آثار حرائق الغابات على البيئة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:37 - آخر تحديث :
آثار حرائق الغابات على البيئة


Advertising اعلانات

آثار حرائق الغابات على البيئة كذلك سنتحدث عن أضرار الحرائق على الإنسان وما هي أسباب حرائق الغابات كذلك سنتحدث عن أضرار حرائق الغابات ايضا سنذكر كذلك فوائد حرائق الغابات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

آثار حرائق الغابات على البيئة

1-انخفاض الغطاء الحرجي.
2-الاحتباس الحراري.
3-فقدان الموارد الخشبية.
4-فقدان مواطن الحياة البرية، واستنزاف الحياة البرية.
5-زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بسبب انخفاض مصادر امتصاص الكربون في الطبيعة.
6-تعرية التربة، والتأثير على إنتاجيتها.
7-استنزاف طبقة الأوزون.
8-انقراض النباتات والحيوانات، وفقدان التنوع البيولوجي.
9-فقدان سبل العيش لبعض الأشخاص؛ إذ يعتمد نحو 300 مليون شخص على جمع المنتجات الحرجية غير الخشبية لكسب عيشهم.

أضرار الحرائق على الإنسان

1- تهيج العين والجهاز التنفسي.
2-يؤدي التعرض لدخان النار إلى التهاب الرئتين.
3- الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
4- كما يؤدي إلى الشعور بالصداع.
5- السعال والحساسية.

أسباب حرائق الغابات

1- الشرارة الناتجة عن تصادم الصخور السليكونية أو احتكاكها مع بعضها البعض.
2- العواصف الرعدية والصواعق؛ خاصةً في حالة عدم هطول الأمطار.
3- الزلازل.
4-الانفجارات البركانية.
5-ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير ظروف الطقس والمناخ التي تؤدي بدورها إلى حدوث زيادة أعداد وتكرار الحرائق.
6-قيام الإنسان ببعض التصرفات الغير مسؤولة كرمي أعقاب السجائر، أو إشعال النيران وعدم إخمادها جيدًا بعد الانتهاء منها. 7-التدفق المفاجئ أو الأعطال التي قد تحدث في خطوط الكهرباء القريبة من الغابة.
8- ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية تُشكِّل بيئة مناسبة لاشتعال النيران؛ وذلك في حال توّفرت ظروف خاصة أخرى كالجفاف وعدم هطول الأمطار.

أضرار حرائق الغابات

1-التسبب في تسريع زحف التصحر نحو المناطق الخضراء اذ تشكل الغابات موانع ممتازة لحماية المناطق الخضراء من زحف الكثبان الرملية القادمة من المناطق الجافة كما تعمل على الحفاظ على التربة وتخصيبها وتمنع تدهور بينتها وبذلك تحميها من التصحر .
2-تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .
3-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .
4-تسبب حرائق الغابات في انتاج كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة الى كميات أخرى لا تقل ضررا من دقائق الغبار التي تصل الى مناطق تبعد مئات الاميال عن منطقة الحريق ويمكن ان تسبب مشاكل صحية وبيئية , ونظرا لكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها فإن حرائق الغابات تعد احد العوامل التي تساهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري

فوائد حرائق الغابات

1-تكمن أهمية حرائق الغابات في أنها تساهم في إيجاد غابات وأشجار أخرى من الغابات التى احترقت.
2-ويرجع السبب في نشأة أشجار وغابات أخرى لانطلاق الملايين من البذور التي يحملها الهواء الساخن بفعل النيران والتي بدورها تقوم بتشكيل غابات جديدة في مساحات جديدة، وبهذا تنشأ حياة جديدة مع أماكن نمو الأشجار.
4-بعض الحرائق تساعد على التخلص من بعض الأشجار الكثيفة التي تحجب الضوء عن بقية النباتات والأشجار والتي لا تعطيها الفرصة للنمو والانتشار، وكذلك النباتات التي تعتمد في تكاثرها على الحرائق مثل مخاريط بذور بعض أنواع الصنوبر التي لا تتفتح سوى في درجات الحرارة العالية.
5- ولذلك فهي تساهم بتشكيل غابات جديدة في مساحات جديدة، وبهذا تنشأ حياة جديدة مع أماكن نمو الأشجار. وتقوم الحرائق أيضا بالقضاء على العديد من الحشرات التي تعيش متطفلة داخل جذوع الأشجار متنقلة بينها لإصابتها بالعدوى، لذا فإن هناك بعض الحدائق التي يقوم المسؤولون عنها بعمل بعض الحرائق المصطنعة لتحقيق الفائدة المرجوة منها.


Advertising اعلانات

15 Views