آداب استخدام الجوال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:38 - آخر تحديث :
آداب استخدام الجوال


Advertising اعلانات

آداب استخدام الجوال كذلك سنتحدث عن مميزات الجوال وما هي أهم معلومات عن الهاتف المحمول كذلك سنتحدث عن أضرار استخدام الجوال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

آداب استخدام الجوال

1-عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة
يعد اسخدام الهاتف أثناء القيادة سواء من خلال إرسال الرسائل النصية أو من خلال إجراء المكالمات من الأمور المحظورة ، فهي قد تتسبب في عدم إلتفات الشخص للقيادة مما قد يؤدي بدوره للحوادث ، وقد يدل فعل هذا الأمر أنك مدمن استخدام الهاتف الخلوي .
2-إبقاء الهاتف بعيدًا عندما تكون في صحبة الآخرين
سواء كنت تحضر اجتماعًا مهمًا في العمل أو إذا كنت في موعد مع أحد الأشخاص أو في بيئة غير رسمية مع الأصدقاء والعائلة ، فاجعل هاتفك بعيدًا عن الأنظار ، حيث إن وضع هاتفك على الطاولة أو المكتب يرسل رسالة واضحة إلى الشخص الذي أمامك واضحة مفادها أنه ليس له أي أولوية عندك ، وتشير الاحصائيات إلى أن حوالي 84٪ من المهنيين العاملين يعتقدون أن إرسال رسائل البريد الإلكتروني خلال اجتماع العمل الرسمي أمر غير مقبول إلى حد كبير وغير مهذب .
3-إنهاء محادثات الهاتف عند دفع ثمن المشتريات
لمجرد أنك لا تعرف البائع فإن ذلك لا يعطيك الحق لمواصلة الدردشة على هاتفك أثناء قيامه بمساعدك ، فما لم يكن الأمر طارئًا ، فمن غير اللائق البقاء على الهاتف وأنت في وجهه مباشرةً ، وتعد هذه من عادات المقاهي الأكثر إزعاجا ، وفقا للعاملين في مقاهي ستاربكس .
4-عدم الصراخ عند التحدث على الجوال
من الممارسات الجيدة في التحدث على الهاتف هي أن تحاول عدم رفع صوتك أثناء استخدام الهاتف ، حيث يجب أن لا يكون هناك أحد مطلعاً على محادثاتك مع الآخرين ، لذلك فإذا وجدت أن الشخص الذي تتحدث إليه عبر الهاتف لا يستطيع سماعك فلا ترفع من صوتك ، وحاول الاتصال به لاحقًا .
5-تجنب إجراء المحادثات الهاتفية في وسائل النقل العام
في المواصلات العامة غالباً ما يكون الناس مجهدين ، وكل ما يريدون فعله هو الوصول إلى المكان الذي سيذهبون إليه ، وليس الاستماع إلى محادثتك مع الآخرين التي تجريها على الجوال ، لذلك يجب أن تكون مهذبًا عندما تكون في الأماكن العامة وأن تكون ذكيا بشأن سلوكياتك الخاصة باستخدام الهاتف .
6-لا تتحدث عن التفاصيل الشخصية في الأماكن العامة
إذا كان المتصلون يرغبون في التحدث عن التفاصيل الشخصية ، فأخبرهم بأنك ستتم الاتصال بهم لاحقًا ، أو قم بالانتقال إلى مكان حيث يمكنك الحصول على القليل من الخصوصية ، أو التبديل إلى المراسلة النصية .
7-لا تجري مكالمة في وسط محادثة وجهاً لوجه
لا ينبغي عليك حتى إلقاء نظرة خاطفة على الشاشة أثناء التحدث إلى شخص ما في حفلة أو حفل عشاء ، في بعض الأحيان يكون من الأفضل التفكير في ما هو شعورك إذا حدث ذلك معك ، فإذا كان يزعجك ، فمن المحتمل ألا تفعل ذلك مع شخص آخر .
8-جعل المحادثات قصيرة في وقت العمل
هناك بعض الحالات التي لا يعرقل فيها يوم العمل مكالمة قصيرة جدًا مدتها 40 ثانية لتأكيد شيء ما أو رسالة نصية سريعة ، ولكن إذا كان عليك إجراء محادثة مطوّلة ، فيجب أن تأخذ تلك المحادثة في الوقت الذي يسمح به عملك ، أو الذهاب إلى قاعة اجتماعات هادئة أو ركن لا يزعج زملائك في العمل .
9-إغلاق الجوال في المسجد
أطفئ هاتفك أو اتركه في السيارة ، حيث يجب أن تكون أنت والجميع من حولك قادرين على العبادة بسلام .
10-إغلاق الجوال في الطائرات
قبل أن تقلع طائرتك ، أطفئ هاتفك تمامًا ، بعض شركات الطيران لا تسمح باستخدام الهاتف المحمول أثناء الطيران لأنها قد تتسبب في مشكلة تتعلق بالسلامة ، وهناك بعض القلق من أن الأجهزة الإلكترونية ، بما في ذلك الهواتف المحمولة ، قد تتداخل مع أجهزة الملاحة للطائرة .

مميزات الجوال

1-إمكانية العثور على مكان محدد
وذلك يوجد في الهواتف المحمول الحديثة. حيث يمكن للمستخدم الآن العثور على أحد الوجهات وتحديد المواقع باستخدام الخريطة. والوصول إلى المكان المحدد باستخدام خدمة الـ GPS.
2-إمكانية التحدث في أي مكان
يمكنك عن طريق الهاتف المحمول التمكن من إجراء العديد من المكالمات في أي مكان وأي زمان. حيث يمكن للشخص أن يتحدث أثناء الجلوس في السيارة، أو أثناء التنزه. أو أثناء الجلوس في أي هيئة من الهيئات المختلفة في البلاد.
3- استخدام الهاتف في حالات الطوارئ
يستطيع المستخدم أن يقوم بتخزين وحفظ الكثير من الأرقام المعينة للاتصال بهم وقت الحاجة أو عند حدوث أي حالة طارئة. والجدير بالذكر أن الهاتف المحمول مسجل عليه أرقام الطوارئ، مثل رقم الشرطة، والإسعاف، ورقم المطافي.
4- إرسال الرسائل
ويتم ذلك عن طريق خدمة إرسال واستقبال الرسائل القصيرة أو ما تسمى بخدمة SMS عبر الهاتف المحمول أو النقال.

معلومات عن الهاتف المحمول

1- بلغت أرباح إعلانات الهواتف الذكية نحو 83 مليار دولار خلال 2016.
2-أكثر من نصف مستخدمى الهواتف المحمولة يمتلكون هواتف ذكية.
3- من المنتظر أن تصل الهواتف الذكية إلى 2.5 مليار هاتف ذكى خلال 2018.
-4 تعد مناطق آسيا والمحيط الهادئ هى نواة نمو مستخدمى الهواتف ذكية والمحمولة بشكل عام.
2- تمتلك الصين والهند وحدهما أكثر من 1 مليار مشترك فى خدمات الهاتف المحمول.
6- تمكنت هواوى من تجاوز شركة أبل فى مبيعات الهواتف الذكية العالمية لأول مرة خلال يوليو الماضى.
7- أندرويد يعتبر نظام التشغيل الأكثر شعبية بنسبة 85%.
8- تعد الهواتف الذكية ذات مساحات الشاشة من 4.7 إلى 5 بوصة هى الأكثر انتشارا.
9- تعد شركة كوالكوم أعلى بائع لمعالجات هواتف أندرويد بحصة سوقية تصل إلى 30%.
10- يقضى المستخدمين نحو 5.7 ساعة يوميا على هواتفهم الذكية.
11- تستغرق صفحات الويب للتحميل على الهواتف الذكية نحو 22 ثانية فى المتوسط.
12- كشف أحدث تقرير أن عدد مستخدمى الهواتف فى العالم سيصل إلى 4.9 مليار مستخدم بحلول 2018.
13- تم تحميل 197 مليار تطبيق هذا العام.

أضرار استخدام الجوال

1-إلحاق الضرر بالعينين
استخدام الهاتف الجوال بكثرةٍ قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعينين على المدى الطويل، أي يمكن للنظر أن يقل عند سنٍ معينٍ ويجد الشخص صعوبة في الإبصار بشكلٍ طبيعي.
2-زيادة مستوى التوتر
يتسبب استخدام الهاتف بكثرةٍ في زيادة مستوى التوتر عند الإنسان بأشكالٍ وطرقٍ كثيرة، حيث يمكن للشخص الذي يمسك الهاتف الجوال بكثرةٍ أن يصاب بالتوتر عند نفاذ بطارية الهاتف أو رؤية الهاتف مضيئًا على سبيل المثال.
3-الآثار الصحية السلبية
بعد العديد من الأبحاث التي ناقشت الآثار الصحية السلبية الناتجة عن استخدام الهاتف الجوال تم الوصول إلى أن الهواتف المحمولة تسبب السرطان والعقم والتشوهات الخلقية مع الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.
4-إعاقة عملية التفكير
وهو من أكثر العيوب الشائعة لاستخدام الهاتف الجوال نظرًا لوجود الإنترنت، فهو يوقف تفكير الإنسان في أي أمرٍ ما، ويقوم بالبحث عنه في موقع جوجل مباشرةً دون إعطاء نفسه وقتًا للتفكير في الأمر المحير بالنسبة له.
5-الإلهاء
من أكثر العيوب التي تواجهنا عند استخدام الهاتف الجوال هو أنه يُلهي الشخص عن أداء مهامه، حيث يكون كل تركيز الشخص على الهاتف، فيكون منفصلًا عن العالم الخارجي، لذلك يُمنع استخدامه أثناء القيادة أو في الاجتماعات المهمة ويتم غلقه أثناء ذلك.


Advertising اعلانات

13 Views