آثار التقدم التقني

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:05 - آخر تحديث :
آثار التقدم التقني


Advertising اعلانات

آثار التقدم التقني، ومفهوم التقدم التكنولوجي، وفوائد التكنولوجيا في حياتنا، وسلبيات التكنولوجيا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

آثار التقدم التقني

– تحسين الترفيه المنزلي
منذ وقت ليس ببعيد، كانت تجاربنا الترفيهية تعيش في اللحظة التي حدثت فيها، وتوجد في ذاكرتنا وتجد طريقها في صور فوتوغرافية قديمة على الحائط، اما اليوم، تغير كل هذا بسبب النمو السريع للإنترنت، والاتصال المحمول، والشبكات الاجتماعية.
– تطور الرعاية الصحية الصحة
ليس هناك شك في أن التكنولوجيا هي القوة الدافعة وراء التحسينات الهائلة في الرعاية الصحية، حيث طبقت غالبية المستشفيات اليوم تقنية حديثة في المستشفيات وغرف العمليات الجراحية، مما قلل بشكل كبير من الأخطاء التي ارتكبها الأطباء، وتعد زيادة إمكانية الوصول إلى العلاج من أكثر الطرق المذهلة التي أدت بها التكنولوجيا إلى تغيير الرعاية الصحية، إلى جانب التطورات التكنولوجية في المستشفيات.
– تحسين الاتصالات
1. أدى التقدم المستمر في التكنولوجيا إلى ظهور العديد من الأساليب الجديدة للاتصال الإلكتروني، مثل مواقع الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والبريد الصوتي ومؤتمرات الفيديو، ولقد ساعدتنا أدوات تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة هذه في القضاء على الوقت والمسافة كعقبات أمام التواصل الفعال، وهذا مفيد ليس فقط لعلاقاتنا الشخصية، ولكن في التعليم والأعمال.
2. حسنت التكنولوجيا التعليم الثقافي من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للتواصل مع الأطفال الآخرين من مختلف البلدان والتعرف على الثقافات المختلفة، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا مفيدة للتواصل وتسمح للناس بالبقاء على اتصال، ولكن تحتاج إلى إيجاد توازن بين عالم الإنترنت والعالم الحقيقي، حتى لا تغفل الأشخاص المحيطين بك فعليًا، في حين أن التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون ممتعًا وأكثر راحة، إلا أنه ضار أيضًا بمهاراتنا الاجتماعية.
– تحسين السكن ونمط الحياة
تأثر الإسكان ونمط الحياة بالتكنولوجيا الحديثة.، فغالبية العناصر التي لديك في منزلك اليوم من التكنولوجيا، مما يجعل حياتك أسهل بكثير، منظمة وأكثر أمانًا، بفضل الحلول التكنولوجية المتقدمة مثل أقفال الأبواب الآلية والكاميرات الأمنية والتحكم في الإضاءة، وأصبحت منازلنا الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى، وسهولة الوصول إلى جميع أنواع المعلومات والأخبار، وحتى التسوق عبر الإنترنت في أي وقت من النهار أو الليل.
– تطوير التعليم
أثرت التكنولوجيا في كل جانب من جوانب حياتنا اليوم، حتى التعليم، حيث وسعت التكنولوجيا من الوصول إلى التعليم وهناك كميات هائلة من المعلومات (الكتب والصور ومقاطع الفيديو والصوت) المتوفرة عبر الإنترنت والتي ستمكنك من تطوير نفسك عن طريق المعرفة، كما وفرت الدورات التدريبية عبر الإنترنت معظمها مجاني. جعلت التكنولوجيا الحديثة من السهل على الطلاب التعلم من أي مكان في العالم من خلال التعليم عبر الإنترنت، في الوقت الحاضر، يستخدم الطلاب التكنولوجيا الحديثة في الفصول الدراسية من أجل التعلم بشكل أفضل

مفهوم التقدم التكنولوجي

– التقنية أو التكنولوجيا والتكنولوجيا لغوياً، كلمة أعجمية ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، كلمة تكنو والتي تعني حرفة أو مهارة أو فن، وكلمة لوجي التي تعني علم أو دراسة، ولقد أصاغ الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم التّطبيق؛ وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة للكلمة، حيث تعرف التكنولوجيا بأنها مجموع التقنيات والمهارات والأساليب والعمليات المستخدمة في إنتاج البضائع أو الخدمات أو في تحقيق الأهداف، مثل البحث العلمي.
– يمكن أن تكون التكنولوجيا هي المعرفة بالتقنيات والعمليات وما شابه ذلك، أو يمكن تضمينها في الآلات للسماح بالتشغيل دون معرفة تفصيلية لأعمالها، يُشار إلى الأنظمة (مثل الآلات) التي تطبق التكنولوجيا عن طريق أخذ مدخلات وتغييرها وفقًا لاستخدام النظام، ثم إنتاج نتيجة، على أنها أنظمة تقنية أو أنظمة تكنولوجية.
– أبسط شكل من أشكال التكنولوجيا هو تطوير واستخدام الأدوات الأساسية، حيث إن اكتشاف ما قبل التاريخ لكيفية التحكم في الحريق والثورة الحديثة في العصر الحجري الحديث قد زاد من مصادر الغذاء المتاحة، وساعد اختراع العجلة البشر على السفر والتحكم في بيئتهم، ولقد أدت التطورات في العصور التاريخية، بما في ذلك المطبعة والهاتف والإنترنت، إلى تقليل الحواجز المادية التي تعترض التواصل وسمح للبشر بالتفاعل بحرية على نطاق عالمي.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1. ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.
2. ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
3. ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
4. ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.

سلبيات التكنولوجيا

1. مشاكل في النوم حيث تمادت التكنولوجيا وأصبحت تتسلّل إلى غرف نوم الكثيرين، وأصبح الكثيرون يسهرون عليها طويلًا دون تعب أو ملل، وتشير الدراسات أنّ الضوء الأزرق المنبثق من الأجهزة المحمولة كفيل بقطع الميلاتونين على الشخص، فلا ينام ولا يشعر بالنعاس طول اليوم، فقلة النوم لها مشاكل كبيرة وصحية تؤدي إلى خلل في أداء وظائف الجسم بأكمل وجه.
2. إجهاد العين فالاستخدام المتكرر والدائم للأجهزة المحمولة والكمبيوتر يؤدي إلى مشاكل كبيرة في العيون، ومن أهمها عدم وضوح الرؤية، وجفاف العيون، والصداع المستمرّ والآلام في الرقبة والظهر، ويعود سبب هذه المشاكل إلى وهج الشاشة، والإضاءة السيئة، وسوء تقدير المسافة بين الجهاز والعيون.
3. المشاكل النفسية حيث إنّ الارتباط الكبير بوسائل التواصل الاجتماعي يولّد مشاكل كبيرة ومنها الاكتئاب، والقلق، والأمراض النفسية المختلفة، فيدخل الشخص بمقارنات كبيرة بينه وبين الآخرين تصل بهِ إلى مشاكل نفسية قد تضرّ بصحتهِ.


Advertising اعلانات

391 Views