلك من أجل اتصال الأجهزة بالإنترنت.
-ويعرف الإنترنت بأنه وسيلة اتّصال جعلت من العالم الكبير كوكبًا صغيرًا، بل غرفة صغيرة توصلك إلى العالم كاملًا، إذ يمكنك الاتصال بالآخرين وعرض أفكارك وآرائك وصورك وتبادل الأفكار والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى، فهو وسيلة جيدة للاتصال والتواصل بين الأفراد والشّركات والهيئات المختلفة، فقد أصبح الإنترنت جزءًا رئيسيًّا من حياتنا وفرض علينا وجوده واستخدامه كثيرًا من أشكال الحياة وهو سلاح ذو حدّين، ويوجد فيه الجيد والسيّئ، ويجب التنويه إلى وجود أخلاقيات وآداب في العالم الإلكتروني تمامًا، كما هي موجودة في العالم الحقيقي ويجب الالتزام بها وعدم نسيان مبادئ عقيدتنا الإسلامية وأخلاقنا عند استخدامنا للإنترنت

استخدامات الإنترنت

استخدامات الإنترنت كثيرة ولا حصر لها، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الاستخدامات:
التعليم:
يعد الإنترنت مصدرًا مهمًا للكثير من المعلومات، كما وحدثت المعلومات والبيانات عبر المواقع، فيمكن للطلاب الحصول على المعلومات والتعلم بسرعة وبأقل جهد.
– التواصل:
أتاح الإنترنت فرصة التواصل بين الناس بكل سهولة، ويمكن من خلال مكالمات الفيديو عبر الإنترنت أو من خلال البريد الإلكتروني، وهو أيضًا شكل من أشكال الاتّصال.
– التحديثات الحالية:
تحدث البيانات والمعلومات باستمرار سواء التحديثات السياسية، الرياضية، الترفيهية، العلوم، الأعمال والعديد من المجالات الأُخرى، وتتواجد هذه التحديثات لحظة بلحظة.
-قاعدة الشركات:
يعد الإنترنت مهم جدًا في الشركات لمشاركة الملفات، نقل البيانات، الاتّصالات الداخلية، الاتّصالات الخارجية والعديد من الأعمال.
– التجارة الإلكترونية:
يمكن استخدام الإنترنت لبدء الأعمال التجارية، إذ يتيح للعملاء الوصول لأغراضهم بسرعة وسهولة، ويمكن عمل تغذية راجعة للمنتجات بسهولة، كما ويجعل الإنترنت الدفع ممكنًا أيضًا.

سلبيات الانترنت

-اختراق الخصوصية
نظراً لمجتمع المتسللين والمحتالين عبر الإنترنت الآن، أصبح من السهل جداً فك رموز الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، كما نعلم يتم نقل البيانات في شكل حزم، يقوم المتسللون بفك هذه الحزم وإعادة بنائها بسهولة.
– الاحتيال المالي
مع إدخال الأعمال التجارية عبر الإنترنت والمتاجر الافتراضية واستخدام بطاقات الائتمان، الآن أصبح من السهل جداً شراء الأشياء دون الدخول إلى السوقورغم وجود مئات المواقع التجارية الشرعية، إلا أن هناك بعض مواقع إعلانات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تقوم بعمليات احتيال للأموال، وتحاول هذه المواقع الحصول على معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى رمز التعريف الشخصي، بمجرد حصولهم على هذه المعلومات، يمكن أن تصبح بسهولة ضحية لعمليات الاحتيال على الأموال.
– الفيروسات والبرامج الضارة
غالباً ما تصاب أنظمتنا بالفيروسات وتؤدي في النهاية إلى إتلاف بياناتنا المهمة التي يصعب استردادها، يتم نقل هذه الفيروسات عبر الإنترنت والأقراص المدمجة وأجهزة USB، يمكن أن يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بنا معطلاً تماماً.
– مضيعة للوقت:
يعد قضاء الكثير من الوقت في استخدام الإنترنت، أمراً سيئاً للغاية، ما يسبب في مشاكل نفسية وصحية وجسدية كثيرة، خاصة للشباب، حيث يؤدي إلى الإصابة بالعزلة والاكتئاب فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة البقاء في مكتبك أو سريرك لعدة ساعات طويلة من دون حركة.
– مكان غير آمن للأطفال
إذا سُمح للأطفال باستخدام الإنترنت، فسيشعر الآباء بالقلق إذا كانوا يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت، حيث تتوفر المواد الإباحية والمجتمعات غير الأخلاقية، لذلك يكون الإنترنت مكاناً ليس آمناً للأطفال، لأن هناك أدوات مختلفة متاحة يمكنها تجاوز «حماية الوالدين»، كما أن الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت أصبحوا مدمنين عليه وهو أمر خطير للغاية مرة أخرى.


Advertising اعلانات

67 Views